Announcement

Collapse
No announcement yet.

يتحدثان عن الأماكن الأثرية والتاريخية في سورية التلفزيون الصربي ومجلة بولندية

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • يتحدثان عن الأماكن الأثرية والتاريخية في سورية التلفزيون الصربي ومجلة بولندية

    التلفزيون الصربي ومجلة بولندية
    يتحدثان عن الأماكن الأثرية والتاريخية في سورية
    شواهد على العراقة والأصالة

    بلغراد - وارسو - سانا
    بثت القناة الأولى في التلفزيون الصربي برنامجا مصورا عن سورية بعنوان "كرت بريدي مصور من سورية" ابتداء من دمشق حيث عرض صباحا دمشقيا رائعا متجولا في حاراتها وقد التقى طلابا قد خرجوا للتو من امتحاناتهم متحدثا عن مجانية التعليم في سورية وطريقة التحاق الطلبة في الجامعات والمعاهد وكذلك عن توفر التعليم لكل الطلبة والزاميته في مرحلة التعليم الأساسي ما يرقى بسورية إلى مستوى البلدان المتعلمة والمثقفة وقد انتقل البرنامج من دمشق متجها نحو الجنوب حيث تنقلت الكاميرا ما بين سنابل القمح وحقول البطيخ واشجار التفاح والكرمة وصولا إلى بصرى ومسرحها العظيم مع شرح مفصل لمهرجان بصرى الدولي والذي يقام سنويا في هذا المسرح العريق وتطرقوا الى بعض المساجد التي ما زالت تحتفظ بفنها المعماري الإسلامي القديم موضحين أن بصرى كانت مركزا تحط فيه القوافل التجارية وقوافل الحج المتجهة والعائدة من مكة.
    وتحدث البرنامج أيضاً عن الفن الروماني الرائع ونظام التزويد بالماء والذي كان يغطي حاجات سكان المدينة بأكملها ومن ثم عاد البرنامج ليصور ليل دمشق الساحر تلك المدينة العالمية التي امتزج فيها الماضي والحاضر دون أن ينقص شيئا من عراقتها وحداثتها.
    كما تحدثت مجلة أوول انكلوسيف الفصلية البولندية المتخصصة بقضايا السياحة والسفر في تحقيق مطول بعنوان سورية الأصالة والضيافة أعده بيوتر تومجا موفدها إلى سورية عن الأماكن الأثرية والتاريخية في سورية وعراقة المدن السورية.
    وتحدث الصحفي تومجا في التحقيق الذي صدر مؤخرا عن زيارته الأخيرة إلى عدد من المدن السورية بدءا من مدينة حلب مشيرا إلى أسواقها وكنائسها ومساجدها منتقلا إلى الآثار التي تزخر بها.
    وأشار تومجا إلى دهشته الكبيرة من هذا الكم الهائل من الآثار التي تمتلئ بها سورية وقال إنه لا يوجد في العالم المعاصر بلد يحتوي على آثار لا تزال شاهدة على عراقة وأصالة بلد مثل ما هو عليه الحال في سورية.
    كما تحدث عن التغيير الذي بدأ يطرأ على المسارات التقليدية للسياح الذين بدؤوا يبحثون إلى جانب الشمس والبحر عن شواهد تاريخية وآثار إلى جانب العلاقات بالبشر مشيرا إلى أن سورية توفر كل هذا المجموع المتراكم مما يبحث عنه السائح الاوروبي علاوة على أن الأسعار لاتزال مقبولة بالقياس إلى الدول المجاورة.
    واختتم تومجا تحقيقه بتقديم نصائح عملية للسائح البولندي الراغب في زيارة سورية.
    يذكر أن هذه المجلة تصدرعدة مرات في العام وتوزع دون مقابل على قطاعات مختلفة في المجتمع البولندي بطباعة جميلة وصور اخاذة.

Working...
X