Announcement

Collapse
No announcement yet.

تسهم الهطولات المطرية في آذار بارتفاع مخازين السدود وزيادة تدفق نهر العاصي في إدلب

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • تسهم الهطولات المطرية في آذار بارتفاع مخازين السدود وزيادة تدفق نهر العاصي في إدلب

    الهطولات المطرية في آذار تسهم بارتفاع
    مخازين السدود وزيادة تدفق نهر العاصي في إدلب



    إدلب - سانا
    أدت كميات الأمطار التي شهدتها محافظة إدلب خلال الأسبوع الأول من شهر آذار الجاري إلى زيادة مخزون المياه في السدود التخزينية والترشيحية في المحافظة كما أسهمت في زيادة تدفق نهر العاصي وارتفاع نسب التخزين.
    وأوضح المهندس محمد علي الياسينو مدير الموارد المائية في المحافظة أن إجمالي حجم التخزين في السدود التخزينية وصل حتى الآن إلى أكثر من 6 ملايين و564 الف متر مكعب بزيادة أكثر من 4 ملايين متر مكعب عن الفترة المقابلة من العام الماضي مضيفا أن حجم التخزين في خزان البالعة وصل حتى الآن إلى نحو 5 ملايين و150 الف متر مكعب والذي تبلغ طاقته التخزينية 5ر14 مليون متر مكعب ويهدف إلى إرواء كامل مساحة سهل الروج والبالغة 10 آلاف هكتار.
    وأشار الياسينو إلى أن حجم التخزين في سد الدويسات بلغ نتيجة هطولات آذار مليونا و114 ألف متر مكعب والذي تبلغ طاقته التخزينية 6ر3 ملايين متر مكعب وهو مخصص لإرواء مساحة 215 هكتار وفي سد الهبيط 300 الف متر مكعب في حين وصل مجموع التخزين ضمن السدود الترشيحية في كل من خان شيخون ومعرة النعمان والعقرق و كفر روحين إلى حوالي 500 الف متر مكعب منوها بإمكانية زيادة المخازين إلى المستوى المطلوب مع نهاية موسم الأمطار.
    ولفت مدير فرع الموارد المائية بالمحافظة إلى أن الهطولات الأخيرة التي شهدتها المحافظة بداية الشهر الجاري أسهمت أيضا في زيادة تدفق نهر العاصي لافتا إلى ان زيادة حجم التخزين في السدود تسهم في دعم المياه الجوفية كونها تشكل مصدرا مهما لتغذيتها وبالتالي تأمين حاجة السكان من مياه الشرب والري والتي تتزايد باستمرار.
    من جهة أخرى أشار المهندس عبد الرحمن قدور رئيس قسم الثروة النباتية في زراعة المحافظة إلى أن الهطولات المطرية في شهر آذار عامل مهم في تحسين النمو الخضري لمحاصيل القمح والشعير والبقوليات الغذائية اضافة إلى دورها في زيادة رطوبة التربة واسهامها في إرواء الأشجار المثمرة وخاصة أشجار الزيتون وبالتالي تحسين الإنتاجية خلال الموسم القادم فضلا عن أهميتها في دعم المخزون المائي السطحي والجوفي للمياه.
    ولفت قدور إلى الأهمية الاقتصادية للأمطار خلال هذه الفترة من العام كونها تسهم في توفير الكلفة والجهد على مزارعي المحاصيل الشتوية وخاصة القمح والشعير نظراً لحاجتها إلى كميات كبيرة من مياه الري.

  • #2
    رد: تسهم الهطولات المطرية في آذار بارتفاع مخازين السدود وزيادة تدفق نهر العاصي في إدلب

    المطر هو الخير ,,,

    شكرا سيدتي عالخبر الييحمل في طياته كل الخير ,,,

    تسلم الأيادي,,,

    Comment

    Working...
    X