Announcement

Collapse
No announcement yet.

تتعاونان ليبيا واليونسكو لحماية التراث الثقافي

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • تتعاونان ليبيا واليونسكو لحماية التراث الثقافي

    ليبيا واليونسكو تتعاونان لحماية التراث الثقافي


    وقعت ليبيا ومنظمة التربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) على اتفاق تعاون بشأن تنفيذ برنامج لحماية التراث الثقافي وتطويره في ليبيا.

    وذكرت مصادر بوزارة الثقافة الليبية، أن الاتفاق الذي وقعه مندوب ليبيا لدى اليونسكو عبد السلام القلالي وأكيو أراتا مدير التعاون مع مصادر التمويل الخارجي بمنظمة اليونسكو، يهدف إلى تنمية القدرات التقنية والمؤسسية لإدارة مصلحة الآثار الليبية من أجل النهوض بالتراث الثقافي وحمايته في ليبيا.

    وأضافت المصادر، أن تنفيذ البرنامج يأتي بعد إيداع إيطاليا مبلغ مليون يورو لدى اليونسكو، الجهة المنفذة للمشروع، تبرعا منها لتمويل هذا البرنامج الذي يستهدف ثلاثة متاحف للتراث الثقافي حددت من قبل مصلحة الآثار واليونسكو وهي متحف بني وليد ومصراتة وسلطان.

    كما يشمل البرنامج المواقع الأثرية التي يمكن أن تندمج في استراتيجيات التنمية وتسهم في توفير عائد اقتصادي للمجتمعات السكانية القريبة منها، بالإضافة إلى إنشاء معامل للمحافظة على المقتنيات الثقافية وافتتاح متحف ليبيا الجديد بالعاصمة الليبية طرابلس.

    معرض لنماذج من المخطوطات القرآنية في دبي

    يقيم مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في دبي خلال شهر رمضان المبارك، معرضا لعدد من مخطوطات القرآن الكريم القادمة عبر العصور، لتعريف الجمهور بالجهود الفنية التي بذلها نُسّاخ القرآن في زخرفته وتزيينه، ومراحل تطور فن الخط العربي في مساره مع نسخ القرآن.

    المعرض الذي افتتح في مركز برجمان بدبي، ويستمر حتى السادس عشر من أغسطس، يقدم ستة عشر نموذجاً من نماذج الخطوط والزخارف ومن اللوحات والمصاحف التي توضح مراحل تطور كتابة المصحف. وتتناول المخطوطات المعروضة، وهي من مقتنيات مركز “جمعة الماجد”، مراحل كتابة القرآن بدءاً من الخط الكوفي القديم، ثم خط النسخ والخطوط المشرقية، ثم عصر الفخامة والزخرفة، وأخيراً الخطوط المغربية الإسلامية. ومن بين أبرز المخطوطات المشاركة، نسخة فارسية خزائنية مذهبة كتبت قبل ثلاثمائة سنة، ونسخة تركية قدمت للأمير قورقوت بن بايزيد بن محمد خان، ونسخة أخرى موقوفة على مكتبة غازي خسرو في سراييفو بالبوسنة قبل حوالي 200 سنة.

    كما يقدم المركز في معرضه هذا نسخة مؤطرة بإطار مذهب احتوت الورقة الأولى على زخرفة نباتية جميلة، مع كتابة باللون الأبيض لأسماء السور كتبت سنة 1052 هـ. ونسخة مغربية كتبت في القرن الرابع عشر الهجري بأمر من الحاج الشريف بلا الكناوي الغباري بخط الحاج عبد القادر في 132 ورقة.

    «خيمة.. المهم في القدس» عرض مسرحي فلسطيني

    عرضت في عمان مسرحية “خيمة خيمة...المهم في القدس” التي تقدمها فرقة المسرح التابعة لاتحاد الطلبة المقدسيين ومقره مدينة القدس بحضور عدد كبير من الشخصيات السياسية والحزبية والثقافية والإعلامية الاردنية والفلسطينية.

    وتجسد المسرحية لأول مرة في عمان واقع الحياة في مدينة القدس وما تتعرض له المدينة المقدسة وأهلها من تهجير وهدم للبيوت ومصادرة للأراضي وقمع وتنكيل وتهويد

    كما تظهر المسرحية حجم معاناة أهالي مدينة القدس جراء السياسات والإجراءات التي تنفذها اسرائيل والرامية الى طرد الفلسطينيين وتهجيرهم من مدينتهم، بالإضافة الى ما يتعرضون له من ضغوطات اقتصادية ونفسية من قبل السلطات الاسرائيلية.

