Announcement

Collapse
No announcement yet.

أرباح موانئ دبي العالمية تصل إلى 310 ملايين دولار في النصف الأول من 2012

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • أرباح موانئ دبي العالمية تصل إلى 310 ملايين دولار في النصف الأول من 2012

    أعلنت موانئ دبي العالمية، مشغل المحطات البحرية العالمي، اليوم (الأربعاء) 29 أغسطس 2012 عن تحقيق محفظة أعمالها العالمية من المحطات البحرية خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري لأرباح بلغت 310 مليون دولار قبل الضرائب بزيادة 12% مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي على أساس ضمني .

    وفي تعليقه على هذه النتائج، قال سعادة سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية:
    " شكلت الأشهر الستة الماضية فترة مليئة بالتحديات بالنسبة للاقتصاد العالمي. آخذين هذا في الاعتبار فإن تمكٌن موانئ دبي العالمية من تحقيق نمو جيد في الأرباح عبر محفظة أعمالها العالمية يعتبر أمرا مشجعا. وجاء هذا النمو مدفوعا بأداء أسواقها الرئيسية في أفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية".

    أبرز البنود
    • ارتفعت الإيرادات إلى 1,529 مليون دولار محققة نموا ضمنيا بنسبة 10%
    • سجلت الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك EBIDTAتحسنا قويا لتصل إلى 672 مليون دولار محققة نموا ضمنيا بنسة 11%

    • بلغت الأرباح قبل الضرائب 310 مليون دولار مع نسبة نمو ضمني 12%
    • بلغ صافي النقد من الأنشطة التشغيلية 518 مليون دولار
    • حافظت الشركة على قوة ميزانيتها مع المحافظة على معدل صافي الدين إلى الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك EBIDTA بواقع 2.7 مرة
    • استمرت الشركة بالتركيز على الاستثمار طويل الأمد في الأصول القيٌمة حيث قامت باستثمار 260 مليون دولار أمريكي خلال فترة الأشهر الستة الماضية.

    في مناخ اقتصاد كلي عالمي مليء بالتحديات، سجلت موانئ دبي العالمية زيادة قدرها 7.5% في حجم الحاويات التي قامت بمناولتها خلال النصف الأول من العام مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي، متفوقة بذلك على أداء القطاع فيما يتعلق بأحجام المناولة، ما أدى إلى زيادة حصتها من السوق. كما أن العائدات التي حققتها الشركة والتي وصلت إلى 1,529 مليون دولار تعكس نموا ضمنيا جيدا بنسبة 10% حيث نجحت محطاتنا في تحقيق إيرادات أعلى نتيجة لمناولة اعداد أكبر من الحاويات كما شهدت نموا بلغ 14% في العائدات من البضائع السائبة.

    ارتفعت الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك EBIDTA إلى 672 مليون دولار وهوامش الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك EBIDTA بنسبة 43.9%، وذلك نتيجة لاستمرار محطاتنا في تعزيز كفاءاتها التشغيلية وانتاجيتها من أجل خدمة العملاء بشكل أفضل. فقد قمنا بالاستثمار في معدات أكثر كفاءة لمناولة الحاويات بهدف تسهيل حركة البضائع عبر سلسلة التوريد العالمية.

    وقد شملت التحسينات التي أدخلناها على الإنتاجية في النصف الأول من العام زيادة عدد حركات الرافعة لنقل الصناديق من السفينة إلى الرصيف من أجل تحسين وقت مناولة السفينة وتعزيز عملية التوثيق ما يسهم في تحسين حركة انتقال البضائع من وإلى المحطة. وقد أدت هذه الإجراءات التي ترافقت مع سياسة فعالة لتقليص النفقات إلى تحقيق نمو ضمني في الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك EBIDTA بلغ %11.

    وبالنظر إلى أداء محطاتنا عبر محفظتنا الإقليمية، فقد سجلت منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا أداءّ ممتازا مع تحقيق تحسن بنسبة 18% في الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك EBIDTA لتصل إلى 477 مليون دولار، وتحسن أكبر في هوامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد الضرائب والإهلاك والاستهلاك EBIDTA بلغت 46.3%. يعكس هذا الأداء أهمية وجود محطاتنا في مواقع استراتيجية في الاقتصادات الأسرع نموا والأقوى في هذه المنطقة ما يخفف من تأثير التجارة الأضعف عبر أوروبا القارية.

    وحققت منطقة آسيا والمحيط الهادئ وشبه القارة الهندية، أرباحا قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك وصلت إلى 159 مليون دولار في الأشهر الستة الأولى من العام مع تسجيل هوامش أرباح معدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك قياسية بلغت 68.4%.

    كما أن محطاتنا في منطقة الأمريكيتين وأستراليا حققت أداءً قويا من حيث العائدات التي شهدت خلال الأشهر الستة الأولى من 2012 زيادة بنسبة 12 % على أساس ضمني لتصل إلى 266 مليون دولار وحققت أرباحا معدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بلغت 77 مليون دولار.

    وتستمر موانئ دبي العالمية بكونها شركة مدرة للسيولة حيث تملك ما قيمته 518 مليون دولار من صافي النقد من العمايات. ويدعم توفر هذه السيولة النقدية استمرارنا بالاستثمار في محفظة أعمالنا العالمية. كما أننا مستمرون بالتركيز على توفير الطاقة الاستيعابية المناسبة في المواقع المناسبة من أجل تلبية احتياجات عملائنا الذين يتجهون إلى تغيير طرق التجارة واستخدام سفن الحاويات الأكبر حجما.

    قامت موانئ دبي العالمية في ابريل بسداد كامل مبلغ الـ3 مليارات دولار المستحقة في أكتوبر 2012 مستخدمة السيولة النقدية المتوفرة في ميزانيتها. وتتمتع موانئ دبي العالمية بميزانية قوية ومعدل منخفض لصافي الدين إلى الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاكEBIDTA بواقع 2.7 مرة، كما أن لدى الشركة موارد نقدية إضافية من خلال قرض إئتماني متجدد بقيمة مليار دولار لم يتم سحبه بعد ، ما يوفر لها المرونة التي تمكنها من الاستمرار في الاستثمار طويل المدى في أصول قيًمة من أجل النمو المستقبلي لمحفظة أعمالها.

    وفي هذا الإطار، قال محمد شرف، المدير التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية:

    "تعتبر مجموعة النتائج التي حققناها جيدة في ظل المناخ التشغيلي الذي يزداد صعوبة مع الزيادة في الأرباح الضمنية والهوامش مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي. لا نزال متفوقين على أداء القطاع فيما يتعلق بنمو أحجام المناولة ولا تزال ميزانيتنا تتسم بالقوة ما يسمح لنا بالاستثمار بشكل ملحوظ في النمو المستقبلي لمحفظة أعمالنا."

    وأضاف:"يسرني بشكل أساسي قيام محطاتنا بمناولة أعداد أكبر من سفن الحاويات الأكبر حجما في استجابة للتوجه الجديد في القطاع. وتكمن قيمة أصولنا في النمو الضمني في العائدات والتي تفوق مرة أخرى النمو في أحجام المناولة. وتظهر هذه النتائج القوية التنوع الجيد لمحفظة أعمالنا في الأسواق المليئة بالتحديات وموقعها الذي يؤهلها للإستمرار بالتفوق في الأداء مستقبلا".

    لتفاصيل البيان المالي يمكنكم الاطلاع على النتائج الأولية والحسابات المتاحة على الموقع الإلكتروني www.dpworld.com




    أكثر...
Working...
X