Announcement

Collapse
No announcement yet.

تحذيرات من فرض عقوبات تلحق الضرر بالشعب الليبي أو تدخل أجنبي يفاقم الأوضاع

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • تحذيرات من فرض عقوبات تلحق الضرر بالشعب الليبي أو تدخل أجنبي يفاقم الأوضاع

    سقوط قتلى وجرحى في صبراتة وتاجوراء
    وتحذيرات من فرض عقوبات تلحق الضرر
    بالشعب الليبي أو تدخل أجنبي يفاقم الأوضاع

    طرابلس - سانا
    أدى هجوم قامت به عناصر من كتيبة الخويلدي الحميدي على محتجين بين مدينتي صبراتة وسرمان الليبيتين إلى سقوط عشرات الجرحى وذلك حسب ما ذكرته صحيفة قورينا الليبية.
    ونقلت وكالة رويترز عن سكان تاجوراء الليبية التي تقطنها الطبقة العاملة قولهم إن قوات الأمن تخلت عن المدينة بعد خمسة أيام من الاحتجاجات.
    وأضافت الوكالة أن قوات أمنية فتحت النار على المتظاهرين الذين حاولوا السير من تاجوراء إلى الميدان الأخضر وسط العاصمة طرابلس ما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل.
    كما استمرت الاحتجاجات لليوم التاسع على التوالي في عدد من المدن الليبية وفقا لوسائل الإعلام بينما تواصلت الاستقالات في صفوف المسؤولين والقادة الأمنيين الليبيين في الوقت الذي دعا فيه سيف الإسلام القذافي إلى اتفاق لأن الناس لا مستقبل لهم ما لم يتفقوا سويا على برنامج جديد معتبرا أن الأمور في طريقها إلى الهدوء في ليبيا.
    وكشفت صحيفة قورينا أن آمر الاستخبارات العسكرية في بنغازي العميد عوض السيعطي قدم استقالته من منصبه معلنا انضمامه إلى الشعب.
    كما أعلن العميد عبد السلام محمود الحاسي رئيس عمليات القوات الخاصة الليبية وأفراد من القوات البحرية الليبية في مدينة بنغازي انضمامهم للشعب الليبي.
    وقدم سفيرا ليبيا في الصومال وبريتوريا استقالتهما وانضمامهما إلى الشعب لاستخدام القوة ضد المحتجين والمدنيين.
    وقال سفير ليبيا في بريتوريا.. نحن نمثل الشعب الليبي فقط وندين الهجمات المسلحة ضد المدنيين.
    وعلى الصعيد السياسي قال سيف الإسلام القذافي نجل العقيد معمر القذافي إن الاضطرابات التي تشهدها ليبيا تجعل جميع الخيارات مفتوحة معتبرا أنه لا يمكن لشرق ليبيا الانفصال عن بقية البلاد لافتا إلى أن الأمور في طريقها إلى الهدوء.
    وعقدت اللجنة الشعبية العامة اجتماعا لوضع آلية تنفيذية لجملة من القرارات الاقتصادية زيادة الرواتب ودخل الأفراد وإزالة الاحتقانات التي تعيشها الأسر الليبية بحسب ما ذكر تلفزيون الجماهيرية الليبية أمس.
    ونقل تلفزيون الجماهيرية مسيرات تأييد للعقيد القذافي في بن وليد وطرابلس ومناطق أخرى.
    كما ذكرت مصادر ميناء طرابلس البحري التابع لمصلحة الموانئ والنقل البحري أن ميناء طرابلس يعمل بشكل عادي وأن حركة السفن التجارية المغادرة والقادمة للميناء تسير وفق المعتاد.
    وذكرت رويترز أن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون وزعماء أوروبيين آخرين اتفقوا على ضرورة اتخاذ الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي إجراء عاجلا للتعامل مع الأزمة الليبية بما في ذلك عقوبات صارمة.
    إلى ذلك قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان إن أي عقوبات ستفرض على ليبيا ستؤدي إلى تفاقم الأوضاع هناك.
    ونقلت وكالة انباء الأناضول التركية عن اردوغان قوله في خطاب متلفز ألقاه في اسطنبول.. إن أي تدخل سيزيد من صعوبة الوضع وهذا لن يؤثر على الحكومة فحسب بل على الشعب الليبي.
    وأعرب اردوغان عن معارضة تركيا لاي تدخل في ليبيا من شأنه أن يلحق ضررا بالشعب الليبي.