    كما تنقل المسرحية استهداف الاحتلال المباشر للتعليم في القدس من خلال تهويد المناهج في المدارس المقدسية وفرض برامج تعكس الثقافة الاسرائيلية المزيفة. وتجسد المسرحية الصمود والرباط الذي يبديه أهل القدس دفاعا عن المقدسات والأرض فيما تحاكي حياة المقدسيين في الخيام التي غدت منتشرة في المدينة والتي تتميز بكونها خيام صمود لا خيام لجوء.

    جمعية الناشرين الإماراتيين تشارك في دورة أميركية للنشر

    اختتم وفد من أعضاء جمعية الناشرين الإماراتيين مشاركته في دورة “ييل” للنشر والتي عُقدت في جامعة يال في ولاية كونيتيكت في الولايات المتحدة الأمريكية من 15 وحتى 27 يوليو.

    وهدفت الدورة إلى تطوير مهارات القيادة الفعالة اللازمة لتطوير الحياة المهنية للعاملين في قطاع النشر، ومعالجة بعض من أهم القضايا التي تواجه الناشرين في هذه الفترة التي تشهد تغيرات متسارعة.

    وركز برنامج الدورة على أفضل الممارسات في مجال الأعمال والإدارة، وكيفية فهم أحدث التقنيات والاستفادة منها، وأهمية تطبيق استراتيجيات مبتكرة للنشر المتعدد المنصات، وتوسيع العلامة التجارية. كما تم التركيز على سبل تحقيق عائدات أعلى في اقتصاد عالمي يشهد تعايش بين النشر الورقي والرقمي. كما تناول منهاج الدورة كيفية مواجهة التهديدات التي يتعرض لها النشر التقليدي من أجل الاستعداد للمستقبل. وتم تقسيم الدورة إلى قسمين، حملت الأولى عنوان “استراتيجيات القيادة في المجلات والنشر الرقمي”، فيما جاءت الجلسة الثانية تحت عنوان “استراتيجيات القيادة في نشر الكتب”، تناولت جوهر هذه الاستراتيجية وتركيزها الرئيسي.

    حملة أكاديمية في جامعة أكسفورد لوضع مسرحيات شكسبير على الإنترنت

    توجهت مكتبة بودليان في جامعة أكسفورد بدعوة من أجل وضع أول مجموعة لمسرحيات شكسبير والتي جمعت عام 1623 على شبكة الإنترنت.

    وتهدف الحملة من خلال تنظيم سباق في العدو الى جمع مبلغ 20 ألف جنيه من أجل تحويل 1000 صفحة الى الصيغة الرقمية ووضعها على الانترنت، أي بتكلفة 20 جنيه للصفحة الواحدة. وقد حظيت الدعوة بدعم نجوم مسرحيين وسينمائيين مثل ستيفن فراي وفانيسا ردغريف.

    وقالت المكتبة انه سيكون بإمكان اي شخص الدخول الى الموقع الذي سيضم مقالات كتبها أكاديميون وباحثون وخبراء، مجانا فور إنجازه.

    وبالرغم من أن نسخا من الكتاب يمكن الحصول عليها، إلا أن النسخة الأصلية التي لم يجر تجليدها أو ترميمها منذ أربعة قرون هي شيء فريد، حسب ما أفادت به مكتبة بودليان. ويمكن أن يستدل من حالة الصفحات على ذوق القراء في الزمن الغابر، فبينما من الواضح أن صفحات روميو وجولييت بليت من كثرة التقليب، بقيت صفحات الملك جون وكأنها لم تمس. وقال سير بيتر هول وهو مؤسس “فرقة شكسبير الملكية” ومدير مسرح ومخرج سينمائي: “سيكون تحويل الأعمال الى الصيغة الرقمية إنجازا عظيما، ليس فقط للممثلين والمخرجين، بل للجمهور الذي بقي عشقه للمسرحيات كما هو عبر القرون”.

