Announcement

Collapse
No announcement yet.

في مهرجان الخليج السينمائي ألمع صناع الأفلام

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • في مهرجان الخليج السينمائي ألمع صناع الأفلام

    ألمع صناع الأفلام في مهرجان الخليج السينمائي





    المخرجة هيفاء المنصور والطفلة وعد محمد: سباق نحو التتويج
    العرب- يواجه «مهرجان الخليج السينمائي» في دورته السادسة تحديّا كبيرا من جهة ما حقّق في دورته الخامسة من نجاحات مائزة سواء على مستوى حسن التنظيم أو على مستوى عدد المشاركات. ذلك أنّ الدورة السابقة شهدت عرض 155 فيلما من 40 دولة، وعرفت مشاركة ما يزيد عن مئة فيلم ضمن مسابقات المهرجان، إضافة إلى حضور ضيوف سينمائيين كبار على غرار المخرج الفرنسي جيرارد كوران والممثل الإيراني بهروز وثوقي والإماراتي بسّام الذوادي.
    وعليه، فقد أعلن منظمو هذه الدورة من المهرجان أنّ العزم معقود على تأثيثها، إضافة إلى فعاليات المسابقات الرسمية وغير الرسمية، بعديد الأنشطة الفنية والفكرية الموازية، وذلك في شكل منابر حوار تفاعلي يشارك فيها أصحاب الأفلام ونقاد السينما والجمهور، بما يجسّر العلاقة بين صانعي الأفلام من المحترفين والشبّاب.
    عرب وأجانب في لجان التحكيم
    تبلغ قيمة جوائز مهرجان الخليج السينمائي 500 ألف درهم، وهي تتوزّع إلى أربع فئات: «المسابقة الرسمية الخليجية للأفلام الطويلة» و«المسابقة الرسمية الخليجية للأفلام القصيرة» و«المسابقة الرسمية الدولية للأفلام القصيرة» و«المسابقة الرسمية لأفلام الطلبة القصيرة»، وقد برمج منظمو المهرجان مسابقة صغرى تحت مسمّى «تحت الاضواء».
    وهي مسابقات ستُعرض على لجنتيْ تحكيم متكوّنتيْن من ألمع الأسماء السينمائية العربية والأجنبية إضافة إلى أسماء مختصّة في النقد السينمائي والإعلام. من ذلك أنّ لجنة تحكيم «المسابقة الرسمية الخليجية للأفلام الطويلة»، و«المسابقة الرسمية الخليجية للأفلام القصيرة»، تتكوّن من المخرج المصري أسامة فوزي، صاحب أفلام «عفاريت الأسفلت» و«جنة الشياطين»، و»بحبّ السيما»، والفنانة فايزة صالح أمبا وهي مخرجة و كاتبة سيناريو سعودية، والمخرج الإماراتي سعيد سالمين المرّي صاحب أفلام «هبوب» و«الغبنة» و«عرج الطين» و«بنت مريم».
    وبالنسبة إلى لجنة تحكيم «المسابقة الرسمية الدولية للأفلام القصيرة» و«المسابقة الرسمية لأفلام الطلبة القصيرة»، فتتكوّن من الفرنسية فريدريك دوفو، وهي مخرجة سينمائية وصاحبة تآليف عديدة، ولها ولع بالأفلام الوثائقية والسينما التجريبية، والمخرج الإماراتي وليد الشحي الذي أنجز عديد الأعمال السينمائية منها «طوي عشبة» و«حارسة الماء» و«باب»، والفيلم الوثائقي «أحمد سليمان»، وريما المسمار الناقدة السينمائية اللبنانية.
    فيلم «وجدة» رهان السينما السعودية
    السينما السعودية تحضر في المسابقة الرسمية لمهرجان الخليج السينمائي بأحد عشر فيلما منها ثلاثة طويلة وفيلمان قصيران إلى جانب ستة أفلام تشارك في قسمي مسابقتيْ «أفلام الطلبة» و»تحت الأضواء».
    وفي هذا الإطار، كشف منظمو المهرجان أنّ حفل الافتتاح سينطلق بعرض فيلم «وجدة» للمخرجة السعودية هيفاء المنصور، علما وأن هذا الفيلم مرشّح أيضا ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان.
    يذكر أنّ هيفاء المنصور هي أول مخرجة سعودية تصوّر فيلما بالكامل داخل الأراضي السعودية و بطاقم سعودي. وقد حقّق فيلمها «وجدة» الذي أنجزته هيفاء المنصور عام 2012 نجاحات باهرة عربيا ودوليا على غرار فوزه بجوائز في مهرجانات عربية وأوروبية وأميركية.
    فقد حصل على ثلاث جوائز عالمية خلال مهرجان البندقية السينمائي في دورته التاسعة والستين وهي جائزة «سينما فناير» و»جائزة الاتحاد الدولي لفن السينما» و»جائزة إنترفيلم». كما حصل «وجدة» على جائزة المهر الذهبي لأفضل فيلم روائي عربي في الدورة التاسعة لمهرجان دبي السينمائي الدولي أين شاهده أكثر من ألفين وخمسمئة متفرّج. ومثل فيلم هيفاء المنصور السينما السعودية في مهرجان فينيسيا السينمائي، كما كان أول فيلم سعودي يتم بيع حقوق عرضه السينمائي لشركات أمريكية وأوروبية.
    ويروي فيلم «وجدة» قصة إنسانية عبر حكاية اجتماعية سعودية عن طفلة تحارب من أجل امتلاك دراجة هوائية لتسابق بها ابن جارها، وهو من بطولة ريم عبدالله وعهد كامل والطفلة وعد محمد. ويحتفي الفيلم بكثير من القيم الكونية كحب الحياة والإصرار على النجاح والتسامح مع الآخر وتثمين الذّات، وفيه لم تنسَ هيفاء المنصور إبداء رأيها في واقع المرأة السعودية.
    وبالإضافة إلى مشاركة هيفاء المنصور، تحضر السينما السعودية عبر مشاركة المخرج سمير عارف بفيلم روائي بعنوان «صدى» الذي يروي فيه قصة طفل يولد سليماً لأب وأم مُعاقيْن، والمخرج فيصل العتيبي الذي يتابع مراسم الزواج في جزر القمر بفيلم وثائقي عنوانه «الزواج الكبير». كما يشارك في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة المخرج بدر الحمود بفيلم «سكراب»، ويشارك المخرج حمزة جمجوم بفيلم «مصنع الكذب» ويقدم فيه وجهة نظر سعودية تجاه مجتمع المال والأعمال في ولاية شيكاغو الأميركية.
    وفي مسابقة الطلبة، يشارك المخرج عبد الرحمن جرّاش بفيلميْن: الأول بعنوان «عهد» من بطولة محمد القحطاني وذياب الجاسر، والثاني «كدّاد» من بطولة فهيد الشمري. أما مسابقة «تحت الأضواء» فيشارك فيها المخرج عبد المحسن الضبعان بفيلم «المفتاح».
    يُشار إلى أن الإعلان عن أسماء الأفلام الفائزة في مسابقات المهرجان بفئاتها الأربع سيتمّ خلال الحفل الختامي للدورة السادسة من المهرجان، الذي سيُقام في 17 أبريل 2013.
Working...
X