Announcement

Collapse
No announcement yet.

الصيني الكاتب "جوان موي" أو"مو يان" الفائز بجائزة نوبل للآداب لعام 2012

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الصيني الكاتب "جوان موي" أو"مو يان" الفائز بجائزة نوبل للآداب لعام 2012


    ذلك الكائن الجميل

    فاز الكاتب الصيني "جوان موي" والمعروف باسم "مو يان" بجائزة نوبل للآداب لعام 2012 وبذلك يكون ثاني من يحمل هذه الجائزة من الصين، ويحصل على القيمة المادية للجائزة المقدرة بثمانية ملايين كرون سويدي أي ما يوازي 1.2 مليون دولار أمريكي.
    يعد مو يان أحد ابرز الكتاب الصينين التي منعت السلطات الصينية كتبهم ،حيث تتم القرصنة على كتبه أكثر من أي كاتب صيني آخر وهو ما آثار تساؤلات حول اختيار لجنة نوبل له.
    ولد
    "مو يان" والتي تعني باللغة الصينية "الذى لا يتكلم أبدا"، بمقاطعة شاندونج الصينية لأسرة من المزارعين عرفت الفقر المدقع بين عامى 1959 و1961 بسبب السياسات التى اتبعها ماو تسى تونج.
    فى عام 1966، أثناء الثورة الثقافية الصينية، صنف النظام الصينى "مو يان" كعنصر سىء وتم طرده من المدرسة، إلا أنه التحق، فى العشرين من عمره، بالجيش الشعبى الصينى ما أشعره بالتحرر وتابع دراسته بإحدى المدارس العسكرية الصينية قبل أن يلتحق بجامعة بكين التى تخرج منها عام 1991.
    من أهم روايته: "عشيرة الذرة الرفيعة" والتي تم تحويلها إلى فيلم سينمائى، و رواية "مطر يتساقط فوق ليلة ربيعية"، ورواية "الموت والحياة يبليانني"، ورواية "الثوم الفردوسي".

    تتميز كتاباته بالتحرر فى معالجة قضايا الجنس والسلطة والسياسة فى الصين المعاصرة بدون مواربة مع حس فكاهى عال.
Working...
X