Announcement

Collapse
No announcement yet.

بقلم : لطيـــــف راشــد - يعاتب الكاتبة الحمصية فاديا عيسى قراجة بأنها مصرية

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • بقلم : لطيـــــف راشــد - يعاتب الكاتبة الحمصية فاديا عيسى قراجة بأنها مصرية

    الكاتبة : فاديا عيسى قراجة { عذرا }
    صارت مصرية أكثر من المصريين ؟ !
    بقلم : لطيـــــف راشــد
    منقول - مجلة أصوات الشمال


    الفاضلة فاديا عيسى قراجة :
    صغت مرة مقالا و عاتبني الاخوة مشرفي هذا الموقع المحترم { المتنفس } بأن مقالي لا يعرف طريقه الى النشر كوني أدرجت صورة لا تنسجم مع المقال سهوا و وقعت مقالي بالاسم فقط { لطيف } بحيث نظر { بظم النون } اليه على أنه اسم مزور فكان لا بد أن أشرح لهم و أستدركت ما يرضيهم أو يشترطوه بأن أدرجت الصورة التي يجب أن تنسجم مع المقال كما أضفت اللقب فصار التوقيع { لطيف راشد }و هو ما أتاح لموضوعي أن يعرف النور و أنا لهم شاكرا على ذلك صغت هذه المقدمة للكاتبة المحترمة فاديا عيسى قراجة و لا شك أنها قد تنبهت لما أعنيه و عذرا لأصحاب الموقع فأنا لا يعنيني اسم الكاتب و موطنه و ماان كان صحيحا أو مستعارا و ما إن كان يعيش في السرايا أو داخل خيمة في أرض فقيرة أو مهجورة بقدر ما تعنيني أولا و قبل كل شيء الفكرة و طعمها و مذاقها و لونهاو نضجها و لحظات مخاضها و ساعة ولادتها و حينها يصبح في مقدوري أن أقدر أو أقيم ؟

    بالمختصر المفيد الاستاذة فادياعيسى قراجة أحترمها كموهبة ، أحترم رأيها ، أحترم قلمها لكن و عذرا ان قلت هذا و آمل أن أكون مخطئا في تقديري أنه ما كان يجب عليها ضمن مقالها الذي يحمل عنوان {أما آن لهذا الظلم أن يترجل} أن ترمي بكل عواطفها حتى أنها صارت مصرية أكثر من اخواننا المصريين ؟ أقول و بالمرة حز في نفسي أن أرى الاستاذة الفاضلة عيسى قراجة لم تستخدم و لو بنسبة واحد في المأئة من قواعد و أدبيات التهجم و الشتم ؟ معذرة أستاذتي لو صدر غضبك من طرف مصري أو مواطن عادي مهما كان موطنه سنعذره انما أن يصدر من صاحب قلم الذي يفترض ألا يتسرع في احكامه و أن يضبط عواطفه فهذا شيء استغربنا له !!! أستاذة قراجة أأكد لك أنني من الطبقة الكادحة و أحمد الله أنني لست ابن وزير أو من أصحاب السرايا و الجاه ؟ لن أنافقك يا أستاذة ان قلت لك أنني شريف في كلمتي و ساعة المهرجانات أو المناسبات في كل ألولنها ترينني وحدي من يقرر أن أصفق أو أمتنع عن التصفيق قبل أن أتأثر بمن هم أمامي أو خلفي أو فوقي أو تحتي ؟؟
    الاستاذة قراجة معذرة أن قلت لك لو كنت أهتم بالاسم و الموطن لقلت لك من أجاز لك أن ترشقي رئيس مصر رشقا مبرحا و أنت سورية الموطن ؟ أنت أديبة يا أستاذتي و لست من زبانية السياسة أو تجار الاعلام الاصفر ؟ ما رأيك يا أستاذتي الكريمة لو قلت لك مشكلة مصر و كل الدول العربية ليست في تغيير الرئيس بقدر ما نراها في تغيير العقلية { و أنت أدرى بهذا } أجيبيني يا أستاذة ما الذي تغير في العراق بعد أن شنق أو شنقنا رئيسها { ازدادت المأساة } ما الذي تغير في لبنان عندما تريننا نضغط على الزر فتتغير الحكومة في لمح البصر ؟ ما الذي تغير عندما طبقنا الديمقراطية على الفلسطينيين ؟ ما الذي تغير في الجزائر رغم الديمقراطية و رغم تبادل السلطة السلمي { و لوشكليا } ما الذي تغير في السعودية أو قطر رغم الثراء ؟؟
    أستاذة قراجة معذرة ان قلت لك و أنا لا أستثني نفسي من ذلك بأننا ضحايا الزيف و الغرور و النرجسية و أننا مازلنا جد بعيدين حتى عن وصف و تشريح متاعبنا و أسباب تخلفنا فكيف بربك نهتدي للعلاج ؟ أستاذة قراجة تعلمين أكثر مني أن الكاتب ضمير الامة و يفترض فيه بعد النظر ؟ أسألك هل منابع العلم و المعرفة و التربية التي يشرب منها أطفالنا صباح مساء و حتى نحن الكبار نظيفة و معقمة 100 في 100 و غير متناقضة ؟؟؟
    أستاذة قراجة معذرة ان قلت لك بأن مشكلة المصريين و السوريين و السعوديين ليست في حسني مبارك أو الاسد أو فهد و إنما في حسني مبارك الطفل و الاسد الطفل و فهد خادم الحرمين الطفل ؟؟؟ أظنك أدركت أسباب المشكلة يا أستاذة ؟ لأننا و ببساطة ما لم نعرف طعم الحليب الذي يشربه طفل اليوم و لون القلم الذي يمسكه و شكل الشخص الذي يزن في أذنه ما لم نعرف هذاو نصحح هذا فان حسني مبارك أو غيره باق الوم و غدا و بعد غد !!
    أستاذة قراجة عذرا ان قلت لك بأن فهمي المتواضع أن نظرة الاديب و الكاتب يفترض أن تسبق حاضره بمسافة زمنية كبيرة عكس المواطن البسيط مثلي فهل تنبأت لنا بمستقبل تونس و مصر و سوريا و الجزائر حتى ؟؟ أستاذة قراجة أفضل لنا كمثقفين أن نتمنى لاخواننا المصريين و ننصح لهم ألا يدمروا منشآتهم بدلا من أن ننزل بالشتائم و الكلام المقزز في حق رئيس دولة بغض النظر عن خصوصياته مع شعبه !! أستسمح الكاتبة فاديا بأن الكتابة لحظة وعي
    خالص المحبة و التقدير
Working...
X