Announcement

Collapse
No announcement yet.

فرقة كازاكي الراقصة والموروث التقليدي للمناطق القوزاقية الروسية بدمشق

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • فرقة كازاكي الراقصة والموروث التقليدي للمناطق القوزاقية الروسية بدمشق

    عرض فني لفرقة كازاكي الراقصة يعكس الموروث التقليدي للمناطق القوزاقية في افتتاح الأسبوع الثقافي الروسي بدمشق
    دمشق - سانا
    افتتحت فرقة كازاكي الروسية للرقص الأسبوع الثقافي الروسي بدمشق بحفل قدمت فيه عرضا فنيا غنيا يقترب من العروض المسرحية ويضم مختلف أنواع الاختصاصات من رقص وغناء وعزف وتمثيل ورقصات مثيرة تعكس الموروث التقليدي للمناطق القوزاقية المنتشرة في روسيا وذلك على مسرح الأوبرا في دمشق.
    وتميز برنامج الأمسية بتنوعه الكبير وبما تملكه هذه الفرقة من إمكانات وقدرة ومهارة عالية في الأداء بكل المجالات إضافة إلى المقطوعات والأغنيات والرقصات المقدمة ومن بينها المقطوعة الغنائية الراقصة نحن القوزاق ورقصة نهر الدون وآه روسيا وأغنية القوزاق الشعبية وآه أين كنت والسمرا وجهز يا أبي الحصان والرقصة المصغرة والهدية والسويت الغنائي الراقص النصر ورقصة قوزاق الفولغا "اسود الحاجبين اسود العينين" وغيرها.

    واللافت للنظر أيضا قدرة الفرقة على الانتقال السريع بين اللوحات الراقصة المقدمة فضلا عن تصميم الرقصات الغني وحركات الراقصين التي اشتملت على تقنيات عالية المستوى كالقفز في الهواء والفسخ والدوران والرقصة الروسية الشهيرة المعروفة بالقرفصاء وغيرها من الحركات التي أبهرت الحاضرين وسرقت إعجابهم وتصفيقهم الدائم بين كل لوحة ومشهد فني.
    أما الأزياء فعكست الزي الشعبي الروسي التقليدي كالتنانير المزركشة للراقصات إضافة إلى أزياء شديدة التنوع ومشرقة الألوان تناسبت مع كل لوحة راقصة كما في مشهد الحرب والقتال الذي أداه راقصو الفرقة الرجال بملابس عسكرية حمراء وسيوف خشبية.
    وبين كل مشهد راقص كانت الجوقة المؤلفة من سبعة فنانين يتقنون الغناء والرقص تجتمع في وسط المسرح لتقدم لازمة غنائية مختلفة لأغنيات ومقاطع من الحان روسية معروفة وشهيرة بمرافقة عازف أكورديون في بعض المقاطع مثل الرومانس الروسي القديم "طريق طويل" وأغنية السمراء ولحن بوبوري وغيرها.

    كما تضمن العرض بعض المشاهد الكوميدية الراقصة والموسيقية إذ قدم عازف الأكورديون في الفرقة مشهدا موسيقيا بأربع آلات أكورديون عزف عليها بشكل متتال وفوجئ الجمهور في كل مرة كان يخرج فيها آلة أكورديون من سلة قش وضعها أمامه يصغر حجمها عن الآلة السابقة إلى أن استخدم في آخر المشهد آلة أكورديون صغيرة جدا أشبه باللعبة ما أثار ضحك الحاضرين وإعجابهم بعذوبة ألحانه واحترافية الأداء.
    ضم برنامج فرقة كازاكي بشكل عام أكثر من 20 رقصة و50 أغنية وأكثر من 10 مقطوعات سولو موسيقية وشكل برنامجها موسوعة حياة القوزاق الذي قدم بصيغة عرض مسرحي.
    يذكر أن فرقة الرقص الحكومية "قوزاق روسيا" تعد إحدى أهم فرق الرقص في روسيا وقد أثارت إعجاب الكثيرين من محبي الرقص القوزاقي والأغاني تأسست الفرقة عام 1990 ويشارك فيها حوالي 55 فنانا من مختلف الاختصاصات وترتكز على مجموعة الباليه 32 فنانا وللفرقة جوقة أيضا تتألف من 9 فنانين إضافة إلى وجود فرقة اوركسترا مؤلفة من 9 عازفين تقوم بعزف كل المقطوعات التقليدية الحديثة.
    نيفين الحديدي
Working...
X