Announcement

Collapse
No announcement yet.

توزع مليون عقلة زيتون بزراعة درعا وأكثر من 522 ألف غرسة حراجية بكلفة 275 مليون ليرة

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • توزع مليون عقلة زيتون بزراعة درعا وأكثر من 522 ألف غرسة حراجية بكلفة 275 مليون ليرة

    زراعة درعا توزع مليون عقلة زيتون
    وأكثر من 522 ألف غرسة حراجية الموسم الحالي
    وترصد 275 مليون ليرة لمشروعاتها


    درعا - سانا
    وزعت مديرية زراعة درعا عبر مركزي سد ابطع وتل شهاب الحراجيين خلال الموسم الحالي نحو 522181 غرسة حراجية من أنواع مختلفة.
    وأشار المهندس عبدو الحسين رئيس دائرة الحراج بالمديرية إلى أن عمليات التوزيع شملت الدوائر والجهات العامة ومشاتل مديريات الزراعة بالمحافظات السورية وبعض مشاتل الدول المجاورة إضافة إلى تنفيذ خطة التحريج للموسم الحالي لافتا إلى أن الدائرة وزعت مجانا نحو 22 الف شجرة حراجية مختلفة على مدارس المحافظة لزراعتها ضمن حملة تشجير واسعة ويتم توزيع الغراس مجانا لمجالس الادارة المحلية والمشافي وغيرها من الجهات الحكومية المحلية والمشافي وغيرها من الجهات الحكومية.
    وأوضح الحسين أن الخطة الانتاجية السنوية من الغراس للمشتلين المذكورين تبلغ 850 الف غرسة تشمل اصناف اللوز البري والاكاسيا والبلوط الرومي واللوز المر والمرجان والصفورة والغستروم السياحي والشجري والطرفة و البطم الأطلسي والسرو المتنوع والكازورينا والدفلة والنخيل المروحي والبذري والصنوبر الثمري والحلبي والغلاديشيا والازدرخت والزمزريق والكستناء والفلفل الكاذب ولسان الطير والكينا والعفص والصفورا و الزيزفون و السنديان.
    يذكر أن دائرة الحراج وزعت أصناف الغراس بأسعار تشجيعية تبلغ 10 ليرات للمزروعة بأكياس صغيرة و 30 ليرة للمزروعة بأكياس متوسطة و 50 ليرة للمزروعة بأكياس كبيرة.
    من جهة ثانية رصدت مديرية الزراعة خلال العام الحالي 275 مليونا و 323 ألف ليرة سورية لتنفيذ مشروعاتها الاستثمارية.
    وأوضح المهندس صالح المقداد رئيس قسم الشؤون الاقتصادية في المديرية أن المشروعات المقرر تنفيذها للعام الحالي تتضمن تنفيذ دعم المكافحات العامة وبرامج الإرشاد الزراعي ودعم الوحدات الإرشادية ومشروعات التشجير المثمر وتطوير وحماية وتنمية الغابات وإنتاج الغراس وتطوير الثروة السمكية والرعاية البيطرية وتربية النحل وتنمية البادية إضافة إلى مشروعات الري الحديث وتطوير الإحصاءات العامة والمعلوماتية وتعزيز المراكز التدريبية.
    كما وزعت مديرية زراعة درعا خلال الموسم الزراعي الحالي مليون عقلة زيتون لمشاتل محافظات القنيطرة والسويداء وريف دمشق ودرعا واللاذقية.
    وأشار المهندس بسام الحشيش رئيس دائرة الإنتاج النباتي في المديرية إلى أن عمليات التوزيع تأتي ضمن إطار التعاون الزراعي بين مشاتل المحافظات السورية حيث تستجر مشاتل درعا من مشاتل المحافظات الأخرى بعض الأصناف كالحمضيات المطعمة والتفاح والتوت واللوز وغيرها في حين تنتج مشاتل المحافظة غراس الزيتون والتين العقل والرمان والجوز وغيرها.

    ولفت الحشيش إلى أن عمليات التوزيع للمحافظات المذكورة تتم بشكل مجاني كما وزعت المديرية على مزارعي المحافظة عبر مشتلي نهج و تل شهاب خلال الموسم المذكور نحو145 ألف شجرة زيتون من اصل اجمالي عدد الغراس المجهزة والمعدة للتوزيع البالغة 688 ألف شجرة.

    وبين ان عمليات التوزيع على الفلاحين بموجب البطاقة العائلية وبمعدل 100 غرسة زيتون و30 غرسة لكل نوع من بقية الأصناف المثمرة للبطاقة الواحدة علماً أن توزيع الغراس يتم وفق أسعار تشجيعية تبلغ 23 ليرة للغرسة الواحدة من الزيتون.

    يشار إلى أنه يتبع لدائرة الإنتاج النباتي في مديرية زراعة درعا مركزي تل شهاب ونهج لإنتاج مختلف أصناف الغراس المثمرة ومشتل امهات اليادودة لانتاج غراس الزيتون.

    يذكر أن دائرة الانتاج النباتي في مديرية زراعة درعا وزعت خلال الموسم الماضي 277213 غرسة من مختلف الاصناف المثمرة وانفقت على مشروعاتها الاستثمارية 273 مليونا و 877 ألف ليرة.

Working...
X