Announcement

Collapse
No announcement yet.

صراع الأجيال ومصر إلى أين ...؟! مع استمرار المظاهرات المليونية في مدن مصر

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • صراع الأجيال ومصر إلى أين ...؟! مع استمرار المظاهرات المليونية في مدن مصر

    استمرار المظاهرات في مصر
    أكثر من مليون في ميدان التحرير بالقاهرة
    ومئات الآلاف في مدن مصرية أخرى يطالبون برحيل مبارك

    القاهرة-سانا
    احتشد أكثر من مليون متظاهر مصري في ميدان التحرير وسط القاهرة اليوم بينما تظاهر مئات الآلاف في عدة مدن مصرية أخرى مطالبين برحيل الرئيس حسني مبارك ونظامه والقيام بإصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية.
    وتوافد مئات الآلاف منذ الصباح إلى ساحة التحرير وأماكن أخرى في المحافظات المصرية تلبية لدعوة إلى مظاهرة مليونية للمطالبة برحيل النظام المصري.
    وذكرت وسائل الاعلام أن المظاهرات المليونية وصلت إلى أكثر من مليوني متظاهر في ميدان التحرير ونحو ربع مليون في السويس وربع مليون في المحلة الكبرى وعشرات الآلاف في محافظة المنية في صعيد مصر ونصف مليون من المتظاهرين في مدينة المنصورة ثاني أكبر مدينة من حيث عدد وحجم المظاهرات والمتظاهرين مضيفة أن المتظاهرين أعلنوا نيتهم التوجه غدا إن لم يرحل الرئيس مبارك اليوم إلى قصر القبة في القاهرة من أجل تحقيق هذا الهدف.
    وتميزت مظاهرة ميدان التحرير بالقاهرة بتوافد الأسر بأطفالها ونسائها للمشاركة بهذه المظاهرة في حين تقوم قوات الجيش بعمليات تفتيش للداخلين إلى ميدان التحرير بمساعدة بعض المتظاهرين من اللجان الشعبية لصد أي محاولة تخريبية.

    من جهة ثانية حذر الجيش المصري من وجود عناصر مشبوهة استولت على ثياب عسكرية لاستخدامها في الوقيعة بين الجيش والمتظاهرين مؤكدا أن القوات المسلحة لم ولن تقدم على استخدام القوة ضد المتظاهرين.
    وذكرت مصادر صحفية أن إغلاق الطرق المؤدية إلى ميدان التحرير ومداخل القاهرة إضافة إلى وقف حركة القطارات لم تمنع مئات الآلاف من المتظاهرين من التوافد إلى الأماكن المحددة للتظاهرات في القاهرة والمدن المصرية الأخرى لافتة إلى رفض المتظاهرين إجراء أي حوار مع السلطة قبل سقوط النظام.
    من جانب آخر أعلن وزير الإعلام المصري أنس الفقي توقف جميع شبكات الاتصال الخليوية في مصر في إطار الإجراءات المتخذة في القاهرة والمدن المصرية الكبيرة. كما أعلن في وزارة الإعلام المصرية عن توقف آخر مخدم في مجال الانترنت بالكامل في خطوة تشكل قطعا كاملا لخدمة الانترنت.
    إلى ذلك أعلن البنك المركزي المصري وقف أعمال البنوك اليوم وغدا مشيرا إلى أنه يقيم الموقف أولا بأول في ضوء التطورات الحالية.
    كما قررت إدارة البورصة المصرية تعليق عملها اليوم وغدا لليوم الرابع على التوالي لحين استقرار الأوضاع في البلاد. وقال خالد صيام رئيس البورصة إن القرار القاضي بعدم التداول جاء بعد التشاور مع هيئة الرقابة المالية في ظل الأوضاع الراهنة.

