Announcement

Collapse
No announcement yet.

الجيش الحر يدمّر 10 مروحيات في قاعدة جوية

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الجيش الحر يدمّر 10 مروحيات في قاعدة جوية

    شن الجيش السوري الحر عملية نوعية بواسطة الدبابات استهدفت مطار تفتناز العسكري في ريف ادلب ودمر عشر مروحيات وألحق دماراً بتجهيزات المطار الذي تستخدمه القوات النظامية منطلقاً للغارات الجوية التي تقصف فيها عددا من المدن السورية، فيما عثر الجيش الحر على أقنعة واقية من الأسلحة الكيماوية في مقر حكومي بمدينة حلب.


    وقال الناطق باسم «كتائب أحرار الشام» لقناة «الجزيرة» إن الكتائب تمكنت من تدمير 10 مروحيات في هجومها على مطار تفتناز العسكري بمحافظة إدلب، فيما قال مقاتل في كتيبة شهداء تفتناز التابعة للجيش الحر يدعى ابو مصعب لوكالة «فرانس برس»: «هاجمنا مع كتائب احرار الشام وكتائب اخرى من الجيش الحر مطار تفتناز العسكري حيث استمر الهجوم نحو ساعة ونصف».


    واشار المقاتل الى انه شارك في الهجوم على المطار حيث «تم تدمير ثلاث مروحيات بشكل كامل واعطاب مروحيتين بالاضافة الى تدمير بعض الابنية في المطار»، موضحاً ان كتائب الجيش الحر «قصفت المطار بواسطة دبابتين» كما استخدمت في الهجوم القذائف ومضادات الطيران من عيار 23 و14,5 و12,7 ميلليمتر. واوضح ان «المطار ما زال بأيدي القوات النظامية»، مضيفا ان «الكتائب المقاتلة انسحبت وقتل اثنان من الثوار واصيب ثلاثة بجروح». وقال ايضا ان «طائرات الميغ تقصف البيوت في تفتناز شبه الخالية من السكان والمقاتلين».. في وقت قال ناطق عسكري من المنشقين في تصريحات إعلامية إن 70 في المئة من تجهيزات المطار دمرت تماماً.


    قتلى في الاشتباكات
    وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان ان «اشتباكات عنيفة تدور بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين في محيط مطار تفتناز العسكري رافقها اصوات انفجارات تسمع من داخل المطار».


    واشار المرصد الى «مقتل وجرح 14من القوات النظامية اثر القصف الذي تعرض له مطار تفتناز العسكري»، موضحا ان القوات النظامية تقصف بلدة تفتناز اثر الهجوم الذي تعرض له المطار العسكري. ولفت الى سقوط ثلاثة قتلى بينهم مقاتلان معارضان في اشتباكات مع القوات النظامية بريف جسر الشغور. واوضح ان القوات النظامية اقتحمت مدينة اريحا وبدأت بتنفيذ حملة مداهمات واعتقالات.


    أقنعة الكيماوي
    وفي مدينة حلب، وقعت اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين في حي العامرية، بالاضافة الى تعرض احياء عدة في المدينة للقصف من قبل القوات النظامية.


    وفي تطوّر لافت، قال المركز الإعلامي في حلب إنه جرى اكتشاف كميات من الأقنعة الواقية من الأسلحة الكيميائية في مقر حكومي.


    وعرض ناشطون مقطع فيديو أظهر مقاتلين من الجيش الحر داخل مقر الاستصلاح الزراعي في مدينة حلب وهم يعرضون أقنعة واقية من الأسلحة الكيماوية.


    ويتخوف ناشطون من لجوء النظام إلى استخدام هذه الأسلحة ضدهم. وقال المتحدث في مقطع الفيديو إن النظام يوزع الأقنعة على مؤسسات الدولة لاستخدامها في حال استخدام الأسلحة الكيماوية ضد الثوار.


    اشتباكات دمشق
    وفي دمشق، افاد المرصد عن اشتباكات تدور بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين على اطراف حي القابون شمال شرق دمشق، بينما «تتعرض بلدة زملكا لقصف عنيف من قبل القوات النظامية». وفي ريف دمشق ايضا استخدمت القوات النظامية المروحيات في قصف بلدة سقبا ومحيطها، بحسب المرصد الذي اكد تعرض مدينة الزبداني (شمال دمشق) للقصف ايضا.


    من جهتها، اشارت الهيئة العامة للثورة السورية الى «قصف عنيف تتعرض له مدن وبلدات الغوطة الشرقية بالطيران الحربي التابع لجيش النظام».


    الى ذلك، ذكر المرصد انه في مدينة حمص تتعرض احياء الخالدية وجورة الشياح بالاضافة الى احياء حمص القديمة لقصف عنيف من قبل القوات النظامية، مضيفا ان القصف على مدينة الرستن في الريف ادى الى مقتل شخص.


    اما في درعا جنوبا، فنفذت القوات النظامية حملة مداهمات واعتقالات في مدينة درعا، بحسب المرصد الذي اشار الى تعرض قرى جبل شحشبو في حماة للقصف من قبل القوات النظامية التي تستخدم الطائرات الحوامة.


    حصيلة
    ارتفعت حصيلة التفجير بسيارة مفخخة في مدينة جرمانا أول من امس الى 27 قتيلا، على ما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان في حصيلة جديدة.


    وقال المرصد في بيان: «ارتفع الى 27 عدد الذين قتلوا خلال التفجير الذي استهدف موكب تشييع مواطنين اثنين مواليين للنظام» في جرمانا بريف دمشق التي تقطنها غالبية درزية ومسيحية.


    وكانت حصيلة سابقة للتلفزيون السوري الحكومي اشارت الى سقوط 12 قتيلا في التفجير اضافة الى 48 جريحا.







    أكثر...
Working...
X