    ودعا اردوغان المجتمع الدولي إلى التوقف عن التصرف وفقا لحسابات بسبب موارد النفط في ليبيا وإيجاد سبيل لوقف معاناة الشعب الليبي.
    من جانب آخر ذكرت رويترز أن بريطانيا أعلنت إغلاق سفارتها في طرابلس وسحب موظفيها بسبب تدهور الوضع الأمني.
    وأضافت أن طائرتين عسكريتين بريطانيتين أجلتا أكثر من 150 مدنيا من الصحراء الليبية وتقطعت السبل بمئات البريطانيين العاملين في مجال النفط في معسكرات في ليبيا.
    بدورها أوقفت وزارة الخارجية الفرنسية عمل سفارتها في طرابلس بعد إجلاء جميع العاملين فيها.
    كما أعلنت كندا إجلاء موظفي سفارتها في طرابلس.
    ونقلت ا ب عن ديمتري سوداس المتحدث الأعلى لرئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر قوله إن القرار استند على توصية من السفير الكندي في طرابلس وتعاون وثيق مع البلدان الأخرى.
    وذكر المتحدث أن طائرة عسكرية من طراز سي 17 نقلت نحو 46 شخصا منهم السفير الكندي في طرابلس وخمسة مسؤولين قنصليين إلى خارج ليبيا .
    من جهتها أرسلت الهند طائرتين إلى ليبيا لإجلاء رعاياها البالغ عددهم18ألف شخص بسبب الأوضاع المتفجرة في ليبيا حيث كشفت وكالة برس ترست الهندية للأنباء أن الحكومة الليبية سمحت لطائرتي بوينغ 74 وايرباص 330 بإجلاء الجالية الهندية في ليبيا عن طريق مطار طرابلس خلال الأيام العشرة المقبلة.
    من جهة أخرى نقلت رويترز عن مدير حقل مسلة النفطي أنه جرى خفض الإنتاج بحقول مسلة والسرير والنافورة الواقعة في شرق البلاد بأكثر من النصف وأن الحقول تحت حراسة مشتركة من الجيش والعاملين.
    من جانب آخر نقلت قناة الجماهيرية عن أمين اللجنة الشعبية العامة أنه سيتم صرف مبلغ 500 دينار كدعم لكل أسرة ليبية ابتداء من اليوم
    وأفادت المنظمة الدولية للهجرة أن ما بين 40 الى 50 ألف مهاجر فروا من ليبيا منذ الاثنين الماضي واجتازوا الحدود البرية للبلاد.
    ونقلت ا ف ب عن المتحدثة باسم المنظمة جيميني بانديا قولها للصحفيين أن أكثر من 7400 شخص اجتازوا الحدود التونسية عبر نقطة راس اجير خلال الساعات ال24 الماضية.
    بدورها أعلنت السلطات الفلبينية أن نائب الرئيس الفلبيني والمسؤولين عن الشؤون الخارجية قرروا التوجه إلى الشرق الأوسط وشمال افريقيا للمساعدة في إجلاء الآلاف من العمال الفلبينيين من ليبيا.
    ونقلت ا ب عن وزارة الشؤون الخارجية الفلبينية قولها إن القائم بأعمال وزارة الخارجية الفلبينية البرت ديل روزاريو غادر مانيلا متجها إلى تونس للإشراف على عملية إجلاء الفلبينيين من ليبيا.
    إلى ذلك قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن على الزعيم الليبي معمر القذافي أن يرحل الآن لأنه فقد الشرعية للبقاء في الحكم كما جاء في بيان للبيت الأبيض.
    ونقلت رويترز عن بيان البيت الابيض قوله.. إن الرئيس أوباما قال في اتصال مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن على الزعيم الليبي أن يتنحى.
    ونقل البيان عن أوباما قوله إنه حينما لا تكون لدى زعيم من وسائل البقاء إلا استخدام العنف الشامل ضد شعبه فقط فإنه قد فقد الشرعية في أن يحكم وينبغي أن يفعل الشيء الصواب للبلاد من خلال المغادرة الآن.
    وأشار البيت الأبيض إلى أن ميركل أكدت تأييدها لمطلب الشعب الليبي بالحصول على حقوقه.
    بدورها قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إن على الزعيم الليبي معمر القذافي أن يرحل من دون عنف أو إراقة مزيد من الدماء.
    ونقلت رويترز عن كلينتون قولها إن الشعب الليبي تكلم بوضوح بشأن مستقبل حكومة القذافي مضيفة إن بلادها تعمل مع شركائها لتحديد كيفية توفير المساعدات الإنسانية التي يحتاجها الليبيون.

Working...
X