Announcement

Collapse
No announcement yet.

في السويداء التحضير لإطلاق حملة إنهاء أمية الحاسوب

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • في السويداء التحضير لإطلاق حملة إنهاء أمية الحاسوب

    التحضير لإطلاق حملة إنهاء أمية الحاسوب في السويداء
    السويداء - سانا

    بدأت دائرة تعليم الكبار والتنمية الثقافية في محافظة السويداء تحضيراتها لإطلاق حملة إنهاء أمية الحاسوب في المحافظة خلال الفترة القادمة.

    وقالت صالحة الحجلي رئيسة دائرة تعليم الكبار والتنمية الثقافية في السويداء إنه تم تشكيل لجنة مركزية على مستوى المحافظة ولجان في المناطق والقرى تتجلى مهمتها في إجراء إحصاء إسمي للأميين في مجال الحاسوب.

    وبينت أن الحملة تهدف إلى إنهاء أمية الحاسوب في المحافظة للفئة العمرية بين15-45 سنة والانتقال بعدها لبرامج أخرى من تعليم الكبار كالتنمية الإدارية والفكرية والثقافية وتنمية المهارات المهنية وصولاً لدمجهم في المجتمع بطريقة تمكنهم من مواكبة عملية التنمية والتطور والمساهمة الفاعلة فيها إضافة إلى منع عملية الارتداد للأمية لمن تم تحريرهم سابقاً منها.

    وأضافت الحجلي أن الحملة التي يتوقع أن يستغرق تنفيذها حوالي 8 أشهر تتضمن إجراء مسح اسمي للأميين في مجال الحاسوب ضمن الفئة العمرية المذكورة وتقسيم نتائج المسح إلى ثلاث شرائح أولها تشمل المتحررين من الأمية وثانيها الذين أتموا الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي ولم يتح لهم تعلم الحاسوب وثالثها الذين وصلوا إلى مراحل دراسية أعلى ولم يتح لهم تعلم الحاسوب شريطة أن تكون تلك الشرائح خارج مقاعد الدراسة حالياً ومنقطعة عن التعليم المدرسي.

    وأشارت رئيسة دائرة تعليم الكبار والتنمية الثقافية في السويداء إلى أن عدد الدورات المتوقعة في إطار هذه الحملة يبلغ حوالي250 دورة موزعة على مدن المحافظة الثلاث وريفها وباديتها موضحة أن الكلفة التقديرية للحملة تقدر بنحو مليونين و760 ألف ليرة.

    وقالت الحجلي سيتم تقسيم الدورات إلى نموذجين الأول للمتحررين من الأمية ممن لم يتجاوزا مرحلة التعليم الإلزامي و الثاني يشمل أميي الحاسوب ممن تجاوزوا دراسياً مرحلة التعليم الأساسي.

    ولفتت الحجلي إلى أن تنفيذ الحملة يتطلب التنسيق مع وزارة التربية للسماح باستخدام قاعات الحاسوب في المدارس خارج أوقات الدوام الرسمي لمدة شهرين في كل قرية وتكليف المشرفين أو المعلمين من أمناء مراكز الحاسوب في تلك المدارس مبينة ضرورة تفعيل مساهمة المجتمع المحلي والجمعيات الأهلية في تنفيذ مثل هذه الحملات.

    وأشارت رئيسة دائرة تعليم الكبار إلى سعي الدائرة بالتعاون مع مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل بالسويداء لإنجاز مشروع إنهاء الأمية بين المعوقين وتعليمهم عددا من المهن المختلفة عبر افتتاحها مراكز مؤقتة في قرى المحافظة لمدة ثلاثة أشهر لتدريب الدارسين على الحاسوب وتأهيلهم مهنياً وذلك في إطار متابعة حالات التسرب أو ظهور حالات أمية جديدة أو وافدة إلى المحافظة إلى جانب تنفيذ برنامج تعميق ثقافي مرافق في مجالات السكان والبيئة والتنمية والتربية وتمكين اللغة العربية.

    ونفذت دائرة تعليم الكبار والتنمية الثقافية في محافظة السويداء خلال العام الماضي 22 دورة تدريبية للمتحررين والمتحررات من الأمية في مجال الحاسوب للفئة العمرية من30-50 سنة في سياق البرنامج الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار بهدف النهوض بقدرات المتحررين من الأمية وتحسين مستوى تفاعلهم ومشاركتهم مع مجتمعاتهم المحلية.
Working...
X