Announcement

Collapse
No announcement yet.

الكاتب العراقي خضير ميري "قوة الجنون" الطريق إلى شماعيته

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الكاتب العراقي خضير ميري "قوة الجنون" الطريق إلى شماعيته



    غلاف الكتاب
    "قوة الجنون" الطريق إلى شماعية خضير ميري

    القاهرة- يصدر قريبا عن دار الحضارة للنشر والتوزيع بالقاهرة كتاب جديد عن الكاتب العراقي خضير ميري يحمل عنوان "قوة الجنون الطريق إلى شماعية خضير ميري".

    وهو الكتاب الذي أنجزه الشاعر والكاتب والناقد العراقي ريسان الخزعلي وتضمن قراءات في مجمل إعمال ميري وبحث في خطاب الجنون والفلسفة والأدب مع مختارات منتخبة اعدها المؤلف عن معظم أعمال ميري، التي لا تتوفر إلى القارئ اليوم بسهولة.

    و"الشماعية"تسمية شعبية لمستشفى الأمراض العقلية والنفسية في بغداد، أمضى فيها خضير ميري ردحاً من الزمن بعد أن أُتهم بالجنون على الرغم منه.

    وفي هذه المصحة العقلية نما صحو ميري، حتى أقنعنا بأن هذه الشماعية هي "الجنّة" بعد أن دسَّ بين أيدينا غصون أشجارها سلسلةً إبداعية ـ من الفكر والوعي والشعر والقصص والفلسفة ـ يبدو أنها لن تنتهي.

    إنَّ منجز ميري الإبداعي هذا جديد على طبيعة الكتابة العراقية، ويشكّل صدمة لذواتنا وعقولنا التي تحنطت بمواجهات الصحو، واستهجنت حقيقة الجنون كوقفة وجودية تتأمل الوجه الخفي لعقلٍ آخر يكمن في الجنون.

    والجنون هنا لم يكن مرضاً بالقدر يوسف به، بل أنه المرآة التي تفضح عرينا المستور في الروح، وتكشف عن "الصحو الآخر"الذي نتستر عنه بالعقل اليومي المصنوع، وهكذا أقنعنا ميري بأن الوجود بحدّين "العقل والجنون أو الجنون والعقل" وبترادفية تزاحم حضورنا المترهل على مرأىً من الوعي

Working...
X