Announcement

Collapse
No announcement yet.

حول القصر الرئاسي ومبنى التلفزيون المصري التظاهرات لأجل رحيل النظام

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • حول القصر الرئاسي ومبنى التلفزيون المصري التظاهرات لأجل رحيل النظام

    احتجاجا على خطاب مبارك وتفويضه سليمان باختصاصات الرئيس.. ارتفاع وتيرة التظاهرات المطالبة برحيل النظام والآلاف يتجمعون حول قصر العروبة الرئاسي ومبنى التلفزيون المصري بالقاهرة

    القاهرة - سانا
    احتشد المتظاهرون المصريون اليوم ولليوم الثامن عشر على التوالي في ميدان التحرير وسط القاهرة وباقي المدن المصرية منذ ساعات الصباح الأولى معلنين رفضهم مضمون خطاب الرئيس حسني مبارك أمس ومطالبين برحيله ونظامه.
    وأكدت وسائل إعلام أن الآلاف تجمعوا حول قصر العروبة الرئاسي في منطقة "مصر الجديدة" ومبنى التلفزيون المصري بالقاهرة معبرين عن غضبهم جراء تجاهل النظام لمطالب الشارع وإصراره على التمسك بالسلطة.
    وكان مبارك أعلن تفويض نائبه عمر سليمان باختصاصات الرئيس وفقا لما يحدده الدستور في وقت اتسعت فيه المظاهرات الشعبية الحاشدة واحتشد الملايين في ميدان التحرير وسط القاهرة والساحات والجسور المحيطة به ومختلف المدن المصرية ورددوا شعارات تطالب برحيله مع نظامه.
    وقال مبارك في كلمة وجهها مساء أمس للشعب المصري: لقد تقدمت بطلب تعديل عدة مواد دستورية هي المواد 76 و 77 و 88 و 93 و 189 فضلا عن إلغاء المادة 179 من الدستور مع تأكيد الاستعداد للتقدم في وقت لاحق بطلب تعديل المواد التي تنتهي إليها اللجنة الدستورية التي شكلتها من رجال القضاء وفقهاء القانون لدراسة التعديلات الدستورية والتشريعية المطلوبة وفقا ما تراه من الدواعي والمبررات.

