Announcement

Collapse
No announcement yet.

تعرض ياسمين الشام كتاب الحكايا على مسرح الحمراء

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • تعرض ياسمين الشام كتاب الحكايا على مسرح الحمراء

    ياسمين الشام تعرض كتاب الحكايا على مسرح الحمراء


    دمشق- سانا
    حكايات الطفل العالمية من ساندريلا إلى ماوكلي فتى الأدغال كانت حاضرة بالأمس على مسرح الحمراء بعد أن اختار قائد فرقة ياسمين الشام الفنان عوني موعد باقة من شخصيات أفلام الرسوم المتحركة التي ضمنها في بنية عرضه الجديد كتاب الحكايا الذي افتتح أمس وفيه يؤكد على ضرورة صياغة مسرح طفل الصغار للصغار بعيداً عن التفاصح على جمهور الصغار حيث استطاعت الفرقة أن تبني علاقة جديدة بين عدة شخصيات من عالم الكرتون مع خشبة المسرح.
    وتضمن برنامج الحفل الذي أنتجته مديرية المسارح والموسيقا توليفة بانوراما من روائع أفلام الرسوم المتحركة عبر مجموعة من اللوحات الراقصة نجحت من خلالها الفرقة في تقديم استعراضات مسرحية راقصة صممها الفنان موعد مع أكثر من تسعين راقصا وراقصة من الأطفال حيث برزت تلك الحيوية العالية في الأداء الدرامي الحركي للراقصين الصغار في مزج الدراما بالرقص وبأسلوبية كرنفالية ارتكزت في معظمها على نقل روح من التفاؤل والمشاركة مع جمهور الصالة سواء في أداء الشخصيات الكرتونية أو حتى من خلال الانتقال السلس بين اللوحات الراقصة.

    لوحات أخرى كان لها حضور على خشبة الحمراء الدمشقية من خلال تقديم عدة سكيتشات غنائية راقصة كان الرقص الحديث بأنواعه من صالون وبريك دانس وهيب هوب حاضراً فيها بقوة حيث أدى راقصو وراقصات الفرقة مجموعة من هذه الرقصات برشاقة لافتة للجمهور الذي تفاعل أيما تفاعل مع فقرات برنامج الأمسية الحافلة بأنواع من الرقص العربي والعالمي.
    كما قدمت ياسمين الشام لوحة الرجل الآلي مجسدة من خلالها وحشية الآلة وتغريبها للإنسان المعاصر عن مجتمعاته الجديدة مستعينة بإضاءة مناسبة قدمت مجاميع راقصيها وفق حركات روبوتية بعيدة عن مشاعر الإنسان وعواطفه لتتبع ذلك برقصة هندية استقت حركيتها اللافتة من تراث رقص الكاثاكالي ممهدة للوحة رقصة عالمية التي تجلى فيها الحضور العضلي اللافت لراقصي الفرق.
    وقدمت ياسمين الشام لوحة مهداة إلى سورية الوطن بعنوان هيلا يا سورية تمكنت عبرها من محاكاة تراث الساحل السوري بما يضمه من أناشيد وأهازيج عانقت من خلالها الموسيقا مياه شواطئ الوطن ونوارسه ليكون الجمهور في نهاية الأمسية أمام تحية قوامها لوحات متنوعة المشارب الفنية استطاعت عبرها الفرقة الاقتراب من ذائقة جمهور الصغار والكبار في آن معا.
    وقال الفنان عوني موعد على بروشور العرض.. فرقة ياسمين الشام نفحات من العطر الدمشقي ترسم بلغة الجسد الراقص عالماً مليئاً بالفرح على إيقاع تراثنا ذلك التراث الذي يزور خيالنا ما بين حين وحين فيستوطن داخلنا معلنين إليه الحنين فلا تقفوا عند الألم يا أحبائي فنحن خلقنا لنكون في حاضرنا ومستقبلنا متفائلين.

    يذكر أن فرقة ياسمين الشام تأسست عام 2003 وتضم أكثر من تسعين راقصاً وراقصة من الأطفال اليافعين الموهوبين من مختلف الفئات العمرية وشاركت في عدة مهرجانات محلية ودولية وعربية وحازت عددا من الجوائز أبرزها في مهرجان تايجين بدولة الصين ومهرجان أصيلة بالمغرب ومهرجان الكويت للتراث ومهرجان بصرى ومن أعمالها المسرحية.. هايدي والأمير المسحور.. بحيرة البجع.. سانتومان..مدينة الأحلام.
    ومسرحية كتاب الحكايا مستمرة يومياً على مسرح الحمراء حتى السادس من آذار الجاري الساعة الثانية ظهراً والدعوة عامة.
Working...
X