Announcement

Collapse
No announcement yet.

إتلاف 121 ألفاً و815 طناً مواد غذائية فاسدة في 6 أشهر

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • إتلاف 121 ألفاً و815 طناً مواد غذائية فاسدة في 6 أشهر

    أكد المهندس خالد معين الحوسني المدير التنفيذي لقطاع الصحة العامة والبيئة في دائرة البلدية والتخطيط بعجمان في حوار مع "البيان"أنه في النصف الأول من العام الجاري تم تنفيذ 14 الفا و587 زيارة تفتيشية لكافة المنشآت الغذائية في عجمان وإصدار 720 ترخيصا غذائيا و234 تصريحا لمركبات توزيع المواد الغذائية ومياه شرب وتحرير 5 آلاف و981 مخالفة وانذارا منها 684 مخالفة و5 آلاف و297 انذارا لمنشآت لم تلتزم بالاشتراطات الصحية .

    كما تم استلام ألف و52 شكوى صحية وسحب ألف و855 عينة غذائية متنوعة من شحنات التصدير والاستيراد والشكاوى الصحية والمسوح، كما تم في الفترة ذاتها إتلاف 121 ألفا و815 طنا من المواد الغذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي ، ومعالجة 120 ألف طن من النفايات الطبية عن طريق قسم حماية البيئة لـ114 عيادة مرخصة ومستشفى خاصا وحكوميا تعمل في عجمان.

    وأضاف الحوسني قائلاً إنه تم تشكيل فريق عمل للمسح الصحي على منشآت ومحطات مياه الشرب والتي تبلغ 38 محطة للوقوف على مدى التزامها بتطبيق الاشتراطات الصحية ، لافتا الى انه يتم تطبيق نظم ادارة جودة سلامة الغذاء لكافة المصانع الغذائية في عجمان ، حيث تم التطبيق بنسبة 72.2 ?.

    كما تم انجاز ما نسبته ?80 من المسح الصناعي الذي يشمل تقييم المنشآت الصناعية والمهنية والتجارية ذات العلاقة بالبيئة والسلامة من حيث الخطورة وربط نتائج المسح بنظام GIS، وما نسبته ?100 من حيث الرقابة في الصناعية الجديدة و?60 في صناعية الجرف ، مبينا انه تم اغلاق 3 مصانع غير ملتزمة بالاشتراطات البيئية والصحية منذ بداية العام الجاري ومخالفة وانذار 430 مصنعا منها 64 مخالفة و366 انذارا بالتعاون مع شركة عجمان للصرف الصحي، كما تم تركيب 50 وحدة معالجة اولية لمياه الصرف الصحي الصناعي لأنها تحتوي على العديد من الملوثات الكيميائية الضارة للبيئة.

    جولات تفتيشية

    ما الآليات التي تم وضعها للتفتيش على المصانع ومستودعات المواد الغذائية؟ وماذا عن الحملات التفتيشية وما نتج عنها من إغلاق للمحال المخالفة؟

    تتم عمليات التفتيش والرقابة على المنشآت الغذائية من خلال فريق عمل وحدة الرقابة الصحية والغذائية وفقا لحالات التقييم الدوري لها منها زيارات سحب عينات شكاوى صحية او تنفيذ حملات خاصة لأنشطة محددة. وخلال النصف الأول من عام 2012 كان عدد الجولات التفتيشية التي قام بها مفتشو الصحة على المنشآت الغذائية وذات العلاقة بالصحة العامة 14587 زيارة بزيادة كبيرة عن نفس الفترة الزمنية من العام السابق 2011. وخلال هذه الجولات التفتيشية تم تحرير 5297 إنذارا خطيا و684 مخالفة صحية. كما تم استلام 1052 شكوى صحية تم متابعتها كاملة خلال الفترات الزمنية المحددة لذلك وفق إجراءات إدارة خدمات المتعاملين.

    ومن خلال عمل القسم أيضا تم سحب 1855 عينة غذائية تتنوع من شحنات التصدير والاستيراد والشكاوى الصحية أو المسوح الدورية التي تتم على الموردين والمنشآت الغذائية بالإمارة. وخلال النصف الأول من العام الجاري أيضا تم إعطاء 720 موافقة ترخيص لمنشآت غذائية وذات علاقة بالصحة وكذلك 234 موافقة تصريح مركبة توزيع مواد غذائية مياه شرب داخل الإمارة.

    وتتم الحملات التفتيشية بصورة دورية على المنشآت وفي المواسم التي يزيد فيها الاستهلاك الغذائي مثل فترات الأعياد ودخول شهر رمضان وتكون الحملات متخصصة في المنشآت التي تتعامل مع هذه المناسبات ، كما تم مصادرة واتلاف 121.815 طن مواد غذائية متنوعة في النصف الأول من العام الجاري.

