Announcement

Collapse
No announcement yet.

الجاسوسية والحرب الباردة بين موسكو وواشنطن

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الجاسوسية والحرب الباردة بين موسكو وواشنطن

    حرب التجسس بين موسكو وواشنطن




    احتجزت الشرطة الامريكية يوم 27 يونيو/حزيران 10 اشخاص يتهمون بالتجسس لصالح روسيا. اما الشخص الحادي عشر من تلك الجماعة فاختفى في القبرص.
    وفي اطار صفقة تبادل جواسيس سلمت روسيا الى الولايات المتحدة اربع اشخاص سبق لهم ان ادينوا بتهمة التجسس وحكم عليهم بالسجن لفترات مختلفة. اما الاشخاص الـ 10 الذين ادانتهم السلطات الامريكية بالعمالة لصالح روسيا فقد عادوا الى موسكو بطائرة امريكية. وكان السجناء الروس الاربعة قد توجهوا الى الرئيس الروسي بطلبات العفو حيث اعترفوا بذنبهم في ارتكاب الجرائم . وقالت ناتاليا تيماكوفا الناطقة الرسمية باسم الرئيس الروسي يوم 9 يوليو/تموز عام 2010 ان رئيس روسيا قد وقع مرسوم العفو عن المواطنين الروس الاربعة، وهم الكسندر زابوروجسكي وغينادي فاسيلينكو وسيرغي سكريبال وايغور سوتياغين.

    وضمن المدانين الروس الذين تم استبدالهم بالمدانين في الولايات المتحدة ايغور سوتياغين الرئيس السابق لقسم السياسة العسكرية والتقنية والاقتصادية في شعبة الابحاث السياسية الخارجية لمعهد الولايات المتحدة وكندا لدى اكاديمية العلوم الروسية الذي حكم عليه عام 2004 بالسجن 15 سنة، واتهم سوتياغين بتزويد استخبارات "مي - 6" البريطانية بمعلومات سرية. وذلك بوساطة من شركة "الترناتيف فيوتشيرز" البريطانية للابحاث العلمية. ولم يعترف سوتياغين بذنبه في المحكمة وقال انه استخرج تلك المعلومات من المراجع غير السرية والصحف والمجالات الروسية. وكانت منظمات حقوق الانسان قد اعلنت آنذاك ان ادانة العالم الروسي هذا تعتبر غير شرعية.
    وضمن مجموعة الجواسيس الاربعة شخص آخر هو سيرغي سكريبال العقيد السابق في ادارة الاستخبارات العسكرية الروسية المحكوم عليه عام 2006 بالسجن 13 سنة. وتقول المخابرات الروسية ان سكريبال كان يتعاون على مدى 10 سنوات مع الاستخبارات البريطانية. وتم تجنيده للعمالة لصالح بريطانيا في منتصف التسعينات. وبحسب المعلومات المتوفرة لدى اجهزة الامن الروسية فان سكريبال تقاضى ما لا يقل عن 100 الف دولار احيلت الى حساباته في المصارف الاسبانية لقاء تسليمه معطيات سرية الى الاستخبارات البريطانية.
    ثم شخص مدان ثالث وهو الكسندر زابوروجسكي النائب السابق لرئيس القسم الاول في ادارة المخابرات لدى هيئة الاستخبارات الخارجية الروسية الذي حكمت عليه محكمة موسكو العسكرية عام 2003 بالسجن 18 سنة وذلك لقاء تزويده وكالة الاستخبارات المركزية بمعلومات عن عملاء من المواطنين الامريكيين تعاونوا مع الاستخبارات الروسية . وكان زابوروجسكي يعمل في الاستخبارات الخارجية الروسية حتى عام 1997 ثم تقاعد وانتقل الى العمل في شركة امريكية وتم القاء القبض عليه خلال زيارته لموسكو عام 2001.
    والمدان الرابع هو غينادي فاسيلينكو النائب السابق لرئيس قسم الامن في قناة "أن تي في بليوس" التلفزيونية الروسية الذي حكم عليه عام 2006 بالسجن 3 سنوات بتهمة التخزين غير الشرعي للاسلحة. لكن اسمه ذكر في مقالات نشرت في الصحف الامريكية حول قضية روبرت هانسن الذي اعتقلته المخابرات الامريكية بتهمة التجسس لصالح روسيا. واطلع هانسن اجهزة الامن الروسية على ان فاسيلينكو يتعاون مع الاستخبارات الامريكية.
    وكانت وزارة العدل الأمريكية قد أعلنت في وقت سابق أنها قررت ترحيل 10 متّهمين بالتجسس لصالح روسيا بعد إقرارهم أمام محكمة في نيويورك بالذنب وذلك في إطار صفقة تبادل المعتقلين بين موسكو وواشنطن.
    واضافت الوزارة أن المتهمين كشفوا عن شخصياتهم الحقيقية وهم الزوجان فلاديمير وليديا غورييف (ريتشارد وسينتيا مورفي) والزوجان ميخائيل كوتسيك وناتاليا بيريفيرزيفا (مايكل زولوتي وباتريشا ميلز)، والزوجان أندريه بيزروكوف وإيلينا فافيلوفا (دونالد هيتفلد وترايسي فولي، وميخائيل فاسينكوف (هوان لازارو). وكان كل من فيكي بيلايس وآنا تشابمان وميخائيل سيمينكو يعملون في الولايات المتحدة تحت أسمائهم الحقيقية.
    واعترف جميع المعتقلين بالعمالة لحساب روسيا، بينما قررت السلطات شطب تهمة غسيل الأموال عنهم.
    وأضاف مصدر في الحكومة الامريكية أن المواطنين الروس الـ10 توجهوا يوم 9 يوليو/تموز عام 2010 الى موسكو على متن طائرة خصصتها لهذا الغرض الحكومة الأمريكية.

  • #2
    رد: الجاسوسية والحرب الباردة بين موسكو وواشنطن


    شكراً اخي الكريم كريــــــــــــك على الموضوع المميز.

    كل حكايات التجسس و اخباره طريفة و مشوقة.

    تحياتي أخي.

    Comment

    Working...
    X