Announcement

Collapse
No announcement yet.

عن مشروع كلمة صدور “موجز تاريخ الجنون”

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • عن مشروع كلمة صدور “موجز تاريخ الجنون”

    صدور “موجز تاريخ الجنون” عن مشروع كلمة

    أبوظبي - “الخليج”:

    أصدر مشروع “كلمة” للترجمة التابع لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة كتاباً جديداً تحت عنوان “موجز تاريخ الجنون” للمؤرخ البريطاني روي بورتر، ونقله للعربية ناصر مصطفى أبو الهيجاء .



    يعرض الكتاب، بصورة كرونولوجية موجزة ووافية في آن، الكيفية التي قاربت بها الثقافة الغربية الجنون وعالجته، وقد استطاع بروتر أن يحصر، بنجاح كبير، تاريخ الجنون في كتاب يزيد قليلاً على مئتي صفحة، منطلقاً من العصر السابق على الكتابة حين نظر إلى الجنون بوصفه تلبساً شيطانياً، وامتدت هذه الاعتقادات تبعاً لمؤلف الكتاب، إلى كتب الطب المصرية وطب بلاد ما بين النهرين، فضلاً عن الأسطورة والفن والإغريقيين، ويمثل بورتر على ذلك بالجماجم المثقوبة التي تعود، في الأغلب، إلى المئوية الخامسة قبل الميلاد .



    أرّخ المؤلف لمأسسة الجنون التي شرعت بالظهور في القرن التاسع عشر، وبلغت ذروتها أواسط القرن التاسع عشر حين احتجز - كما يروي بورتر - نصف مليون مريض عقلي في الولايات المتحدة، ونحو من المئة وخمسين ألفاً في المملكة المتحدة، ولا يقف المؤرخ البريطاني عند هذا الحد وإنما يتناول الذوات (المرضى العقلي) بوصفها موضوع الطب العقلي متسائلاً: ما الذي فكر فيه المجانين أنفسهم وشعروا به؟ وكيف نظروا إلى العلاج الذي يتعاطونه رغماً عن إرادتهم؟
Working...
X