    وأوضح مبارك أن هذه التعديلات تستهدف تيسير شروط الترشيح لرئاسة الجمهورية واعتماد عدد محدد لمدد الرئاسة تحقيقا لتداول السلطة وتعزيز ضوابط الإشراف على الانتخابات ضمانا لحريتها ونزاهتها كما تؤكد اختصاص القضاء وحده بالفصل في صحة عضوية أعضاء البرلمان وتعدل شروط وإجراءات طلب تعديل الدستور لافتا إلى أن الاقتراح بإلغاء المادة 179 من الدستور يستهدف تحقيق التوازن المطلوب بين حماية الوطن من مخاطر الإرهاب وضمان احترام الحقوق والحريات المدنية للمواطنين بما يفتح الباب أمام إيقاف العمل بقانون الطوارئ فور استعادة الهدوء والاستقرار وتوافر الظروف المواتية لرفع حالة الطوارئ.
    وقال مبارك إنه ماض في عملية الانتقال السلمي للسلطة حتى انتهاء ولايته في أيلول القادم مجددا نيته عدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.
    ورفض المتظاهرون فى ميدان التحرير وسط القاهرة ماجاء في خطاب الرئيس مبارك مؤكدين مطالبتهم له بالرحيل.
    وذكرت ا ف ب أن المتظاهرين في الميدان ثاروا غضبا لعدم إعلان مبارك تنحيه الفوري عن السلطة وطالبوا الجيش بالانضمام إليهم في ثورتهم.
    وقالت رويترز إن ألوف المحتجين في مدينة الاسكندرية ومدن في محافظة أسوان جنوب مصر ومدن في محافظة الغربية بدلتا النيل شاركت في مسيرات غاضبة بعد كلمة مبارك.
    المجلس الأعلى للقوات المسلحة يقرر الانعقاد بشكل دائم
    إلى ذلك أعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية أنه قرر الانعقاد بشكل دائم لمتابعة الأوضاع فى البلاد وأصدر البيان رقم 1 الذي قال فيه.. انطلاقا من مسؤولية القوات المسلحة والتزاما بحماية الشعب ورعاية مصالحه وامنه وحرصا على سلامة الوطن والمواطنين ومكتسبات شعب مصر وممتلكاته وتأكيدا على مطالب الشعب المشروعة انعقد اليوم الخميس العاشر من شباط المجلس الاعلى للقوات المسلحة لبحث تطورات الموقف حتى تاريخه.
    وقرر المجلس الاستمرار فى الانعقاد بشكل متواصل لبحث ما يمكن اتخاذه من اجراءات وتدابير للحفاظ على الوطن ومكتسبات وطموحات الشعب المصري.
    هذه التطورات المتسارعة جاءت مع انضمام فئات جديدة من الشعب المصري للمظاهرات وقيام جملة من الاعتصامات والإضرابات التي شملت مختلف أنحاء مصر.
    نحو 3 ملايين متظاهر في ميدان التحرير والساحات المحيطة به
    وذكرت وسائل الاعلام ان عدد المتظاهرين في ميدان التحرير والساحات المحيطة به بلغ نحو ثلاثة ملايين متظاهر في إطار ما أطلق عليه المتظاهرون الاستعداد لجمعة التحدي أو الزحف نسبة إلى إمكانية توجههم إلى القصر الرئاسي ومبنيي المخابرات العامة والإذاعة والتلفزيون والوزارات وهي نفسها المباني التي كثف الجيش المصري تواجده في محيطها.
    وفي القاهرة أيضا انطلقت مسيرة لآلاف المحامين المصريين لتدخل باحة قصر عابدين الرئاسي قبل أن تعود إلى ميدان التحرير في وقت تظاهر فيه الآلاف من الأهالي والعمال في محافظات السويس وبور سعيد وكفر الشيخ والغربية بدلتا النيل وأسيوط وسوهاج مطالبين بتنحي مبارك وتحسين أوضاعهم المعيشية.
    وانضم إلى ميدان التحرير مظاهرات لسينمائيين ومحامين وصحفيين وأدباء وسط أنباء عن قطع الطريق المؤدي من شرم الشيخ إلى نفق أحمد حمدي بالسويس التي تظاهر الآلاف من أبنائها بمشاركة أسر الشهداء للمطالبة بتنحي مبارك .

    كما تظاهر الآلاف من موظفي وزارة البيئة وهيئة النظافة وسائقي الحافلات ومعهد القلب بالقاهرة إضرابا عن العمل كما تظاهر عمال المصانع الحربية لتحقيق مطالب عمالية قاطعين طريق الكورنيش غير أن قناة النيل الإخبارية ذكرت ان وزير الانتاج الحربي المصري نفى خروج مثل هذه المظاهرات.
    واعتصم قرابة 2000 موظف في مدينة الإنتاج الإعلامي مطالبين بإقالة وزير الإعلام المصري وشهدت أسيوط اعتصامات واحتجاجات عمالية شملت الجامعة وشركات الأدوية والكهرباء.
    وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن آلاف العاملين في القصر العيني أكبر مستشفيات القاهرة نظموا مسيرة توجهت إلى مبنى مجلس الشعب المصري للانضمام إلى المتظاهرين الذين يعتصمون أمام المبنى للمطالبة برحيل مبارك.
    كما تظاهر مئات الكتاب والمثقفين المصريين في القاهرة تلبية لدعوة أطلقها اتحاد كتاب مصر تضامنا مع المطالب التي رفعها المتظاهرون في ميدان التحرير بتنحي الرئيس المصري.
    ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن محمد سلماوي رئيس الاتحاد قوله في كلمة للمتظاهرين إن المشاركة في المظاهرة جاءت لإعلان تضامن الكتاب والمثقفين الكامل مع الانتفاضة الشعبية وتأكيد المشاركة الكاملة لها في مطالبها المشروعة وإدانة الأسلوب القمعي في التعامل معها.
    بدوره أعلن ائتلاف الثورة أن اليوم الجمعة سيشهد مظاهرات واسعة وحاشدة ستنطلق من عدة مساجد في أحياء المهندسين والجيزة ومصر القديمة وشبرا بالقاهرة إضافة إلى العديد من المدن والمحافظات المصرية الأخرى للمطالبة بتنحي مبارك عن السلطة في حين أعلن أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة عن تنظيم مسيرة لهم للانضمام إلى المتظاهرين في ميدان التحرير.
    كما ذكرت قناة النيل الإخبارية ان كلا من حزب الشعب الديمقراطي وحزب التجمع أعلنا انسحابهما من جلسات الحوار مع نائب الرئيس عمر سليمان.

