Announcement

Collapse
No announcement yet.

متورط الجيش المصري في اعتقال وتعذيب المتظاهرين - الغارديان

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • متورط الجيش المصري في اعتقال وتعذيب المتظاهرين - الغارديان

    الغارديان: الجيش المصري متورط في


    اعتقال وتعذيب المتظاهرين


    AFP PHOTO /STRINGER


    نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية يوم الخميس 10 فبراير/شباط تقريرا عن نتائج تحقيق أجراه مراسلها في مصر، جاء فيه أن الجيش المصري متورط بشكل سري في اعتقال وتعذيب المئات أو ربما الآلاف من المتظاهرين المناهضين للرئيس المصري حسني مبارك.
    وينقل التقرير، عن نشطاء في مجال حقوق الإنسان قولهم إن نصف المعتقلين منذ بدء حملة الاحتجاجات للمطالبة بتنحي الرئيس حسني مبارك في 25 يناير/كانون الثاني، قد تعرّضوا للتعذيب على أيدي عناصر من الجيش.
    وتحدث مراسل الصحيفة إلى عدد من المعتقلين الذين يقولون له أنهم قد تعرّضوا للضرب المبرح وصنوف مختلفة من الانتهاكات والتعذيب على أيادي عناصر من الجيش. وتقول منظمات حقوقية انها تمكنت من توثيق استخدام الجيش لأسلوب الصدمات الكهربائية ضد بعض المعتقلين.
    ونقلت الصحيفة عن حسام بهجت، مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية في القاهرة ان "المئات، وربما الآلاف من الأشخاص العاديين اختفوا في المعتقلات العسكرية في شتى أنحاء البلاد، وذلك لا لسبب سوى لحملهم منشور سياسي أو لحضور المظاهرات، أو حتى بسبب ملامحهم أو الهيئة التي بدا عليها بعضهم".
    وتقول المنظمات الحقوقية إن العديد من الأسر تبحث بيأس وقلق عن أبناء وأقارب لها لا يزالون متوارين عن الأنظار منذ إلقاء الجيش القبض عليهم. وأشارت "الغارديان" الى أن بعض هؤلاء المعتقلين احتجزوا داخل المتحف المصري في ميدان التحرير. يقول هؤلاء الذين تم الافراج عنهم انهم تعرضوا للعنف الجسدي على أيدي جنود اتهموهم بالعمالة لصالح قوى خارجية مثل حماس او اسرائيل.
    وتضم قائمة المعتقلين ناشطين في مجال حقوق الإنسان ومحامين وصحفيين، وإن كان معظم هؤلاء قد أطلق سراحه لاحقا.
    وتقول منظمة "هيومن رايتس ووتش" الأمريكية انها قامت بتوثيق اعتقال 119 مدنيا على أيدي الجنود، لكنها تعتقد ان عدد مثل هذه الاعتقالات في الواقع أكبر بكثير.
Working...
X