Announcement

Collapse
No announcement yet.

أرواح عارية.. يحكي عن الخيانة الزوجية وازدواجية المعايير الاجتماعية

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • أرواح عارية.. يحكي عن الخيانة الزوجية وازدواجية المعايير الاجتماعية




    دمشق - سانا
    يحيلنا عنوان المسلسل الذي كتبه فادي قوشقجي أرواح عارية إلى مقاربات شعرية بالغة الأهمية في محاكمة هذا العمل الدرامي فلباس الروح هو الجسد بحسب الكثير من الفلسفات الدينية وبالتالي تعرية الروح تأتي عبر النظر إلى البشر ليس بعين المظهر وإنما الجوهر وانطلاقاً من ذلك فإن كاتب المسلسل صب جل اهتمامه على كتابة شفافة لشخصياته تطفو من خلالها ملامحها النفسية لنستطيع من خلال الحلقات الخمس عشرة أن نستقرئ بعضاً من ردود أفعالها على مجمل الأحداث والمنعطفات الدرامية التي تمر بها.
    لا يعني ذلك تداعي التشويق في العمل بل على العكس ثمة روابط أسسها قوشقجي بين خطوطه الدرامية تدفع الحدث نحو احتمالات عديدة فهو لا يهتم بالشخصية بعيداً عن الحدث إذ إنه يرسم زمان ومكان الفعل بعناية فائقة وبما يتناسب مع مقتضيات الفعل الدرامي دون أي زركشات للخيال بحيث تكون الشخصيات حية وفاعلة دراميا عبر اقترابها من واقع الحياة السورية بما يعنيه ذلك من أبعاد اجتماعية واقتصادية وثقافية.

    ويميز الحوارات التي كتبها صاحب عن الخوف والعزلة أنها تلتقط شاعرية الموقف الدرامي وتسقطه على لغة كل شخصية على حدة لنكون أمام تعددية شعرية تختلف من ربى.. سلافة معمار إلى صلاح.. قصي خولي إلى ناديا.. نادين تحسين بك إلى أمجد.. خالد القيش وغيرهم هذه الشاعرية التي تأخذ أبعادها في السلوك والتصرفات تجاه المواقف المختلفة التي تعيشها كل من الشخصيات في عوالمها المختلفة.
    والجميل في النص الذي كتبه قوشقجي هو قدرته على ملامسة العديد من القضايا الهامة مثل الشك في العلاقة الزوجية وازدواجية المعايير الاجتماعية والتطرق إلى الحياة الجنسية بعد الأربعين بين الزوجين أو تأثير وسائل الاتصال الحديثة على تربية المراهقين إضافة إلى المواجهة الجريئة ضد بعض المعتقدات المتعلقة بالزواج والخيانة وأثرها على المجتمع.
    أحداث أرواح عارية تدور حول هروب ربى المرأة المتزوجة من بيتها بعد أن يكتشف زوجها سامر خيانتها له لتجمعها علاقة حب مع صلاح بعد مجموعة مصادفات ليبقى هم الزوج المخدوع البحث عن غريمه بمساعدة صهره عادل.. محمد قنوع.
    ويشتبك ذاك الخط الدرامي مع آخر أراده صاحب ليس سراباً عن علاقة أبو أمير.. جهاد سعد مع زوجه.. لينا حوارنة بغية تسليط الضوء على واقع الحياة الجنسية بين الزوجين وتأثير المزاجية في علاقتهما الخاصة على ابنهما المراهق أمير.. يامن الحجلي الذي يحاول تفريغ رغباته وشهواته مستخدماً الإنترنت من خلال علاقة مع ابنة جيرانهم نهلة.. دانا مارديني.
    علاقات الحب الناشئة تلف مجمل تفاصيل العمل فهناك ناديا التي تحاول بناء علاقة جدية مع أمجد بعد أن تعرفت عليه إثر لقاء بينها وبين ربى الهاربة لأنه صديق صلاح إضافة إلى علاقة أخت صلاح مع صديقه الذي يعمل في محل مجاور لمحله وتكتمل بزواجهما دون رغبة أبو صلاح.. أحمد خليفة وخالتها زوج أبيها التي تريد تزويجها من رجل عجوز غني وعند فشلها بتحقيق ذلك تقوم بسرقة ممتلكات والد الفتاة الذي يموت إثر نوبة قلبية.

    واستطاع الليث حجو أن يرصد جوهر العمل عبر لقطات جميلة وحركة كاميرا تواكب الموقف الدرامي بطريقة ذكية حيث نستطيع أن نلمس من خلالها القلق أثناء هروب ربى والشك المستمر في عيون سامر وكذلك الحيرة في وجه ناديا والطفولة في تصرفات مارديني.. وذلك عبر استفزاز قدرات كل ممثل ومشاعره في علاقته مع المشهد ككل ومع الممثل الشريك على وجه الخصوص.
    يضاف إلى ذلك قدرة حجو على إضفاء مناخ خاص على العمل ككل بحيث أنه يركز على تحقيق مشاهد تبقى في الذاكرة من خلال رصد دقيق للمواقف الإنسانية وتعابير الوجوه وتسليط كميات من الضوء عليها بنسب دقيقة للوصول إلى ما يشبه الأيقونة البصرية معززا شفافية السيناريو المكتوب بجماليات إخراجية تعرف كيف تختار زوايا الكاميرا وموارد الضوء وكيف تقطع المشهد لتنتقل إلى غيره بسلاسة وبما يعزز قوة الخطوط الدرامية وقدرتها على جذب المتفرجين.
    يذكر أن العمل هو إحد أعمال مؤسسة الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني والتعاون الفني فيه بتوقيع الفنان نضال سيجري وشارك في بطولته إضافة إلى الأسماء التي ذكرناها.. نجلاء خمري.. شادي مقرش.. غزوان الصفدي.. نادين خوري.. أمانة والي.. طارق مرعشلي.. عامر علي.. مروان أبو شاهين.. نسرين فندي.
    بديع صنيج
Working...
X