    الروائية الإيرلندية الأكثر شعبية بينتشي ترحل في صمت

    توفيت الكاتبة الأكثر شعبية في إيرلندا مافي بينتشي في دبلن بعد صراع قصير مع المرض عن عمر ناهز 72 عاما. واشتهرت بينتشي برواياتها التي تحولت الى أفلام مثل “اشعل شمعة صغيرة” Light a Penny Candle، و”طريق تارا” Tara Road، ورواية “دائرة الاصدقاء” Circle of Friends والتي عرضت على الشاشة في 1995. وباعت اكثر من 40 مليون كتاب في جميع أنحاء العالم. وغالبا ما تناولت رواياتها وقصصها القصيرة الخلاف بين التراث والحداثة في ايرلندا. وترجمت أعمالها الى 37 لغة.

    ولدت بينتشي في ضاحية دالكي في دبلن في 1940 وبدأت حياتها العملية معلمة قبل ان تتحول الى حياة عملية مختلفة كصحفية وكاتبة. وانتقلت بعد ذلك الى لندن حيث أصبحت رئيسة تحرير نسخة صحيفة “ذا ايريش تايمز” في العاصمة البريطانية.

    ونشرت روايتها الاولى “اشعل شمعة صغيرة” في 1982 وأصبحت أكثر الكتب مبيعا.

    ونشرت بعد ذلك عشرات الروايات والروايات القصيرة ومجموعات من القصص القصيرة من بينها “شجرة الاحلام” The Copper Beech، و”زفاف فضي” Silver Wedding، و”فصل المساء” Evening Class، و”قلب وروح” Heart and Soul.

    وفي 2000 أعلنت بينتشي تقاعدها لكنها واصلت الكتابة. ونشرت آخر رواياتها في 2010. وعاشت بينتشي في دالكي حتى وفاتها في مكان غير بعيد عن المكان الذي نشأت فيه.

    مشاركات عربية في ملتقى الملحون المغربي

    شهدت مدينتا الجديدة وأزمور المغربيتين فعاليات الدورة الثانية للملتقى الدولي لفن الملحون تحت شعار “الملحون في حضرة التصوف”.

    وتألق في حفل الافتتاح الفنان المغربي خالد بناني رفقة المقدم سعيد برادة ضمن ليلة الحضرة الصوفية بمنصة حديقة محمد الخامس بالجديدة، التي قدما فيها وصلات رائعة من المدائح النبوية الشريفة التي تفاعل معها الجمهور بشكل كبير.

    وفي نفس المنصة استمتع الجمهور بنبرات الإيراني علي رضا كورباني، وحضرة سيدي منصور من تونس برئاسة المقدم سفيان السيالة.

    وشارك ضمن هذه التظاهرة الفنية الكبرى نحو 100 فنان ومنشد يمثلون خمس بلدان وهي إيران، تونس والجزائر والمغرب من بينهم اللبنانية جاهدة وهبة، وماجدة اليحياوي، وسناء مرحات، أسماء لزرق، ومحمد السوسي، وعبد العالي البريكي وعبدالمجيد رحيمي، حيث سيحولن ليالي رمضان في منطقة دكالي الى فضاءات صوفية ساحرة لفيض من الابتهالات والمواويل الشريفة التي تسافر بالجمهور الى عوالم فنية صافية وسامية.

    كما شهدت الدورة تنظيم ندوة علمية في موضوع “ فن الملحون في رحاب التصوف “، شارك فيها كل من الدكتور عباس الجراري وفوزي الصقلي وعبدالسلام الخلوفي.

    منح فيلم هيتشكوك «الدوار» لقب الأفضل

    تُوج فيلم الفريد هيتشكوك “الدوار” أفضل فيلم على الإطلاق منتزعا اللقب من فيلم “المواطن كين” الذي اخرجه اورسن ويلز عام 1941 واحتفظ باللقب في الاستطلاع الذي تجريه مجلة “الصورة والصوت” كل عشر سنوات منذ عام 1962.

    وأظهرت نتائج الاستطلاع الذي شارك فيه هذه المرة 846 خبيرا وناقدا سينمائيا ان فيلم “الدوار” بطولة جيمس ستيوارت وكيم نوفاك انتزع الصدارة من “المواطن كين” بفارق 34 صوتا. وكان “الدوار” الذي أُنتج عام 1958 تخلف عن “المواطن كين” بفارق 5 أصوات في الاستطلاع الأخير قبل عشر سنوات. وجاء بالمرتبة الثالثة فيلم المخرج الياباني ياسوجيرو اوزو “قصة من طوكيو” وبالمرتبة الرابعة فيلم “قوانين اللعبة” للمخرج جان رينوار.

