Announcement

Collapse
No announcement yet.

معرض "لحظة في ساروجة"عمل فني يظهر جماليات معالم الحي التراثية

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • معرض "لحظة في ساروجة"عمل فني يظهر جماليات معالم الحي التراثية


    لحظة في ساروجة
    عمل فني يظهر جماليات معالم الحي
    التراثية ومراحل إنجاز المشروع


    دمشق - سانا
    يجمع معرض "لحظة في ساروجة" الذي افتتح أمس في بيت عربي قديم وسط حي سوق ساروجة بين الحالة الجمالية والفنية التي يكتنزها الحي والحالة الاجتماعية على سبيل الدعوة للحفاظ على هذه الجماليات عبر التعريف بها وتبيان قيمتها التاريخية والأثرية.
    ويشكل المعرض الذي فاز مؤخراً بالمرتبة الثانية في مسابقة الفن في المدينة فرصة للجمهور للتعرف الى مراحل إنجاز أحد مشاريع التشاركية الثقافية من أجل إحياء التراث وأهدافه من خلال المسارات الأربعة التي احتواها حيث ضم مساراً يقدم معلومات مكتوبة عن العناصر الأربعة عشر المنتشرة في حي ساروجة إضافة إلى مسار يضم مجموعة من اللقطات السمعية المأخوذة من السوق فضلاً عن عدد من رسوم البورتريهات لشخصيات تمثل أصحاب المهن في السوق إلى جانب مسار لرسومات عامة عن الحي.

    كما ترافق المعرض بعرض فيلمين وثائقيين عن حي سوق ساروجة يصوران الحياة العامة فيه ويقدمان رؤية عن بعد لهذا الحي.
    وفي تصريح لسانا قال المهندس المعماري وسام العسلي الذي قام بتصميم المشروع إلى جانب شريكه إياس شاهين إن المعرض يقدم مجموعة من الانطباعات المبدئية عن كيفية التحضير للمشروع ويقدم شروحات مفصلة عن العناصر الأربعة المنتشرة في الحي بهدف تقريبها من الجمهور وزيادة استيعابه لها.
    وأضاف العسلي إنه خلال نشوء المشروع لاحظنا أهمية حواس أخرى قد لا ينتبه لها الكثيرون لهذا جاء هذا المعرض بعدة مسارات وأهمها اللقطات السمعية لمجمل سوق ساروجة من أوله وحتى آخره وعملنا على تحليل المخططات البيانية لهذه الأصوات واكتشفنا ضخامة وحجم الضجيج الموجود في السوق فأحببنا إيصال هذه الفكرة للجمهور بشكل مبسط.
    وأوضح العسلي أن العمل الفني "لحظة في ساروجة" يحاول الجمع بين الأبعاد الفنية والمجتمعية من خلال التعريف بجماليات سوق ساروجة وما يضمه إضافة إلى الدعوة إلى الحفاظ على التراث وإعادة إحيائه فيما يشبه الفن التفاعلي.

    ثم انتقل جمهور المعرض إلى أماكن توضع عناصر العمل الموزعة في أماكن مختلفة من حي سوق ساروجة حيث عاينوا المعالم التي تركز عليها عناصر المشروع الأربعة عشر ولاسيما أن أغلبها غير واضح للعيان والكثيرين لا يعرفون عن دلالاتها التاريخية والتراثية.
    ويشير شاهين هنا إلى أن الهدف من المشروع الذي ينتمي لاختصاص الفن بالمكان هو توعية الناس بأهمية المكان الذي نعيش فيه ولا نستوضح معالمه بشكل جيد وقال إن المشروع يعتمد على وضع ألواح معدنية بلاستيكية تتضمن منظاراً موجهاً إلى معالم أثرية قديمة في الحي وإلى جانبه معلومات وافية تتحدث عن تاريخ وأهمية ذلك المكان الذي يمكن مشاهدته في المنظار.
    يشار إلى أن مشروع التشاركية الثقافية من أجل إحياء التراث الممول من الاتحاد الأوروبي يهدف إلى تحسين الحالة الفيزيائية والثقافية في المناطق التاريخية خارج السور في دمشق عن طريق زيادة التوعية بأهمية التراث المادي المعماري والعمراني والتراث اللامادي لهذه المناطق وتسهيل مشاركة المجتمع المحلي بالنشاطات الثقافية الموجهة نحو تعرفهم على تراثهم المحلي إضافة إلى تشجيع البحث والنقاش حول دور ومساهمة النشاطات الثقافية في المدينة ولاسيما في الأحياء التاريخية في التطور الاجتماعي والاقتصادي للمجتمع.
    أما مسابقة الفن في المدينة التي نظمها المشروع فتهدف لتشجيع الإبداع الفني في تصميم الأعمال الفنية في الفراغات العامة والمرتبطة بالتراث والفن المحلي والصناعات الحرفية المحلية بما يسهم في زيادة مشاركة ومعرفة المجتمع بإرثه المحلي الخاص.
Working...
X