Announcement

Collapse
No announcement yet.

أفضل فيلم تسجيلي سوري مهرجان أيام سينما الواقع في انتظار أبو زيد وتيتة ألف مرة اللبناني

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • أفضل فيلم تسجيلي سوري مهرجان أيام سينما الواقع في انتظار أبو زيد وتيتة ألف مرة اللبناني

    مهرجان أيام سينما الواقع.. (في انتظار أبو زيد)
    أفضل فيلم تسجيلي سوري
    وجائزة الجمهور للفيلم اللبناني (تيتة ألف مرة )


    دمشق - سانا
    فاز فيلم "في انتظار أبو زيد" لمخرجه محمد علي أتاسي بجائزة أفضل فيلم تسجيلي سوري للعام 2011 والمقدمة بالتعاون مع شركة صورة للإنتاج السينمائي والتلفزيوني التي يديرها المخرج السوري حاتم علي وذلك في ختام الدورة الرابعة لمهرجان أيام سينما الواقع.
    وقال الفنان أحمد معلا أحد أعضاء لجنة تحكيم تظاهرة أصوات من سورية إن فيلم "في انتظار أبو زيد" استطاع أن يشكل وثيقة بصرية عن المفكر المصري الراحل نصر حامد أبو زيد بتماسه الحاد مع تيارات فكرية تقع على الطرف النقيض إضافة إلى تمكن المخرج أتاسي من إنشاء علاقة جميلة جمعت بينه وبين زوجة أبو زيد الشخصية النسائية المشاركة في بطولة الفيلم.
    بدوره عبر المخرج أتاسي عن سعادته بالجائزة معتبراً إياها جائزة سورية لكل مفكري مصر وشعبهم وشبابهم في ميدان التحرير.
    فيما نال الفيلم اللبناني "تيتة ألف مرة" لمخرجه محمود قعبور جائزة الجمهور الأولى بنسبة تصويت 25ر9 وحصد المرتبة الثانية للجائزة ذاتها فيلم "أبي من حيفا" للمخرج عمر الشرقاوي بنسبة 18ر9 واحتل المرتبة الثالثة فيلم "مملكة النساء.. عين الحلوة" من إخراج دانة أبو رحمة بنسبة 75ر8.
    كما أعلنت ديانا جيرودي مسؤولة الأنشطة التخصصية في مهرجان أيام سينما الواقع أسماء الفائزين بمنح تمكين حيث حاز المشروع السوري مكابح للمخرج الشاب باسل شحادة بتلك المنحة لأفضل مشروع سوري التي تقدم من شركة صورة للمخرج حاتم علي كما حصل مشروع "امرأة تحمل كاميرا" للمخرجة المغربية كريمة زبير بمنحة تمكين لأفضل مشروع عربي بالتعاون مع المؤسسة العامة للسينما ونال مشروع ميناء الوطن للمخرج اللبناني الياس مبارك بمنحة مهرجان دبي في أيام سينما الواقع وأيضاً بجائزة قدمتها شبكة التسجيلية الأوروبية "إي دي إن" في المهرجان.

    حضر حفل الختام الدكتور رياض عصمت وزير الثقافة ومحمد الأحمد مدير المؤسسة العامة للسينما إضافة إلى عدد من السفراء والمخرجين السينمائيين ومدراء المراكز الثقافية وحشد من الإعلاميين والمهتمين.
    وعقب توزيع الجوائز عرض فيلم الختام السويسري "تصبح على خير يا لا أحد" للمخرجة جاكلين زوند الذي يأخذ المتفرج ضمن رحلة في الزمان والمكان مع أربع شخصيات من أربعة بلدان متباعدة يجمعهم الأرق المزمن والاستسلام لضرورة العيش دون نوم على مدار الساعة مقدماً عبر أبطاله أربع نظريات في قتل الوقت.
    وتتحول الحكايات في الفيلم إلى شظايا ويتطور دفق الانتقال بين الواقع والخيال بدون نوم لترسم تلك الحكايات إيقاع الليل كأحلام متلاحقة في نوم عميق هادئ.
    وكان أيام سينما الواقع قد أعلن في وقت سابق أعضاء لجنة التحكيم الخاصة بمسابقة أصوات من سورية والمؤلفة من أحمد معلا فنان تشكيلي سوري وكيم لونجينوتو واحدة من أهم مخرجات الأفلام التسجيلية وتوه ستين موللر مستشار دنماركي مختص بالفيلم التسجيلي.
    وتتضمن تظاهرة أصوات من سورية ستة أفلام هي سقف دمشق وحكايات الجنة لسؤدد كعدان -الشعراني لحازم الحموي -صفقة مع السرطان لأديب الصفدي -راقصون وجدران لإياس مقداد -مدينة الفراغ لعلي الشيخ خضر وفي انتظار أبو زيد لمحمد علي الأتاسي.
    كما تضمنت لجنة المستشارين والمحكمين كلاً من أسامة الرفاعي المدير التنفيذي للصندوق العربي للثقافة والفنون وماري بيير ماسيا مديرة صندوق سند في مهرجان أبو ظبي السينمائي وكارا مرتس مديرة البرنامج التسجيلي لمعهد سندانس والمخرج الفلسطيني رائد انضوني والمنتج السوري عروة نيربية بالإضافة إلى ضيفة الشرف المخرجة البريطانية كيم لونجينوتو.
    وتنافس على جائزة الجمهور 14 فيلماً من حول العالم تضمنت مواضيع مختلفة ومدارس فنية متنوعة وأبدى الجمهور السوري إقبالاً كبيراً خلال أيام المهرجان على صالات العرض التي شهدت حوارات مباشرة ومفتوحة مع العديد من صناع هذه الأفلام.
    يذكر أن أيام سينما الواقع دوكس بوكس تظاهرة سينمائية دولية تختص بالسينما التسجيلية تقام سنوياً في كل من دمشق وحلب وحمص وطرطوس تنظمها شركة بروآكشن فيلم السورية برعاية المؤسسة العامة للسينما وبالتعاون مع العديد من الجهات المختصة كنشاط لا ربحي هدفه التعريف بالسينما التسجيلية وتشجيع المواهب السورية والعربية عموماً ولتوفير فرص تدريب مهني مبتدئة ومتقدمة وتقديم السينمائيين والجيل الشاب وأعمالهم للسوق الدولية أطلقت الدورة الأولى من أيام سينما الواقع عام 2008.

Working...
X