    وتضم لائحة الأفلام العشرة الأولى فيلم “اوديسا الفضاء 2002” للمخرج ستانلي كوبريك وفيلم “الباحثون” للمخرج جون فورد الذي أُنتج عام 1956 بطولة جون واين بدور محارب قديم في الحرب الأهلية الاميركية يبحث عن ابنة أخيه المخطوفة.

    ورُشحت في الاستطلاع أفلام للمخرجين مارتن سكورسيزي وكونتن تارنتينو وفرانسيس كوبولا وودي الن لكن اللائحة خلت من أي فيلم أُنتج خلال السنوات العشر الماضية وتشكل الأعمال السينمائية التي أُنتجت بالأسود والأبيض أكثر من نصف أفلام اللائحة.

    رحيل الروائي الأميركي غور فيدال

    توفي الكاتب والروائي الاميركي غور فيدال عن 86 عاما بمنزله في هوليوود هيلز نتيجة مضاعفات الالتهاب الرئوي الذي كان مصابا به. تمتد حياة فيدال الأدبية أكثر من 60 عاما وقال ذات مرة انه يأمل بأن يتذكره الآخرون بوصفه “المرء الذي كتب أحسن الجمل في زمنه”. وكان فيدال معروفا بدماثته وطرافته، كما تتبدى في قوله “كلما ينجح صديق أموت قليلا”.

    كتب فيدال نصوصا للتلفزيون ولمسارح برودواي منها عمله الكلاسيكي “افضل الرجال”. ونال ثناء والنقاد والقراء لرواياته التاريخية مثل “جوليان” و”بور” و”لنكولن” التي كانت كلها أفضل الروايات مبيعاً وقت صدورها.

    ولد فيدال في 3 اكتوبر 1925 في ويست بوينت في نيويورك حيث كان والده يدرس هندسة الطيران في الأكاديمية الحربية. وكانت والدته ابنة عضو مجلس الشيوخ تي. بي. غور من ولاية اوكلاهوما. وبعد تعميده باسم يوجين لوثر غور فيدال اسقط لاحقا الأسمين الأولين “لأسباب سياسية وجمالية”، كما أوضح في حينه. وقال ان هذا “كثيرا ما فُسر بشماتة على انه رفض لوالدي الذي كنتُ أحبه، لكي أصبح والدتي، التي كنتُ لا أحبها”.

    ارتبط فيدال بعلاقة وثيقة مع اناييس نين صديقة الكاتب المسرحي تنسي وليامز ومؤلفة رواية عن علاقة صبيين اميركيين اعتبرت وقتذاك عملا رائدا في الأدب المثلي. وبسبب هذه العلاقات مرت روايات فيدال السبع التالية دون ان تأتي على ذكرها مجلتا “تايم” و”نيوزويك” او صحيفة “نيوويرك تايمز”. وكتب فيدال “مُحيت بعناية من التاريخ المتألق للأدب الأميركي.... وقبل 20 عاما كانت هناك دراسة أكاديمية عن أعظم 500 روائي اميركي ـ أم يا تُرى 5000؟ ـ منذ الحرب العالمية الثانية. ولم أكن بينهم. إذ انزلقت أسفل الصفحة الى هامش”.

    معرض يحكي تاريخ سكك الحديد الروسية بالصور

    بمناسبة مرور 175 عاما على تأسيس أول سكة حديد روسية، نظم متحف دار الصور الفوتوغرافية الموسكوفية في محطة كازانسكي للقطارات معرضا تحت عنوان “تاريخ سكك الحديد الروسية هو تاريخ روسيا”.

    يضم المعرض 200 صورة فوتوغرافية ترصد إنشاء سكك الحديد الروسية وتطويرها أخذت من مقتنيات متحف دار الصور الفوتوغرافية الموسكوفية والمتحف المركزي لسكك الحديد الروسية والمتاحف المتخصصة الأخرى.

    ومن المقرر أن ينقل المعرض الى محطات القطارات الروسية الأخرى وفيما بعد الى برلين في إطار عام روسيا ـ المانيا الثقافي.
Working...
X