Announcement

Collapse
No announcement yet.

153 قتيلاً في زلزالين ضربا شمال غرب إيران

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • 153 قتيلاً في زلزالين ضربا شمال غرب إيران

    ضرب زلزالان بقوة 6.2 و6 درجات أمس شمال غرب إيران، وأسفرا عن 153 قتيلاً و700 جريح، وفق حصيلة غير نهائية للسلطات، وأحدثا هلعاً في صفوف سكان عشرات القرى المدمرة.

    وذكرت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية نقلاً عن نائب وزير الداخلية حسن غدامي قوله: إن عدد قتلى الزلزالين اللذين وقعا في شمال غرب إيران، ارتفع إلى 153 شخصاً. وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن الزلزالين وأحدهما قوته 6.4 درجات والآخر 6.3 درجات ضربا منطقة شمال شرقي مدينة تبريز.

    وقال خليل سائي رئيس مركز الكوارث الطبيعية في محافظة أذربيجان الغربية: «إن أربع قرى دمرت بكاملها، فيما بلغت نسبة التدمير في ستين قرية أخرى، ما بين 60 و 80 في المئة». وأضاف: «نطلب من الناس عدم الهلع. المساعدات تصل والمسعفون باتوا على الأرض»، لكن هذه الحصيلة مرشحة للارتفاع مع إشارة بعض المسؤولين ومواقع إخبارية إلى عدد أكبر من الضحايا وخصوصاً في اهار وورزغان.

    وقال مسؤول في عمليات الإغاثة، كما نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية: «حتى الآن، وصلت 66 مجموعة إغاثة و185 سيارة إسعاف و40 جهازاً لتحديد أمكنة ناجين تحت الأنقاض، فضلاً عن عمل سبعة فرق مع كلاب» مدربة.

    وأوضح رئيس الهلال الأحمر في المحافظة أنه «تم إخراج 210 جرحى من تحت الأنقاض ونقلهم إلى المراكز الاستشفائية»، وفق الوكالة الرسمية. وأوضح سائي أنه في تبريز التي يقطنها مليون ونصف مليون نسمة سجلت فقط خسائر مادية، نافياً سقوط أي قتيل في هذه المدينة الكبيرة.

    من جانبه، أكد ناطق باسم عناصر الإطفاء في تبريز لوكالة اسنا أن «الكهرباء انقطعت عن غالبية الأحياء، وهناك زحمة خانقة في المدينة».

    وكان مسؤول عمليات الإغاثة في الهلال الأحمر الإيراني محمود مظفر قال لوكالة مهر: «لا يمكن الوصول إلى قرى المنطقة ولا يمكننا التواصل معهم إلا هاتفياً». وأوضح أن مروحيات وفرق إسعاف تم إرسالها إلى المنطقة.

    من جانبه، أكد الناطق باسم الهلال الأحمر الإيراني بويا هايان:« ان مدناً عدة وخصوصاً اهار وورزغان ومهربان وهريس، إضافة إلى ست قرى «تكبدت أضراراً».

    ونقلت وكالة فارس عن المسؤول في وزارة الداخلية مرتضى اكبربور أن «50 من سكان ورزغان أصيبوا جراء الزلزال نقلوا إلى المستشفى». ودعا سكان المناطق المتضررة إلى عدم النوم في منازلهم».



    أكثر...
Working...
X