    واعتبر نقيب الصحفيين في مصر نفسه في إجازة مفتوحة وكلف وكيل النقابة بتسيير أمورها فيما أيدت محكمة جنايات القاهرة قرار النائب العام بمنع أحمد عز أمين التنظيم السابق للحزب الوطني الحاكم و رشيد محمد رشيد وزير التجارة السابق و زهير جرانة وزير السياحة السابق و أحمد المغربي وزير الإسكان من السفر والتأكيد على تورطهم بالفساد.
    في سياق متصل نقلت قناة الجزيرة عن مصادر مصرفية قولها إنه لا يوجد أي أرصدة لأحمد عز في البنوك المصرية بعد أن حولها لبنوك أجنبية.
    وكانت رويترز نقلت عن الأمين العام للحزب الوطني الحاكم في مصر حسام بدراوي قوله لهيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" أمس إن الخيار الأفضل للرئيس مبارك هو التنحي وأتوقع مغادرته اليوم (أمس) وقال: آمل أن يسلم الرئيس مبارك سلطاته الليلة. فيما قال رئيس الوزراء المصري أحمد شفيق لقناة بي بي سي إن مبارك قد يتنحى.
    من جانبه قال نائب الرئيس المصري عمر سليمان إنه ملتزم بإجراء كل مايلزم لتحقيق الانتقال السلمي للسلطة وفقا لاحكام الدستور.
    ودعا سليمان في كلمة وجهها للشعب المصري شباب مصر لعدم الانصات إلى الاذاعات والفضائيات المغرضة مطالبا إياهم بالعودة إلى منازلهم وأعمالهم.
    وقال سليمان: إن حركة شباب 25 كانون الثاني نجحت في إحداث تغيير هام في مسار الديمقراطية ولقد بدأ التغيير واتخذت القرارات الدستورية وشكلت اللجان لتنفيذها.
    ورفض المتظاهرون في ميدان التحرير بالقاهرة ماجاء في خطاب سليمان مطالبين برحيله أيضا.
    أوباما: عملية الانتقال تحدث الآن
    وفي ردود الفعل الدولية قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن مصر تشهد كتابة تاريخ جديد وعملية الانتقال تحدث الآن لأن الشعب المصري يطالب بالتغيير.
    وأضاف أوباما خلال كلمة نقلتها الجزيرة: نريد من كل المصريين أن يعرفوا أن الولايات المتحدة تدعم عملية انتقال حقيقية للديموقراطية.
    وكان البيت الأبيض قال إنه يتابع الموقف الذي ينطوي على كل الاحتمالات في مصر وإن الرئيس أوباما يتابع التطورات عن كثب.
    ونقلت رويترز عن روبرت غيبس المتحدث باسم البيت الابيض قوله للصحفيين على متن الطائرة التي نقلت أوباما إلى ولاية ميشيغان: إننا نتابع موقفا ينطوي على كل الاحتمالات مشيراً إلى أن أولوية واشنطن مازالت الانتقال المنظم للسلطة وإجراء انتخابات حرة ونزيهة في مصر.
    وأضاف غيبس أن البيت الأبيض سيرد حسب ما تحتاجه الأحداث في مصر.
    الخارجية الأميركية: الولايات المتحدة ستعمل بما لا يسمح للاضطرابات أن تسبب خطرا على إسرائيل
    في هذه الأثناء، أعلن جيمس شتاينبرغ مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة ستعمل بما لا يسمح للاضطرابات في مصر أن تسبب خطرا جديدا على إسرائيل والمنطقة بحسب قوله.