    حماية البيئة

    ما أهم الإنجازات التي قامت بها إدارة الصحة العامة والبيئة بدائرة البلدية والتخطيط عجمان؟

    تعتبر إدارة الصحة العامة والبيئة هي الجهة المسؤولة عن تنفيذ السياسة العامة لدائرة البلدية والتخطيط في مجال حماية البيئة وترشيد واستغلال الموارد الطبيعية متمثلة بقسم حماية البيئة وتهدف إدارة الصحة العامة والبيئة من خلال البرامج التي تطورها، إلى حماية البيئة والتنوع البيولوجي ومكافحة التلوث والحفاظ على الموارد الطبيعية، وقد وضعت الإدارة العديد من البرامج لحماية البيئة أهمها: تطوير السياسات والاستراتيجية البيئية واستحداث قسم حماية البيئة سنة 2009 .

    واعتماد ضمان بيئة نظيفة وصحية في إمارة عجمان كأحد الأهداف الاستراتيجية لدائرة البلدية والتخطيط واعتماد جودة الهواء والمياه وإدارة النفايات كمؤشرات استراتيجية لدائرة البلدية والتخطيط وإدارة النفايات ومعالجتها، اضافة الى ان هناك إدارة متكاملة للنفايات الطبية تشمل 114 مستشفى وعيادة في إمارة عجمان ضمن منظومة متكاملة وآمنة لمعالجة النفايات الطبية بمحرقة النفايات والتي تعمل وفق معايير بيئية عالية تضمن معالجة الغازات الناتجة عنها وقد تمت معالجة 120 ألف طن في عام 2011 .

    وذلك بواسطة الحرق الآمن ((INCINERATOR BIC ، كما تم تركيب واعتماد اكثر من 50 وحدة معالجة أولية لمياه الصرف الصحي الصناعي وذلك لاحتوائها على العديد من الملوثات الكيميائية الضارة للبيئة وهي ضمن خطط القسم لحماية البيئة من التلوث الناتج عن المخلفات الصناعية كما تم الزام مغاسل السيارات ومساكن العمال بتركيب فلاتر الزيوت ومصائد الشحوم.

    هناك الكثير من الشركات والمؤسسات العاملة في إمارة عجمان لا تلتزم بشروط حماية البيئة ، فما دوركم للحد من ذلك؟

    هناك رقابة دورية على المصانع تم إنجاز ما نسبته ?100 من الصناعية الجديدة و?60 من صناعية الجرف وتشمل تقييم المنشآت الصناعية والمهنية والتجارية ذات العلاقة من نواحي البيئة والسلامة وتصنيف المنشآت حسب درجة الخطورة وقياس مستوى السلامة في المنشآت وتحديد مصادر الانبعاث المرئي في المناطق الصناعية وتقدير كميات النفايات الصناعية وطرق التخلص منها.

    وإحصاء استهلاك المياه والكهرباء في المنشآت الصناعية والمهنية والتجارية ذات العلاقة وقياس مدى التزام المنشآت بدراسات تقييم الأثر البيئي، اضافة الى الرقابة الليلية على المصانع وتم إغلاق 3 مصانع لا تلتزم بشروط البيئة والصحة في النصف الاول من عام 2012. ويشدد قسم حماية البيئة على الرقابة واتخاذ الاجراءات مع المخالفين.

    وقد بلغت زيارات التفتيش الرقابية على المنشآت الصناعية خلال النصف الاول 5433 زيارة تم إنذار 366 منشأة ومخالفة 64 منشأة وبالتعاون مع شركة عجمان للصرف الصحي ويستمر قسم حماية البيئة في فرض وحدات المعالجة الأولية الصناعية والمهنية لمعالجة المخلفات السائلة الناتجة عنها لتكون المخلفات مطابقة لمعايير التخلص السليم وآمنة بيئيا.

    جودة وسلامة الغذاء

    ما نسبة المصانع الملتزمة بالاشتراطات الصحية في إمارة عجمان؟

    يتم تطبيق نظم إدارة جودة سلامة الغذاء في مصانع الأغذية وذلك لتأكيد ضمان سلامة الغذاء المصنع ويتم التطبيق من خلال شركات معتمدة بالإمارة لجانب الاستشارات ومنح الشهادات وكذلك يقوم المفتشون بالمراجعة والتقييم خلال عمليات التطبيق وحاليا نسبة التطبيق بالإمارة هي ?72.2 ويجرى إنهاء التطبيق بالمنشآت المتبقية.

    هناك شكوى من الجمهور حول محطات تحلية المياه في الإمارة وتخوفهم من تلوث المياه فما هي آلية الإشراف والمراقبة عليها؟ وكم عدد المحطات العاملة في إمارة عجمان؟

    تم تشكيل فريق عمل للمسح الصحي على المنشآت التي تعمل في مجال تحلية مياه الشرب وتصفيتها والتي يبلغ عددها بالإمارة نحو 38 محطة للوقوف على مدى التزام تلك المنشآت بتطبيق الاشتراطات الصحية لممارسة مثل تلك الأنشطة ونظرا لما لتلك المنشآت من أهمية بالغة فقد أولت إدارة الصحة العامة والبيئة ضمن أولوياتها من بداية ترخيص تلك المنشآت وتأهيل وتدريب كوادرها الفنية وإلزامها بتطبيق نظام تحليل المخاطر.

