Announcement

Collapse
No announcement yet.

في قنوات بالسويداء معرض للعملات التاريخية والأدوات التراثية

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • في قنوات بالسويداء معرض للعملات التاريخية والأدوات التراثية

















    معرض للعملات التاريخية والأدوات التراثية في قنوات

    السويداء - سانا
    افتتح في المركز الثقافي العربي في بلدة قنوات أمس معرض للعملات التاريخية والأدوات التراثية القديمة وذلك بالتعاون بين مديرية ثقافة السويداء وفرع جمعية العاديات.
    وضم المعرض الذي شارك فيه عدد من أهالي بلدة قنوات أكثر من 200 قطعة نقود ورقية قديمة ونحو 500 قطعة نقود معدنية معظمها سورية بالإضافة إلى عدد من النقود العربية والأجنبية التي تعود إلى أوائل القرن الماضي.

    واعتبرت مديرة المركز مديحة الشحف في تصريح لمراسل سانا ان محتويات المعرض ذات قيمة معرفية في تاريخ تداول العملات داعية الى تشجيع مثل هذه المعارض من خلال تقديم أماكن عرض مخصصة للعملات واللقى الأثرية للحفاظ على قيمتها المعنوية والأثرية.
    وأكدت الشحف ضرورة العمل على تخصيص صالة في كل بلدة وقرية لعرض جميع الموجودات الاثرية المتعلقة بها لتكون مصدراً تاريخياً موثقاً عن القرية نفسها ولتصبح حافزاً لكل المهتمين بالثقافة خاصة أن هذه المعارض تشكل نقطة جذب للسياحة الداخلية.
    وأشار تيسير العباس المشرف على المعرض إلى أنه حرص على ترتيب العملات المعروضة بطريقة تجذب المهتمين بقراءة التاريخ وتجعل القطع تحكي عن نفسها داعياً إلى الاهتمام أكثر بالمعارض المتخصصة البسيطة لأنها تجذب عامة الناس والعمل على تقديم الدعم المادي والمعنوي لكل مبادر ومهتم بالبحث التاريخي في منطقته.
    وقال الشاب مرهف نسيب زريفة أحد المشاركين في المعرض إن شغفه بجمع العملات القديمة التي يحتفظ بها أقاربه وأصدقاؤه كونت لديه حباً للبحث في تاريخ هذه العملات والحقبة التي تعود إليها معتبرا أن هذه الهواية تجعل المرء أكثر قرباً من التاريخ وتشكل مدخلاً لفهمه بكل مكوناته.
    ولفت المشارك فريد القضماني إلى أن ولعه بالتاريخ وعشقه لهذه الأرض دفعه للاهتمام بجمع العملات التاريخية كمخزون ثقافي وتراثي لفهم تاريخ المنطقة.
    ورأى المشارك هايل صالح شروف ان حبه لجمع العملات القديمة ناجم عن كونها توثق لمراحل تاريخية وتكون عنصرا ماديا محسوسا لأي باحث في التاريخ.
    وأشار المشارك أيمن جزان إلى أن مشاركته في المعرض كانت من خلال عرض لأدوات الإنسان القديم في منطقة السويداء وقراها من فؤوس قديمة وأحواض للمياه وأجران عصر العنب لافتاً إلى أهمية تلك الأدوات في البحث العلمي والتاريخي.
Working...
X