    ونقلت أ ف ب عن شتاينبرغ قوله في كلمة أمام مجلس النواب الأمريكي إن أحد الثوابت في هذه المنطقة التي تشهد تغيرات هي دعمنا الراسخ لأمن إسرائيل.
    وأكد شتاينبرغ أن واشنطن ستعمل بقوة للحفاظ على السلام بين مصر وإسرائيل وترسيخه.
    وأضاف أن بلاده تعتمد على أن تواصل الحكومات التي صنعت السلام مع إسرائيل التزامها بحسب تعبيره.
    بدوره رأى ليون بانيتا مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية أن الانتفاضة الشعبية في مصر وصلت إلى نقطة حاسمة.
    وأضاف بانيتا إن نائب الرئيس المصري عمر سليمان هو البديل المرجح في حال تنحي مبارك.
    ونقلت رويترز عن بانيتا قوله للجنة المخابرات بالكونغرس الأمريكي إنه تلقى تقارير بأن مبارك (سيتنحى مساء الخميس) لكن ليس لديه تأكيد بأن مبارك سيترك منصبه.
    وأشار بانيتا إلى أن وكالة الاستخبارات الأمريكية تتابع التطورات عن كثب.
    لا تغير بحركة عبور السفن في قناة السويس
    إلى ذلك، قال مسؤولون في هيئة قناة السويس المصرية إنه لم يطرأ أي تغير في حركة عبور السفن في القناة مضيفين أن قوات البحرية المصرية تؤمن حركة مرور السفن فيها وإن القوات المسلحة تؤمن القناة.
    ونقلت رويترز عن المسؤولين قولهم إنه لا يوجد أي تعديلات مطروحة حتى الآن على نظام مرور قوافل السفن بالقناة.
    في سياق متصل, تراجع الجنيه المصري جراء الأحداث الجارية رغم تدخل البنك المركزي المصري وإحجام الكثير من البنوك عن شراء الدولار بكميات كبيرة بعد هذا التدخل وإقدام أجانب على شراء أذون الخزانة المصرية للمرة الأولى منذ أسبوعين. وذكرت رويترز أن الجنيه اتخذ مسارا هبوطيا منذ انطلاق المظاهرات الشعبية في 25 كانون الثاني الماضي حيث يتوقع كثير من المتعاملين والمحللين مزيدا من الخسائر قدرها المحللون بـ 25 بالمئة خلال شهر.
    وجرى تداول الجنيه عند الإغلاق بسعر 879ر5 جنيهات للدولار فوق أدنى مستوى له في ست سنوات البالغ 96ر5 جنيهات.
    وفي سياق متصل أشار هشام رامز نائب محافظ البنك المركزي إلى أن حجم التداول في سوق الصرف بين البنوك هبط الخميس إلى نحو 650 مليون دولار من 7ر1 مليار دولار يوم الأحد ومليار دولار في كل من يومي الاثنين والثلاثاء.
    وقال رامز إن أجانب اشتروا ما قيمته 5ر1 مليار جنيه -255 مليون دولار- من أذون الخزانة لأجل 182 يوما في مزاد لبيع اذون بقيمة 5ر3 مليارات جنيه الخميس وبلغ متوسط العائد على الأذون في المزاد 779ر11 في المئة صعودا من 222ر10 في المئة قبل المظاهرات معتبرا ان ذلك الامر الايجابي ولا سيما أن البنك تلقى عروضا قيمتها 3ر7 مليارات جنيه من أجانب ومصريين وإن احتياطيات النقد الاجنبي هبطت إلى نحو 35 مليار دولار في نهاية كانون الثاني من 36 مليارا في نهاية كانون الاول.


Working...
X