Announcement

Collapse
No announcement yet.

البابا فرانسيس الأول بطل الفقراء والمستضعفين

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • البابا فرانسيس الأول بطل الفقراء والمستضعفين


    قادة العالم يهنئون البابا الجديد: أوباما يعتبره بطل الفقراء والمستضعفين والأراضي المقدسة بانتظار زيارته الأولى
    موقع العرب وصحيفة كل العرب- الناصرة
    عباس هنأ البابا فرانسيس الأول ودعاه لزيارة بيت لحم مهد السيد المسيح
    بطريرك القدس فؤاد طوال: كنيسة الاراضي المقدسة تنتظر زيارته بحرارة وبفارغ الصبر
    ميركل: كثيرون ينتظرون توجيها من البابا الجديد وخصوصا على صعيد السلام والعدالة
    الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قدم تهانيه للبابا الجديد وقال إن بلاده ستواصل حوارا واثقا مع الفاتيكان
    البابا يعيش برئة واحدة إلا انه يتمتع بصحة جيدة ومولع جداً بكرة القدم ويدعم فريق سان لوينزو دي المارغو في بوينس ايرس
    باراك أوباما قدم تهانيه للبابا فرانسيس الأول أول بابا للفاتيكان من الأمريكتين واعتبر أن البابا الجديد هو بطل قضية الفقراء
    البابا عاش حياة بسيطة وكان يستقل القطارات ويركب الحافلات العامة ويسافر على الدرجة السياحية الى روما
    البابا فرانسيس الأول المولود في الأرجنتين يعد أول بابا من أمريكا اللاتينية وأول يسوعي في الوقت نفسه يصل إلى رأس الكنيسة الكاثوليكية

    توالت ردود الفعل الدولية المرحبة بانتخاب الأرجنتيني خورخيه ماريو برغليو على رأس الكنيسة الكاثوليكية، ففي واشنطن وجه الرئيس الأمريكي باراك أوباما تهانيه للبابا فرانسيس الأول أول بابا للفاتيكان من الأمريكتين واعتبر أن البابا الجديد هو بطل قضية الفقراء. وفي باريس وجه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند تهانيه للبابا الجديد وقال إن بلاده ستواصل حوارا واثقا مع الفاتيكان.


    قداسة البابا فرنسيس الأول
    وفي برلين، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن كثيرين ينتظرون توجيها من البابا الجديد وخصوصا على صعيد السلام والعدالة. وعبرت ميركل وهي إبنة قس بروتستانتي عن سعادتها باختيار بابا من مسيحي أمريكا الجنوبية. وفي نيوريورك، قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون إنه يتطلع لاستمرار التعاون بين الامم المتحدة و الفاتيكان تحت قيادة البابا فرنسيس الاول. كما عبر رؤساء كل من الأرجنتين والبرازيل وكولومبيا وتشيلي عن سعادتهم باختيار كاردينال من أمريكا اللاتينية بابا للفاتيكان.

    ترحيب واسع
    وهنأ بطريرك اللاتين في القدس فؤاد طوال البابا الجديد فرنسيس الاول، مشيرا الى أن كنيسة الاراضي المقدسة تنتظر زيارته "بحرارة وبفارغ الصبر". وفي رام الله هنأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس البابا فرانسيس الأول ودعاه لزيارة بيت لحم مهد السيد المسيح.

    وفيما يلي مقتطفات من اقوال القيادات السياسية والدينية على انتخاب البابا فرنسيس:
    الرئيس الامريكي باراك أوباما: "باسم الشعب الأمريكي وميشال وباسمي أهنىء الحبر الأعظم فرنسيس على انتخابه"، مضيفاً أنه "بطل الفقراء والمستضعفين بيننا، وهو يحمل رسالة المحبة التي الهمت العالم منذ أكثر من ألفي عام - والتي نرى من خلالها وجه الله". وأضاف "بصفته أول بابا من الامريكتين فان اختياره يعكس قوة وحيوية منطقة تشكل بدرجة متزايدة عالمنا"، مشيراً "نتقاسم بهجة هذا اليوم التاريخي مع ملايين الامريكيين من أصل لاتيني". وأردف "كما ثمنا تعاوننا مع البابا بنديكتوس السادس عشر، فإننا نتطلع الى العمل مع الحبر الأعظم لنشر السلام والأمن والكرامة لجميع البشر بغض النظر عن ديانتهم".