    في هذه الأثناء قالت مصادر ملاحية إن شركات الشحن تواجه تعطيلات ضخمة في مينائي الاسكندرية ودمياط بسبب نقص الموظفين وغياب مسؤولي الجمارك. وأضافت المصادر: ميناء الاسكندرية مازال مفتوحا لكن لا أحد يعمل حاليا وعملياتهم للبضائع لا تعمل كما ينبغي بسبب مشاكل في اليد العاملة. كما تعطلت حركة نقل البضائع من مينائي الأدبية والسخنة على البحر الحمر بسبب إغلاق طريق القاهرة السويس.
    من جانب آخر أعلن رئيس حزب الوفد عن تشكيل تحالف جديد باسم الائتلاف الشعبي للتغيير في خطوة للتعامل مع المستجدات والتطورات السياسية.. وضم الائتلاف احزاب الوفد والتجمع والناصري إضافة إلى شخصيات عامة . وفي ردود الفعل على الأحداث الجارية في مصر اعتبر عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية أن ما قبل المظاهرات ليس كما بعدها مؤكدا أنه لا بد من السير إلى الأمام وأخذ مواقف ومشاعر المتظاهرين بالاعتبار مشددا على أن يتم ذلك بطريقة سلمية.
    أردوغان: من لا يريد الاستقرار لشعوب المنطقة فلن يحقق أهدافه
    في سياق متصل قال رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي إن منطقتنا تتطلع إلى الاستقرار والعدالة والحقوق والحريات وتركيا تقف إلى جانب المظلومين في وجه الظالمين وتهتم بدول الجوار وتريد استقرارها ورفاهيتها وحريتها وتسعى دائما لتحقيق هذه المطالب.

