Announcement

Collapse
No announcement yet.

إقامة منطقة تجارة حرة بين سورية وأوكرانيا بمباحثات الرئيس الأسد وكلوييف

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • إقامة منطقة تجارة حرة بين سورية وأوكرانيا بمباحثات الرئيس الأسد وكلوييف

    الرئيس الأسد يبحث مع كلوييف الخطوات التي قطعتها مفاوضات إقامة منطقة تجارة حرة بين سورية وأوكرانيا.. ويؤكد أهمية وضع آليات عمل لتنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها بين البلدين

    دمشق - سانا
    بحث السيد الرئيس بشار الأسد صباح أمس مع اندريه كلوييف النائب الأول لرئيس الوزراء في جمهورية أوكرانيا وزير التنمية الاقتصادية والتجارة العلاقات المتنامية بين البلدين وآفاق تطويرها وضرورة البناء على ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة الرئيس الأسد إلى أوكرانيا أواخر العام الماضي واستمرار النهوض بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين وصولاً لإقامة شراكة استراتيجية على الصعد كافة.
    كما تمت مناقشة الخطوات التي قطعتها مفاوضات إقامة منطقة تجارة حرة بين البلدين والتي من شأنها زيادة التبادل التجاري وفتح آفاق جديدة للاستثمارات وتعزيز التعاون الاقتصادي الإقليمي وخاصة في ظل مباحثات التجارة الحرة الجارية بين تركيا وأوكرانيا.

    وأعرب الرئيس الأسد عن ارتياحه لتسارع وتيرة التواصل بين حكومتي البلدين وأهمية وضع آليات عمل لضمان تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها والسعي لفتح آفاق جديدة للتعاون وخاصة في مجال التكنولوجيا الزراعية والصناعة والطاقة المتجددة.
    من جانبه أكد كلوييف اهتمام أوكرانيا بمواصلة تعزيز العلاقات مع سورية في المجالات كافة.
    حضر اللقاء الدكتور محمد الحسين وزير المالية ومن الجانب الأوكراني ميكولا بريسياجنيوك وزير السياسة الزراعية والمواد الغذائية والسفير الأوكراني بدمشق.
    كما التقى كلوييف المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء وعبد الله الدردري نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية والدكتور محمد الحسين وزير المالية ولمياء عاصي وزيرة الاقتصاد والتجارة كلاً على حدة.
    وجرى خلال اللقاءات استعراض آفاق التعاون الجديدة بين الجانبين وخاصة في المجالات المالية والمصرفية والزراعية والصناعية والنقل والطاقة والنفط والتعليم العالي والثقافة وتبادل الخبرات والتجارب وتفعيل دور رجال الأعمال إضافة إلى إقامة شراكات استثمارية بين الشركات السورية والأوكرانية وشركتي نقل بري وبحري مشتركتين وطرح مشاريع صناعية في ملتقى صناعي مشترك.
    ولفت كلوييف خلال اللقاءات إلى وجود شركات اوكرانية ترغب بالدخول والاستثمار في سورية وأكد أن العلاقات الثنائية دخلت مرحلة جديدة بفضل الرغبة المشتركة بفتح آفاق جديدة في مجالات التعدين والمواد الكيميائية والطاقة والزراعة داعياً إلى إنشاء شركة مشتركة تعمل في مجال القطاع الزراعي وخاصة الحبوب والمواد الغذائية.
    كلوييف: تفعيل التعاون في مجال الزراعة والطاقة والتعدين وإنتاج المواد الكيميائية
    وفي تصريح لوكالة سانا وصف كلوييف لقاءه مع الرئيس الأسد بالبناء والمفيد جداً مشيراً إلى مشاعر الاحترام التي يكنها الشعب الأوكراني للرئيس الأسد وقال.. بحثنا مجالات وآفاق التعاون الاقتصادي والسبل الكفيلة لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وتطرقنا إلى مواضيع مختلفة تتعلق بتفعيل التعاون في مجال الزراعة والطاقة والتعدين وانتاج المواد الكيميائية.
    وأضاف.. اطلعت الرئيس الأسد على مراحل المفاوضات المتعلقة باقامة منطقة تجارة حرة بين البلدين والمستجدات في هذا المجال حيث سيقوم وفد من الفنيين والخبراء السوريين بزيارة لأوكرانيا في نيسان القادم مشيراً إلى أهمية التوقيع على هذه الاتفاقية بهدف زيادة حجم التبادل التجاري ما يشكل أهمية بالغة للبلدين.
    وكان الرئيس الأسد أجرى في كييف مباحثات في كانون الأول الماضي مع الرئيس فيكتور يانوكوفيتش حول تجديد العلاقات التقليدية القديمة بين البلدين والتعاون الاستراتيجي بعيد المدى اضافة لإقامة منطقة تجارة حرة بين البلدين.
    ووقع البلدان خلال الزيارة ست اتفاقيات للتعاون ومذكرات تفاهم في مجالات الاستثمار والمرافئ والزراعة والثروة المعدنية وذلك بعد أيام من افتتاح الشركة السورية الأوكرانية لصناعة الخلايا الكهروضوئية وإنتاج الطاقة الكهروشمسية في دمشق.
    ويشمل الإطار القانوني للتعاون بين البلدين أكثر من 40 اتفاقية تم توقيعها من عمر التعاون الثنائي في المجالات المختلفة إضافة إلى تأسيس اللجنة السورية الأوكرانية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والتقني عام 2003 وإطلاق مجلس الأعمال السوري الأوكراني عام 2009.

Working...
X