Announcement

Collapse
No announcement yet.

في الطير والمقناص مسابقة لـ"أكاديمية الشعر" حول أجمل القصائد النبطية

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • في الطير والمقناص مسابقة لـ"أكاديمية الشعر" حول أجمل القصائد النبطية


    جانب من الدورة السابقة جانب من الدورة السابقة

    مسابقة لـ"أكاديمية الشعر"
    حول أجمل القصائد النبطية في الطير والمقناص
    كتب بلال رمضان
    أعلنت أكاديمية الشعر، التابعة لهيئة أبو ظبى للسياحة والثقافة عن بدء استقبال القصائد المشاركة فى مسابقة "أفضل قصيدة نبطية" عن فئة الطير والمقناص فى موضوعى: وصف رحلة المقناص، وفقدان الطير، وذلك ضمن فعاليات الدورة العاشرة من المعرض الدولى للصيد والفروسية (أبوظبى 2012) الذى ينظمه نادى صقارى الإمارات خلال الفترة من الخامس وحتى الثامن من سبتمبر القادم 2012.
    ويتم استقبال قصائد الراغبين فى الاشتراك فى المسابقة اعتبارًا من يوم الثلاثاء، الخامس عشر من أغسطس، وحتى ختام فعاليات الدورة، على أن يعلن عن أسماء الفائزين بعد انتهاء معرض الصيد.
    واشترطت اللجنة العليا المشرفة على المسابقة ألا يتجاوز عدد أبيات القصيدة التى يتقدم بها الشاعر المشارك عشرين بيتاً ولا يقل عن 15 بيتاً، وأن تكون القصيدة مستوفية لشروط الوزن والقافية، ولا يقل عمر الشاعر المشارك عن 18 سنة، وألا تكون القصائد المشاركة قد فازت بأية جوائز فى مسابقات أخرى من قبل، كما لا يجوز للمشارك أن يشارك بأكثر من موضوع.
    ويعتبر الشعر النبطى المجال الأدبى التعبيرى الأكثر شعبية وانتشاراً فى منطقة الخليج العربى بل وفى أرجاء كثيرة من الوطن العربي، وتأتى هذه المسابقة – وفقاً لأكاديمية الشعر بأبو ظبى - للربط بين فنين تراثيين عريقين هما الشعر النبطى الذى يعبّر عن الوجدان الجمعى ويمتع الذوق العام، والصيد والفروسية اللذان يعتبران من أبرز الفنون المعبرة عن القيم العربية الأصيلة .
    وقد ساهمت هذه المسابقة على مدى الدورات الماضية فى زيادة نظم القصائد التى تتعلق بالصقارة على نحو واسع، بينما كان إنتاج الشعراء فى هذا المجال لا يوازى شعبية الصقارة التى تعتبر أحد أهم ركائز التراث فى المنطقة.
Working...
X