Announcement

Collapse
No announcement yet.

مظاهرات حاشدة تعم المدن المصرية والآلاف يحتشدون في ميدان التحرير بالقاهرة

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • مظاهرات حاشدة تعم المدن المصرية والآلاف يحتشدون في ميدان التحرير بالقاهرة

    عشرة قتلى ومئات الجرحى في اعتداءات دامية على المحتجين
    مظاهرات حاشدة تعم المدن المصرية والآلاف
    يحتشدون في ميدان التحرير بالقاهرة للمطالبة برحيل مبارك

    القاهرة - سانا
    احتشد عشرات آلاف المحتجين المصريين في ميدان التحرير وسط القاهرة في وقت مبكر صباح اليوم لليوم الحادي عشر على التوالي مطالبين بتنحي الرئيس حسني مبارك فيما شهدت مختلف المدن المصرية استمرارا للتظاهرات الحاشدة.
    وردد المتظاهرون هتافات تطالب مبارك بالرحيل عن السلطة كما أوردت قناة الجزيرة الفضائية.
    وكان المتظاهرون أمضوا الليل الفائت بميدان التحرير حيث تحصنوا في خيام واقاموا تجمعات واستعدوا للمظاهرة الكبرى اليوم.
    وأفادت وكالة رويترز أن بعض المحتجين نام على الأرض بينما قام آخرون بحراسة الميدان الذي شكل مركزاً للتجمعات الحاشدة المناهضة للرئيس مبارك فيما قام المنظمون بترتيب الناس في سلاسل بشرية لفحص الحقائب وبطاقات الهوية لإبعاد قوات الأمن المتخفية بلباس مدني والبلطجية.

    ونقلت الوكالة عن أحد المتظاهرين قوله إن مبارك ونظامه يحاول اشاعة التوتر عبر ارسال العناصر التابعة له لشن الاعتداءات والهجمات على المتظاهرين مضيفاً أن المتظاهرين سيبقون حتى تحقيق مطالبهم.
    وقال أطباء في مستشفى مؤقت يعمل خارج مسجد قريب من ميدان التحرير إن عشرة أشخاص على الأقل قتلوا واصيب ثمانمئة آخرون أمس اثناء الاشتباكات الناجمة عن اقدام عناصر موالية للنظام بشن اعتداءات على المتظاهرين.
    وقدرت نافي بيلاي المفوضة السامية لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة عدد قتلى المظاهرات بثلاثمئة قتيل.
    وقد أقدم عناصر ممن وصفوا بالبلطجية أو الموالين لنظام الرئيس المصري حسني مبارك على اتلاف مواد غذائية وطبية مرسلة الى المتظاهرين المحتجين في ميدان التحرير وسط القاهرة والقائها في نهر النيل.
    ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن صحفي في ميدان التحرير قوله إن رجلا بلباس مدني انقض على شاب يحمل اكياسا من المواد الغذائية والطبية وافرغ محتوى الأكياس في نهر النيل عند حاجز اقامه جنود مصريون لتفتيش كل شخص يرغب في اجتياز جسر الجلاء للوصول الى ميدان التحرير.
    الإدارة الأميركية تناقش مع مسؤولين مصريين استقالة مبارك فوراً
    وفي سياق متصل ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن إدارة الرئيس باراك أوباما تناقش مع مسؤولين مصريين اقتراحا يقضي باستقالة الرئيس حسني مبارك على الفور وتسليم السلطة إلى حكومة مؤقتة برئاسة عمر سليمان نائب الرئيس المصري.
    ونقلت رويترز عن الصحيفة قولها إن الاقتراح يتضمن أن تدعو الحكومة المؤقتة أعضاء من نطاق واسع من المعارضة والبدء بالعمل لفتح النظام الانتخابي لإجراء انتخابات حرة ونزيهة في أيلول القادم.
    ونقلت الصحيفة عن مسؤولين كبار في إدارة أوباما قولهم إن الاقتراح واحد من عدة خيارات قيد النقاش مع مسؤولين مصريين حول مبارك ولكن ليس معه بشكل مباشر.

    وعلق المتحدث باسم وزارة الخارجية بي .جيه. كراولي على ما أوردته الصحيفة قائلا.. إن الرئيس أوباما ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون شجعا الحكومة المصرية على الشروع في عملية انتقال منظمة للسلطة.
    بالمقابل قال البيت الأبيض أمس إن الإدارة الأميركية تناقش مع مسؤولين مصريين مجموعة من السبل المختلفة للتحرك نحو انتقال سلمي للسلطة في مصر.
    ونقلت رويترز عن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي تومي فيتور إن الرئيس باراك أوباما قال إن الوقت حان لبدء انتقال سلمي وملموس للسلطة في مصر مع إجراء مفاوضات ذات مصداقية تشمل جميع الأطراف.
    وأضاف فيتور.. ناقشنا مع المصريين مجموعة من السبل المختلفة لدفع تلك العملية إلى الأمام لكن كل تلك القرارات ينبغي أن يتخذها الشعب المصري.
    إلى ذلك تبنى مجلس الشيوخ الأميركي قرارا بالإجماع يدعو فيه إلى تشكيل حكومة انتقالية في مصر.
    وذكرت (ا ف ب) أن القرار يدعو الرئيس حسني مبارك إلى نقل صلاحياته إلى حكومة انتقالية بالتشاور مع أطياف الشعب المصري والجيش والبدء اعتبارا من الآن بمرحلة انتقالية منظمة وسلمية نحو نظام سياسي ديمقراطي مشيرا إلى أن هذه الحكومة ستكون مهمتها إجراء الإصلاحات الضرورية وإجراء انتخابات حرة وشفافة وذات صدقية هذا العام.
    من جهة أخرى قال نائب الرئيس الأمريكي جون بايدن إن على الحكومة المصرية ضمان حماية المتظاهرين. وجاء في بيان صادر عن البيت الأبيض.. إن بايدن دعا خلال اتصال مع عمر سليمان نائب الرئيس المصري إلى ضبط النفس وإجراء مفاوضات تشمل جميع الأطراف وتبدأ على الفور للوصول إلى حكومة ديمقراطية.
    وأضاف البيان إن بايدن قال إن الحكومة المصرية مسؤولة عن ضمان عدم ترهيب المتظاهرين بشكل سلمي وعلى السماح للصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان بالقيام بعملهم بما في ذلك الإفراج عمن اعتقلوا منهم.
    مصور مجلة ريفليكس التشيكية في القاهرة يتعرض للاعتداء من موالين لمبارك
    من جهة ثانية قال مصور مجلة ريفليكس التشيكية يان شيبيك بأنه تعرض لاعتداء في القاهرة من قبل موالين للرئيس مبارك من أجل لحصول على الصور التي التقطها لمهاجمتهم للمتظاهرين السلميين في ميدان التحرير بالقاهرة.

    وأضاف شيبيك في حديث لموقع المجلة على الانترنت من القاهرة أنه لم يشاهد خلال عمله المهني الطويل مثل هذه القسوة التي مورست ضد المتظاهرين المدنيين المصريين.
    وأوضح أنه شاهد أيضاً العديد من المراسلين الأجانب يتعرضون لضرب أنصار مبارك وأن السلطات المصرية حاولت منعهم من البث عبر قطع الانترنت غير أن المراسلين نجحوا في إرسال تقاريرهم عبر الأقمار الاصطناعي
Working...
X