    ونقاط التحكم الحرجة فقد كان لزاما على الجهات الرقابية تكثيف المراقبة عليها نحو خطة شاملة، اضافة الى انه يتم المراقبة بصفة مستمرة على المصادر المختلفة للمياه الأولية المستخدمة ومدى الصلاحية للاستهلاك الآدمي ونسبة الأملاح الكلية الذائبة فيها ومعدل البر وميت والنترات والنتريت بها ضمن المعايير والمواصفات التي وضعتها هيئة المواصفات والمقاييس وفرض نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة (HACCP) ضمن سلامة الغذاء.

    والذي يحول دون وقوع أي من مصادر الخطر قبل وقوعه، كما يتم إنذار أو مخالفة المنشآت التي تثبت نتائج التحاليل المختبرية عدم صلاحية مياه الشرب لدى أي منشأة كما تتم المخالفة في حال عدم الالتزام بالاشتراطات الصحية او عدم تفعيل نظام تحليل المخاطر او مخالفة عدم صلاحية العبوات او السيارات الخاصة بالنقل والتوزيع أو مخالفة الكوادر الفنية لنظام العمل بصورة صحيحة أو عدم توافر البطاقات الصحية أو المستندات الخاصة بالمنشأة.

    مراقبة الصادر والوارد

    ما أبرز انجازات المختبر المركزي لرقابة الاغذية والبيئة في النصف الاول من العام الجاري؟

    يسعى قسم مختبرات الأغذية والبيئة في إمارة عجمان للحفاظ على صحة المستهلك فيها وذلك بمراقبة المواد الغذائية الصادرة منها والواردة والمنتجة محليا لضمان جودة وسلامة الأغذية من خلال التحاليل المخبرية ومطابقة النتائج مع المواصفات القياسية المحلية والإقليمية والعالمية التي ترفع من جودة الصناعة المحلية وتساعد هذه المنتجات لتكون في المنافسة العالمية.

    وعلى هذا فقد تم خلال النصف الأول من العام الجاري تحليل 8626 عينة مواد غذائية في المختبر منها 2023 عينة مياه، 2458 عينة تصدير رفض منها 267 عينة و927 عينة استيراد رفض منها 104 عينات كما تم رفض 32 عينة من عينات مياه وأغذية المدارس .

    وكذلك تم تحليل 311 عينة استشارية تم رفض 91 منها لعدم مطابقتها للشروط الصحية والمواصفات القياسية الإماراتية، كما بلغ عدد العينات التي تم تحليلها في مختبر البيئة 417 عينة، كما تم تفعيل تحليل الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل بعمل مسح على المحلات التجارية في الإمارة بالتعاون مع قسم حماية البيئة وبلغ عدد عينات البلاستيك التي تم تحليلها 90 عينة.

    إنجاز 80% من المسح الصناعي

    أكد المهندس خالد معين الحوسني أن هناك مسحا صناعيا تم في النصف الاول من العام الجاري تم فيه إنجاز ما نسبته 80% من الصناعية الجديدة يشمل تقييم المنشآت الصناعية، والمهنية، والتجارية ذات العلاقة من نواحي البيئة والسلامة وتصنيف المنشآت حسب درجة الخطورة. قياس مستوى السلامة في المنشآت وتحديد مصادر الانبعاث المرئي في المناطق الصناعية وتقدير كميات النفايات الصناعية وتصنيفها، وطرق التخلص منها وإحصاء استهلاك المياه والكهرباء في المنشآت الصناعية والمهنية والتجارية ذات العلاقة وقياس مدى التزام المنشآت بدراسات تقييم الأثر البيئي.

    كما تم ربط نتائج المسح الصناعي بنظام GIS لتسهيل عملية الرقابة والمتابعة، اضافة الى تنظيم حملة على مصانع الزيوت وتكريرها وتم إغلاق المنشآت غير الملتزمة بقوانين ومتطلبات الحفاظ على البيئة والسلامة وتم الزام المصانع بتنفيذ الاشتراطات المحدثة وتمت زراعة 1000 شتلة من شتلات أشجار القرم وذلك بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه في منطقة الزوراء عجمان وجار زراعة 10000 شتلة من اجل المحافظة على البيئة.

    برنامج

    ويسعى قسم الصحة العامة بالبلدية بالتعاون مع شركات عالمية متخصصة لإنشاء برنامج متكامل يختص في تأهيل العاملين بالمنشآت الغذائية وذات العلاقة بالصحة العامة وتوفير مشرفين مؤهلين بكل منشأة لتسهيل عمليات التواصل ورفع مستوى المنشآت الصحية. وهناك شركات معتمدة بالإمارة في مجال التدريب ويتم توجيه المنشآت الغذائية لتدريب العاملين على الممارسات الصحية السليمة. ودورات الإشراف الصحي. وحاليا تتم اجتماعات في هذا الشأن وكذلك دورات مصغرة لأنشطة محددة داخل الإدارة عن طريق مفتشي الصحة لتوعية أصحاب المنشآت بالمخاطر الصحية لكل نشاط صحي.





    أكثر...
Working...
X