    تعزيز السلام وتحقيق العدالة
    الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون: "أهنيء من قلبي إختيار البابا الجديد، وأتطلع للعمل سوياً بين الأمم المتحدة والكرسي الرسولي تحت قيادة قداسة البابا فرنسيس". وأضاف أن "الكنيسة والأمم المتحدة "تشتركان في العديد من الأهداف" - بدءاً من تعزيز السلام وتحقيق العدالة الاجتماعية وتأمين الحقوق الانسانية الى القضاء على الفقر والجوع وكل العوامل التي تساهم في التنمية المستدامة. وأعرب بان كي مون عن أملة في أن يواصل البابا الجديد جهود سلفه بنديكت في تشجيع "الحوار بين الأديان".

    الأخوة والسلام للبشرية
    رئيسة الأرجنتين كريستينا فرنانديز دي كيرشنر: "نتمني لك ، وأنت تتولى قيادة الكنيسة مهمة رعوية مثمرة في خضم مثل هذه المسؤوليات الجمة، من أجل تحقيق العدالة والمساواة والأخوة والسلام للبشرية".

    رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون: "اختيار البابا فرنسيس هو يوم تاريخي لحوالي 1.2 مليار كاثوليكي في أصقاع العالم".
    أسقف كانتبري جاستين ويلبي: "نتمنى كل التوفيق للبابا فرنسيس، ونتطلع للقائه ولنعمل معاً ، ونتمى أن توحدنا محبة المسيح" مضيفاً "يشتهر البابا فرنسيس بأنه متواضع وتفاني في عمله في امريكا اللاتينية، وهو يتميز ببساطته وقدسيته".
    الناطق الرسمي باسم الكنيسة الارثوذكسية الروسية ديمتري زيزينكو"نأمل بأن تتطور علاقتنا بافاتيكان وان تستمر، إلا ان البابا الجديد لم يكن له دور في الحوار بين المؤمنين من الروم الكاثوليك والارثودكس، لذا من الصعب وضع اي تكهنات في الوقت الحالي".
    نبذة عن البابا الجديد فرانسيس الأول
    يعد البابا فرانسيس الأول، المولود في الأرجنتين، أول بابا من أمريكا اللاتينية وأول يسوعي في الوقت نفسه يصل إلى رأس الكنيسة الكاثوليكية. وقال البابا الجديد مخاطبا الحشد المجتمع في ساحة كاتدرائية القديس بطرس في أول خطاب له بعد انتخابه ""لنصل جميعا الواحد منا للآخر وللعالم لكي تكون هناك أخوة شاملة". ولا يرى بعض المنتقدين أنه المرشح المفضل ليكون خليفة للبابا بنديكتوس السادس عشر وهو بهذا العمر المتقدم (76 عاما)، إذ أنه أصغر بسنتين فقط من البابا السابق عند انتخابه في عام 2005 ، وقد يبدو هذا الاختيار مفاجئا لأولئك الذين كانوا يتوقعون بابا أصغر سنا ليكون البابا بتسلسل 266 على رأس الكنيسة الكاثوليكية.


    تواضع وبساطة
    ووصفت فرانسيسكا أمبروغيتي في كتابها الذي تناول السيرة الذاتية للكاردينال برغوليو بأنه "عاش حياة متواضعة"، مضيفة "يتميز بشخصية هادئة ورزينة". وأشارت أمبروغيتي الى أنه "عاش حياة بسيطة وكان يستقل القطارات ويركب الحافلات العامة، ويسافر على الدرجة السياحية الى روما". واضافت "عاش في شقة متواضعة في مبنى الابرشية في بوينس ايرس". وقالت "هو متواضع في كل شيء". وقالت أمبروغيتي إن "برغوليو قادر بسهولة على إجراء الإصلاحات الضرورية من دون الوقوع في المجهول". واضافت " سيكون برغوليو بمثابة قوة معتدلة، وهو يؤمن بأن للكنيسة رسالة تبشريية، ومهمتها هي نشر الديانة المسيحية وليس ضبطها".

    العيش برئة واحدة
    وخلال الديكتاتورية العسكرية في الارجنتين (1976-1983)، ناضل خورخيه برغوليو للحفاظ على وحدة الحركة اليسوعية. وشارك برغوليو في تظاهرات في الارجنتين في عام 2001 احتجاجاً على الطريقة القمعية التي انتهجتها الشرطة الارجنتينية حينها. ويعيش برغوليو برئة واحدة إلا انه يتمتع بصحة جيدة. وبرغوليو مولع جداً بكرة القدم، وهو يدعم فريق سان لوينزو دي المارغو في بوينس
    ايرس.















Working...
X