Announcement

Collapse
No announcement yet.

مهرجان شهبا استعادة للقيم الأصيلة و يستمر أربعة أيام..

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • مهرجان شهبا استعادة للقيم الأصيلة و يستمر أربعة أيام..

    يستمر أربعة أيام.. مهرجان شهبا استعادة للقيم الأصيلة


    السويداء-سانا
    بدأت اليوم في المركز الثقافي العربي بمدينة شهبا فعاليات مهرجان شهبا الخامس للتراث والفنون الذي تنظمه جمعية العاديات بالتعاون مع مديرية الثقافة بالسويداء.
    وأكد عصام الحسين رئيس مجلس المحافظة ان المهرجان يسهم في استعادة تراث الاباء والأجداد والقيم الأصيلة المتجذرة في المجتمع السوري لتكون قاعدة صلبة تستند إليها نهضتنا ومستقبلنا مؤكدا ضرورة الاهتمام بالتراث ورعاية المهتمين به بما يخدم مسيرة الحضارة والتقدم لبلدنا.
    من جهته أشار الدكتور ثائر زين الدين مدير الثقافة بالسويداء إلى أهمية جمع التراث وحمايته حيث قامت المديرية بتشكيل لجنة للتراث عام 2003 بهدف حمايته منوها بالتعاون بين مديرية الثقافة وجمعية العاديات من خلال فتح أبواب المراكز الثقافية المنتشرة على ساحة المحافظة أمام نشاطاتها المختلفة.
    بدوره لفت إبراهيم أبو كرم نائب رئيس جمعية العاديات في المحافظة إلى أن الجمعية تعنى بالتراث كونه هوية الأمة ويحافظ على وحدتها وتماسكها داعيا إلى ضرورة الحفاظ على التراث في مواجهة محاولات التذويب والهيمنة ومساعي العولمة المتوحشة.
    وأوضح أبو كرم أن فعاليات المهرجان من المعارض والمقتنيات التراثية والملتقيات الثقافية تنسجم مع أهداف الجمعية لحماية الاثار الوطنية وصيانة الأوابد التاريخية وأنه انطلاقا من دور الجمعيات الأهلية في عملية التنمية بكافة أشكالها سنعمل في نهاية المهرجان على صياغة كل ما يطرح فيه من ملاحظات ورفعها للجهات المختصة لتكون دليل عمل لنا في خططنا المستقبلية.

    وتم خلال المهرجان افتتاح ثلاثة معارض الأول للفنان جمال مهنا ضم 100 قطعة تراثية حول أدوات الزراعة والحصاد وغرفة المعيشة وغرفة المونة والثاني للفنان غازي حمزة ضم مجموعة لوحات للتراث الشعبي وقادة الثورة السورية الكبرى وأسلحة المجاهدين المشاركين فيها وبعض القطع المتعلقة بالزي الشعبي فيما تضمن المعرض الثالث للفنانة ميسون أبو كرم 8 لوحات مرسومة بالألوان الزيتية تناولت مواضيع الطبيعة فضلا عن أشكال مصنوعة من توالف البيئة وبعض القطع التراثية القديمة المستعملة في البيئة المحلية.
    كما افتتحت ندوة تحدث فيها عماد أبو فخر مدير التراث الشعبي بوزارة الثقافة عن سياسات وبرامج صون التراث الثقافي اللامادي مشيرا إلى دور وزارة الثقافة ومديرياتها في حماية التراث ورعاية فرق الفنون الشعبية وإصدار الكتب التراثية وتوثيق عناصر التراث الوطني ورقيا والكترونيا وإقامة المهرجانات التراثية والندوات والمحاضرات المتعلقة بهذا الخصوص وإصدار مجلة التراث الشعبي ومساعيها لتسجيل العناصر الهامة للتراث المحلي على قائمة صون التراث العالمي في منظمة اليونسكو.
    ودعا أبو فخر إلى تضافر جهود مختلف مؤسسات الدولة لحماية التراث كوزارة السياحة التي تعمل لتنشيط الوعي به عبر إقامة المهرجانات وتشجيع الحرف التقليدية وتأمين المعارض الخارجية والداخلية لها وكذلك وزارة التربية التي لحظت في مناهجها مواضيع تتعلق به بغية نقلها للأجيال الناشئة إضافة لوزارة التعليم العالي والمنظمات الشعبية التي تنظم العديد من الدورات في هذا المجال.
    يذكر أن هذا المهرجان الذي يستمر لمدة أربعة أيام تستضيفه صالات المراكز الثقافية في شهبا والسويداء وصلخد وقنوات ويتضمن معارض للمقتنيات والصور والأدوات التراثية و الخط العربي ومحاضرات وندوات ثقافية متعددة وأمسيات شعرية وعرضا لفيلم سينمائي بعنوان الشراع والعاصفة
Working...
X