Announcement

Collapse
No announcement yet.

عض الأيدي بدأ بين مؤيدي الحكومة ومعارضيها وإلقاء قنابل حارقة على المتظاهرين وأكثر من 500 جريح

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • عض الأيدي بدأ بين مؤيدي الحكومة ومعارضيها وإلقاء قنابل حارقة على المتظاهرين وأكثر من 500 جريح

    استمرار المظاهرات الشعبية الحاشدة مطالبة برحيل نظام مبارك.
    شهود عيان إلقاء قنابل حارقة على المتظاهرين ومئات الجرحى
    بميدان التحرير بعد اقتحامه من عناصر شرطة بلباس مدني


    القاهرة-سانا
    طالب الآلاف من المتظاهرين في ميدان التحرير بالقاهرة الرئيس المصري حسني مبارك بالرحيل عن السلطة مؤكدين أنهم لن يغادروا الميدان حتى تتحقق مطالبهم ولن يرهبهم شيء ويدرسون خيار التظاهر أمام قصر الرئاسة.
    وذكرت مصادر صحفية أن تظاهرات مؤيدة للمعتصمين توجهت إلى ميدان التحرير من مناطق مختلفة من القاهرة بعد الهجوم الذي تعرضوا له من قبل مؤيدين للنظام على جمال وخيول وصفهم شهود عيان بانهم بلطجيه اعتدوا على المتظاهرين.
    وسقط مئات الجرحى بين المتظاهرين في ميدان التحريرمساء اليوم بعد اقتحام الميدان من مئات الأشخاص الموالين للرئيس حسني مبارك وعناصر شرطة بلباس مدني استخدموا مواد وقنابل حارقة في محاولة لإشاعة الذعر بين المتظاهرين.
    وأكد شهود عيان لقناة الجزيرة أن المتظاهرين في ميدان التحرير ألقوا القبض على عدد من مهاجميهم وتبين أن عددا منهم أفراد في الشرطة المصرية والأمن المؤيدين للرئيس مبارك ويحملون بطاقات أمنية واعترفوا أنهم دفعوا من جهات رسمية لمهاجمة المتظاهرين.
    وقال عدد من الأطباء في مراكز الإسعاف الشعبية التي شكلها أبناء الشعب المصري لعلاج الجرحى من المتظاهرين إن عدد الجرحى تجاوز أكثر من750 جريحا وأن أغلبية إصاباتهم في الرأس وهناك عدد من الإصابات الخطرة بين صفوفهم.

    وأعلنت وزارة الصحة المصرية مقتل مجند مصري في المواجهات وإصابة 350 في ميدان التحرير.
    وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن الموالين لـ مبارك كانوا يرشقون المحتجين بالحجارة ويستخدمون الهراوات والعصي بينما نقلت قناة الجزيرة عن شهود عيان في الميدان قولهم إن المهاجمين استخدموا المواد الحارقة ضد المتظاهرين لكسر عزيمتهم.
    وذكر الشهود أن المهاجمين ينتمون إلى الشرطة السرية ويرتدون ملابس مدنية ويعملون على نشر الفوضى والعنف في الميدان.
    وعرضت عدد من وسائل الإعلام المرئية تصدي المتظاهرين للمهاجمين وإمساكهم ببعض المهاجمين الذين يحملون هويات لرجال أمن سقطت خلال الاشتباكات تم تسليمها إلى قوات من الجيش المصري المتمركزة في مداخل الميدان.
    وقال أحد المتظاهرين خلال اتصال هاتفي مع قناة الجزيرة إن البلطجية والمرتزقة في أمن الدولة والشرطة السرية يستخدمون الهراوات والسياط والخيول والجمال والمواد الحارقة ضد المتظاهرين داعيا الجيش المصري الى حماية المتظاهرين.
    وفي دمنهور قال شهود عيان إن المواجهات بين متظاهرين وعناصر أمنية أوقعت نحو 35 مصابا.
    وقال متظاهرون إن عددا من المهاجمين الذين ألقي القبض عليهم هم عناصر أمن ومأجورون تم تسليمهم إلى أفراد الجيش.
    في السياق ذاته اندلعت النيران في المتحف المصري بعد إلقاء قنابل حارقة عليه من قبل المهاجمين للمتظاهرين قام الجيش بإطفائها.