    وأضاف أردوغان في كلمة له أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية إن من لا يريد للشعب التركي ولشعوب المنطقة الاستقرار فلن يحقق أهدافه وتركيا تطالب دائما بالمصالحة الوطنية بين جميع القوى والمحافظة على وحدة أراضي الدول المجاورة وهي سعت وما زالت لإحلال السلام في المنطقة، داعيا إلى الإصغاء لصوت الشعب والاستجابة لطلباته دون تردد وعدم الاستماع إلى الأطراف التي ترسم أو تخطط لأهداف أخرى وقال موجهاً كلامه للرئيس المصري حسني مبارك: إننا سنموت ولن نبقى إلى الأبد ولكن أفعالنا ستبقى وتخلد اسمنا في التاريخ.
    وأعرب أردوغان عن تمنيات بلاده بانتهاء المشاكل في مصر بسرعة وذلك لن يكون إلا بالاستجابة إلى مطالب الشعب لأن سعادة مصر واستقرارها وأمنها تتطلب خطوة جريئة وما يطالب به الشعب عاجل وليس لأحد الحق في أن يؤجله.
    وأعلنت مصادر دبلوماسية تركية إرجاء زيارة أردوغان المقررة سابقا إلى مصر إثر التطورات الأخيرة.
    كيري: استقرار مصر يتوقف على تنازل مبارك عن الحكم لمصلحة نظام سياسي جديد
    من جانبه قال جون كيري رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي إن على الرئيس المصري أن يدرك أن استقرار مصر يتوقف على تنازله عن الحكم لمصلحة نظام سياسي جديد.
    ودعا كيري في تصريحات هي الأولى من نوعها لمسؤول أمريكي نقلتها قناة بي بي سي الرئيس المصري إلى الإعلان صراحة عدم نيته ترشيح ابنه للانتخابات الرئاسية واخراج عائلته من المعادلة السياسية مناشدا البيت الابيض والكونغرس إعادة النظر في نوع المساعدات التي تقدمها واشنطن لمصر.
    كما قال رئيس مجلس العلاقات الخارجية في واشنطن ريتشارد هاس إن أيام مبارك في السلطة أصبحت معدودة.
    وأكد بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي أن مصلحة إسرائيل تقضي بضرورة الحفاظ على السلام مع مصر وقال إن إسرائيل تعتقد أنه يتعين على المجتمع الدولي مطالبة أي حكومة مصرية بالحفاظ على معاهدة السلام مع إسرائيل.
    وتصاعد قلق اسرائيل من احتمال توقف صادرات الغاز الطبيعي من مصر بسبب المظاهرات الشعبية ما يحرمها من 40 بالمئة من احتياجاتها من الغاز، حيث قال عوزي لاندو الناطق باسم وزارة البنى التحتية الإسرائيلية ..يتبين لنا مجددا أن الشرق الاوسط منطقة غير آمنة وعلينا التحرك لضمان أمن الطاقة لدينا من دون الاتكال على الآخرين.
    وأشارت الصحافة الإسرائيلية إلى أن وزارة البنى التحتية أجرت مناورات استعدادا للتعامل مع انقطاع امدادات الطاقة المصرية.
    يذكر أن صادرات الغاز المصري إلى إسرائيل لقيت معارضة من قبل الفعاليات المصرية حيث رفعت دعاوى أمام المحاكم المصرية وتم التوصل إلى قرار من قبل محكمة القضاء الإداري بمصر في تشرين الثاني من العام 2008 بوقف قرار وزارة البترول المصرية الذي يسمح بتصدير الغاز لإسرائيل ولكن السلطات المصرية تجاهلته.
    الى ذلك قال وليم هيغ وزير الخارجية البريطاني إلى أنه سيدعو الحكومة المصرية إلى تشكيل حكومة ائتلافية موسعة تمهد للتغيير في البلاد.
    كما اعتبر باري مارستن المتحدث باسم الخارجية البريطانية أن الإعلان بالأمس عن تشكيل حكومة جديدة في مصر جاء مخيبا للامال وتطلعات مئات الالاف من المصريين انفسهم واصفا تبادل بعض المقاعد الوزارية في الحكومة بالتغييرات السطحية والطفيفة وغير الكافية بأي من الاحوال لارضاء الشارع المصري او تحقيق طموحاته فيما يخص التغيير.
    من جهتها قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في تصريحات لها خلال زيارة تقوم بها لإسرائيل إن المظاهرات في مصر مشروعة طالما أنها تجري بهدوء فللجمهور المصري الحق في إبداء التذمر من ظروف معينة.
    ورأت ميركل أن الأوضاع في مصر لا يجب ان تستخدم كذريعة لتعطيل مفاوضات السلام في الشرق الاوسط والتطورات الأخيرة تؤكد وجوب الاستعجال في دفع عملية السلام إلى الأمام مؤكدة أن ألمانيا ستقف دوما إلى جانب إسرائيل لضمان أمنها واستقلالها.
    وفي باريس أعلن برنار فاليرو المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية أن فرنسا تشدد على ضرورة وقف إراقة الدماء في مصر. وقال فاليرو في ندوة صحفية إن عددا كبيرا من القتلى سقط وكثيرا من الجرحى ويجب ان يتوقف ذلك.
    بدوره دعا وزير الخارجية الإيطالية فرانكو فراتيني إلى إنتقال منظم نحو الديمقراطية في مصر وقال في إجتماع مجلس الشؤون الخارجية في بروكسل إن المصريين هم وحدهم الذين يجب عليهم أن يقرروا من الذي يبقى بالحكم ومن الذي يجب عليه تركه.
    وأشار فراتيني إلى أن مصالح الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا والمجتمع الدولي تتلاقى كلها مع بعضها البعض في استقرار مصر.
    إلى ذلك قالت متحدثة باسم شركة موانئ دبي العالمية إن الشركة أوقفت عملياتها في ميناء عين السخنة المصري الذي تديره.
    بدوره قال الرئيس التنفيذي لشركة هاجين الكورية الجنوبية للشحن إن شركته غيرت مسار ناقلاتها بسبب الاضطرابات في مصر التي عطلت عمليات العديد من الموانئ، مضيفا أن عمليات الشحن تأثرت لأن ميناءي بورسعيد والاسكندرية إما أنهما يعملان بشكل جزئي أو لا يعملان على الاطلاق بسبب نقص العاملين وتوقف نظام تكنولوجيا المعلومات.
    وسيرت بعض الدول مثل تركيا والكويت وفرنسا رحلات اضافية لنقل رعاياها من مصر كما طلبت وزارة الخارجية الأميركية من طاقم سفارتها في القاهرة المغادرة فيما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أن السفارة الفرنسية في القاهرة ومجموع العاملين في قنصلياتها هناك في حالة تأهب للمراقبة والحفاظ على أمن الرعايا الفرنسيين المقيمين في مصر أو الزائرين لها.


Working...
X