Announcement

Collapse
No announcement yet.

فيلم التحريك طيور الياسمين للمخرجة السورية سلافة حجازي بدمشق

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • فيلم التحريك طيور الياسمين للمخرجة السورية سلافة حجازي بدمشق

    طيور الياسمين لسلافة حجازي ضمن مهرجان أفلام التحريك

    دمشق - سانا
    عرض فيلم التحريك طيور الياسمين للمخرجة السورية سلافة حجازي مساء اليوم في المركز الثقافي الفرنسي ضمن فعاليات المهرجان الأول لأفلام التحريك بحضور مخرجة الفيلم.
    ويتطرق الفيلم لعدة قيم إنسانية بدءا من المحبة والتسامح والصداقة وعمل الخير وصولا إلى مفاهيم كبيرة حول الموت والخلود وهي مسائل تمس الأطفال إلى درجة كبيرة وتثير الكثير من التساؤلات في أذهانهم فيظهر الخلود بالفيلم بصيغة لا مادية وإنما من خلال عمل الخير والصيت الحسن وليس من خلال عشبة الخلود التي تسعى طيور الياسمين للحصول عليها.
    فيمثل غيث ذلك الطير الشجاع نموذجا للقوة والخير والأصالة حيث يسعى ليحقق مشروع والده الذي توفي وهو يبحث عن ترياق لبقية أفراد سربه الذين أصيبوا بمرض عضال نتيجة اكل عشبة الخلود فيمضي غيث ليجلب لسربه الدواء وفي مشواره هذا يتعرف الى والديه الذين لا يعرفهما من خلال ما تركاه من أثر في نفوس أسراب أخرى وكائنات أخرى كثيرة ليستطيع الحصول على الدواء إضافة إلى الحصول على تجربة قيمة يتعرف فيها بشكل جلي الى معنى الحياة والخلود.
    يسلط الفيلم النظر على جماليات الحياة والعمل بصورة بسيطة وبريئة قريبة من أذهان الأطفال كما يعتمد على الكوميديا في الكثير من مشاهده بهدف تحريك السر في الفيلم على اعتبار أنه فيلم طويل كما أنه يغلب في كثير من الأحيان الجانب العاطفي على الجوانب الأخرى باعتبار أن هذه العواطف هي قيم إنسانية تولد العلاقات في الحياة والإقبال على العمل والوقوف في وجه المصاعب.
    يعتمد طيور الياسمين على الصورة البسيطة غير المعقدة بحيث لا نجد فيه ضبابية في الصور أو فوضى في تحريك الرسوم وإنما تستند كلها إلى نموذج بسيط قائم على التلوين والحركة البسيطة وخلق الجماليات في كل مكان من الغوطة التي هي وطن هذه الطيور إلى الجزيرة وقاع البحر ففي كل مكان من العالم حسبما يصور الفيلم هناك كائنات جميلة يمكن أن نتعاطى معها وفق أسس إنسانية.
    وأشارت المخرجة في حديثها عن الفيلم إلى أنه إنتاج قائم على جهود الكثير من الشباب الموهوبين بالإشتراك مع خبراء من خارج سورية والفيلم لم يعتمد على تمويل كبير كما هي الأفلام الربحية المنتجة عالميا وإنما حاول إيجاد معادل بصري يتم من خلاله الاحتيال على الجانب المادي وخلق هوية خاصة للفيلم.
    يذكر أن المخرجة سلافة حجازي بدات مسارها المهني في أفلام التحريك عام 1997 وأنجزت الكثير من أفلام الصور المتحركة ومسرحيات وعروض دمى متحركة وأفلام تسجيلية وفي عام 2010 أسست شركة خاصة للإنتاج الفني الرقمي.

  • #2
    رد: فيلم التحريك طيور الياسمين للمخرجة السورية سلافة حجازي بدمشق

    اسوس شكرا لما تتحفينا به من أخبار ممتعة
    تحياتي لك
    عبير
    :p

    Comment

    Working...
    X