    وذكر التلفزيون المصري أن القوات المسلحة دعت جميع المواطنين إلى القبض على الأفراد السارقين لملابس القوات المسلحة مطالبة بتسليم هؤلاء السارقين إلى أقرب وحدة عسكرية لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.
    من جهتها أكدت قوى مصرية رفضها الدخول في أي حوار مع السلطة خصوصا بعدما تعرض له المتظاهرون سلميا في ميدان التحرير من اعتداءات على أيدي أفراد الأمن والشرطة المدفوعين من السلطة.
    وقال التلفزيون المصري إن القوات المسلحة المصرية دعت في بيان لها المتظاهرين المصريين إلى العودة إلى منازلهم لتوفير الأمن وإعادة الاستقرار والحياة الطبيعية إلى البلاد.
    وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع في البيان متوجها للمتظاهرين إن رسالتكم وصلت ومطالبكم عرفت ونحن ساهرون على تأمين الوطن من أجلكم والقوات المسلحة تناديكم ليس بسلطان القوة ولكن برغبة في حب مصر.
    وأضاف المتحدث: أنتم بدأتم الخروج للتعبير عن مطالبكم وأنتم القادرون على إعادة الحياة الطبيعية لمصر والقوات المسلحة بكم ومعكم ستستمر في تأمين الوطن مهما كانت التحديات.
    من جهة ثانية أعلن مسؤول في البورصة المصرية أنه تقرر تعليق التداول في البورصة غدا الخميس لليوم الخامس على التوالي مع استمرار الاضطرابات في مصر.
    وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه لـ رويترز إن إدارة البورصة تأخذ قرار اغلاق السوق يوما بيوم نظرا للظروف.
    البيت الأبيض يدين الهجمات على المظاهرات السلمية
    وأعرب البيت الأبيض اليوم عن استنكاره وإدانته لاستخدام العنف ضد المظاهرات السلمية في مصر مؤكدا قلقه البالغ من الهجمات التي يتعرض لها الإعلام.
    ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس قوله في مؤتمر صحفي.. إن الولايات المتحدة تدين أعمال العنف في مصر وإننا قلقون جدا للهجمات على وسائل الإعلام والمتظاهرين المسالمين ونجدد دعوتنا لضبط النفس.
    وقال غيبس.. إنه من الواضح أن الشعب المصري يحتاج لتحقيق تقدم وتغيير على الفور والرسالة التي أبلغها الرئيس باراك أوباما بكل وضوح للرئيس حسني مبارك في اتصاله الهاتفي أمس كانت هي أن الوقت قد حان للتغيير مضيفا أن التغيير يجب أن يحدث الآن.
    وشدد غيبس على أنه إذا كانت الحكومة المصرية حرضت على أي عنف في القاهرة فيجب عليها أن تتوقف عن ذلك فورا موضحا ضرورة البدء بانتقال سلمي ومنظم للسلطة في مصر فورا.
    من جانبه وصف المتحدث باسم الخارجية الأميركية فيليب كراولي أعمال العنف بأنها خطيرة على مصر وتطلعات شعبها محذرا من استخدام القوة.
    وقال كراولي في بيان: بعد أيام من المظاهرات السلمية في القاهرة ومدن مصرية أخرى نشهد اليوم هجمات عنيفة ضد متظاهرين مسالمين وصحفيين.
    وأضاف كراولي: إن الولايات المتحدة تدين هذه الهجمات وتدعو كل الأشخاص المعنيين بالمظاهرات الحالية في مصر إلى القيام بها في شكل سلمي.
