Announcement

Collapse
No announcement yet.

في دورته الرابعة في الكويت افتتاح مهرجان ربيع الشعر العربي

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • في دورته الرابعة في الكويت افتتاح مهرجان ربيع الشعر العربي

    افتتاح مهرجان ربيع الشعر العربي في دورته الرابعة في الكويت



    الكويت-سانا
    افتتح اليوم في الكويت مهرجان ربيع الشعر العربي في دورته الرابعة الذي تقيمه مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للابداع الشعري خلال الفترة من 21وحتى 23 من آذار الجاري.
    ونقلت وكالة الأنباء الكويتية كونا عن رئيس مجلس أمناء المؤسسة عبد العزيز سعود البابطين قوله في كلمة الأفتتاح أن المؤسسة تحتفل اليوم بمهرجان ربيع الشعر الرابع تمشيا مع ما قررته الأمم المتحدة أن يكون يوم 21 آذار من كل عام يوما للشعر العالمي.
    وأضاف البابطين أن المؤسسة بدأت مهرجاناتها منذ عام 2008 وتحتفي في هذا المهرجان احتفاء خاصا بعلمين شعريين هما الدكتور غازي القصيبي والشاعر احمد السقاف والذي تم تخصيص ندوتين عن ابداعاتهما واصدار كتاب عن كل منهما.
    وأشار إلى أن المؤسسة بدأت منذ عام 1974 بتأسيس بعثة سعود البابطين الكويتية للدراسات لمساعدة الطلبة الذين لا يمكن لاولياء أمورهم تحمل نفقات دراستهم الجامعية مبيناً أن التعليم هو أول درجة للوقوف على اعتاب التنمية الثقافية.
    وأوضح البابطين أن أنشطة تلك البعثة تضاعفت مرات عدة من حيث اعداد الطلبة ومن حيث نوعية ما يقدم اليهم من خدمات حيث تخرج فيها الاف الطلبة من مختلف الاقطار العربية والاسلامية وعادوا إلى بلادهم وشغلوا مناصب رفيعة مسلحين بما اكتسبوه من معارف في الطب والهندسة واللغة العربية ومن بين هؤلاء الطلبة 436 طالباً وطالبة من الجنسية الكويتية ولايزال ما يقارب 850 طالباً من مختلف الأوطان يتلقون علومهم من خلال البعثة.
    كما أشار إلى أن المؤسسة قامت ببناء مدارس ومراكز صحية جميعها تحمل اسم الكويت وعددها 26 وتتوزع في المغرب والجزائر وكازاخستان وقرغيزستان ومنغوليا ومالي.
    ولفت إلى أن المؤسسة أصدرت عام 2008 معجما توثيقيا ضخما غير مسبوق في التاريخ الثقافي العربي هو معجم البابطين لشعراء العربية في القرنين 19 و20موضحاً أن ذلك المعجم ضم ابداعات وسيرا ذاتية وعلمية ل 9518 شاعراً ب 25 مجلداً ضخماً واستمر العمل المتواصل فيه لمدة 11 عاماً بالتعاون مع 630باحثاً وموظفاً داخل الوطن العربي وخارجه.
    وقال البابطين أن العمل جار لإعداد معجم البابطين لشعراء العربية في عصر الدول والامارات بين عامي 1258 وحتى 1800 ميلادي وستستمر إلى أن تحيط بعصور الادب العربي كافة وصولا إلى عهد ما قبل الاسلام.
    حضر حفل الافتتاح رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم محمد الخرافي.
Working...
X