    واعتبر كراولي أن هذه الهجمات ليست خطيرة فقط على مصر بل أنها تشكل تهديدا مباشرا لتطلعات المصريين.
    وأكد كراولي أن استخدام العنف لترهيب المصريين ينبغي أن يتوقف مضيفا.. ندعو بحزم إلى ضبط النفس.
    غل وأردوغان يطالبان مبارك بنقل السلطة في أقرب وقت
    وقال الرئيس التركي عبد الله غل إنه من المهم جدا أن تجري العملية الانتقالية في مصر في وقت قصير جدا وذلك بما يتفق وآمال وتطلعات الشعب المصري.
    وأكد غل أهمية الحفاظ على الأمن والاستقرار في مصر مضيفا انه كلما كانت آمال وتطلعات الشعب المصري التي يتم التعامل معها اكبر كلما كان من الأفضل اتخاذ إجراءات أسرع وإجراء عملية انتقالية في وقت قصير قدر الإمكان.
    وتابع غل أن التطورات الأخيرة التي جرت في المنطقة لم تشكل مفاجأة كبيرة معتبرا أن تنفيذ إصلاحات في هذه البلدان كان سيجعل الأوضاع أفضل لافتا إلى أن تركيا تراقب الوضع في مصر عن قرب وهي تتمنى أن يتحقق ما فيه مصلحة ورخاء الشعب المصري.
    بدوره قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إن الكلمة التي ألقاها الرئيس المصري لم ترض الشعب المصري وانهم يتوقعون منه اتخاذ خطوات مختلفة تماما والسماح بانتقال البلاد نحو الديمقراطية.
    وأضاف أردوغان إن الشعب المصري لايثق بالإدارة الحالية ومن الأفضل السماح بتشكيل إدارة انتقالية للانتقال بالبلاد نحو الاستقرار والديمقراطية داعيا إلى وضع خارطة طريق وجدول زمني محددين لتحقيق ذلك.
    وتابع إنه في حال الإعلان عن هذا الأمر فان الحشود الغفيرة من المصريين سيشعرون بالرضا معربا عن اعتقادة ان العملية الانتقالية يجب ان تتم في ظل ادارة مؤقتة.
    وتابع أردوغان إن مئات الآلاف من المتظاهرين المصريين ملؤوا ساحة التحرير في العاصمة المصرية امس لم يرضهم البيان الذي أدلى به مبارك لافتا الى ان الجميع يتوقعون منه الان اتخاذ خطوات مختلفة تماما.
    ساركوزي: انتقال سريع للسلطة بدون تأخير
    من جهته دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى انتقال سريع للسلطة في مصر.
    وقال بيان صدر عن مكتب ساركوزي ونقلته رويترز إن الرئيس الفرنسي جدد رغبته بأن يرى عملية انتقال محددة تبدأ دون تأخير في مصر.
    ودعا البيان السلطات المصرية إلى أن تفعل كل ما هو ممكن كي تتم هذه العملية الحاسمة دون عنف. من جهته دعا رئيس وزراء نيوزيلندا جون كاى إلى انتقال سلس للسلطة في مصر.
    بدوره دعا رئيس الوزراء الكندى ستيفن هاربر إلى انتقال سلمى للسلطة في مصر معربا عن دعم بلاده للشعب المصري بالتحول إلى قيادة جديدة ومستقبل واعد.
    كاميرون يدعو إلى انتقال سريع للسلطة
    في هذه الأثناء دعا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إلى انتقال سريع للسلطة في مصر. وقال كاميرون أمام البرلمان إنه يجب أن يكون الانتقال سريعا وله مصداقية ويجب أن يبدأ الآن مضيفا.. باعتقادي أنه كلما كان بوسعهم المضي في برنامج زمني يقتنع الناس بأنه حقيقي كلما تسنى أن يصبح مستقبل البلاد أكثر استقرارا وديمقراطية.
    وكانت بريطانيا جددت الليلة الماضية مناشدتها للسلطات المصرية إجراء تغيير حقيقي ومنظور وشامل.
    وقالت الخارجية البريطانية في بيان لها الليلة الماضية نقلته ا ف ب .. لقد كنا واضحين في أحاديثنا الخاصة مع الرئيس مبارك وحكومته حول ضرورة الانتقال إلى حكومة موسعة أكثر تنتج تغييرا حقيقيا ومنظورا وشاملا.
    وأضاف البيان إن الخارجية البريطانية ستدرس بالتفصيل المقترحات التي طرحها مبارك مشيرة إلى ان تلبية تطلعات الشعب المصري هي الامتحان الحقيقي لهذه المقترحات.
    وقالت كاثرين اشتون مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي إن قرار مبارك عدم ترشيح نفسه في انتخابات الرئاسة المقبلة خطوة في الاتجاه الصحيح.
    وأضافت اشتون في بيان لها أن الاتحاد الأوروبي مستعد لمساعدة الشعب المصري في مطلبه الخاص بمستقبل أفضل ودعت إلى انتقال منظم للسلطة من خلال حكومة ذات قاعدة عريضة ما يؤدي إلى عملية حقيقية لإصلاح ديمقراطي ملموس مع كل الاحترام لسيادة القانون وحقوق الإنسان والحريات الأساسية.
    واعتبرت اشتون أن الحكومة المصرية الجديدة التي تم تعيينها لا تمثل قاعدة عريضة.
    من جهته عبر وزير الخارجية الألماني غيدو فسترفيلي عن ارتياحه لرغبة مبارك في فتح الطريق لتجديد سياسي خلال بقائه على رأس السلطة.
    ونقلت اف ب عن الوزير الألماني قوله لإذاعة بايريشر روندفونك .. من الضروري ان تلي الأقوال أفعال ملموسة جدا مؤكدا ان الشعب المصري هو الذي يقرر من يجب ان يحكم.
    غوغل تعلن فقد أحد مسؤوليها في مصر منذ أسبوع
    في سياق آخر وجهت مجموعة غوغل الأميركية للانترنت نداء تطلب فيه المساعدة للعثور على وائل غنيم وهو احد مسؤوليها في مصر المفقود منذ أسبوع.
    ونقلت أسوشيتد برس عن متحدث باسم غوغل قوله ان غنيم وهو رئيس تسويق خدمات غوغل في الشرق الاوسط وافريقيا لم يشاهد منذ وقت متأخر مساء الخميس الماضي وسط القاهرة.
    وكانت صحيفة وول ستريت جورنال ذكرت مساء أمس الأول أنه لم ترد أي اخبار عن غنيم منذ صباح الجمعة بحسب شقيقه حازم.
    وعلى الرغم من أن غنيم لا يعتبر ناشطا سياسيا إلا أنه أبدى اهتماما كبيرا بالتظاهرات الجارية في مصر للمطالبة برحيل الرئيس مبارك وكان قد نشر رسالة قصيرة بتاريخ 24 كانون الثاني قبل أن ينقطع الانترنت في مصر يعلن فيها اعتزامه المشاركة في تظاهرات اليوم التالي.
    وكانت الشركات الأربع الكبرى المزودة لخدمة الانترنت في مصر توقفت عن تزويد مشتركيها بالخدمة الخميس الماضي وبقيت مجموعة النور شبكة الانترنت الوحيدة العاملة في مصر ثم توقفت مجموعة النور بدورها عن الخدمة ما جعل مصر منقطعة تماما عن الانترنت.

  • #2
    رد: عض الأيدي بدأ بين مؤيدي الحكومة ومعارضيها وإلقاء قنابل حارقة على المتظاهرين وأكثر من 500 جريح

    الصور تكفي لتعبر عن نفسهااااااااااااا
    والرئيس مبارك وراء كل هذه الفوضى الشاملة

    Comment

    Working...
    X