Announcement

Collapse
No announcement yet.

مهرجان سينما ( الذاكرة بالناظور) وقضايا الهجرة

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • مهرجان سينما ( الذاكرة بالناظور) وقضايا الهجرة

    قضايا الهجرة في مهرجان سينما الذاكرة بالناظور





    المهرجان سيعرض عشرة أفلام من بينها فيلم “تنغير جوراليزم” الذي اثار جدلا في المغرب
    مدينة الناظور المغربية ستعيش خلال هذا الشهر على إيقاعات الفن السابع، حيث ستحتضن الدورة الثانية لمهرجانها الدولي لسينما الذاكرة في الفترة الممتدة بين 22 و27 أبريل. وهي فرصة متجددة لعرض أحدث الأفلام التي ستكون ثيمتها» قضايا الهجرة في علاقتها بحقوق الإنسان والتعددية الثقافية بدول البحر الأبيض المتوسط».
    العرب- كشفت لجنة التنظيم للدورة الثانية لمهرجان الناظور لسينما الذاكرة عن عزمها اختيار عشرة أفلام، من بينها الفيلم الذي أثار جدلا واسعا في المغرب «تنغير جوراليزم»، هذا إلى جانب الفيلم المغربي»ماجد» لمخرجه نسيم عباسي.
    وبلغ الرقم المالي الإجمالي الذي قررت لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية بالمغرب منحه برسم سنة 2013 ما مجموعه 11 مليون و995 ألف درهم.
    وقد احتل مهرجان الناظور المرتبة الخامسة، متفوقا على عديد المهرجانات الأخرى عمرها أكثر من 50 سنة. وقد خصصت لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية مبلغا يفوق 150 ألف درهم للمهرجان الدولي «سينما الذاكرة المشتركة» بالناظور.
    الهجرة هاجس المجتمعات العربية
    ووصلت إدارة المهرجان عديد الأفلام من جل دول حوض البحر الأبيض المتوسط تعالج موضوع الدورة وفق رؤية سينمائية مهنية عالية الكفاءة وأنها ستقتصر على عرض الأفلام المنتجة في السنتين الأخيرتين وفق ما ينص عليه قانون المهرجانات الوطنية الجديد.
    وقد عينت لجنة من فنانين وأكاديميين وحقوقيين اسندت رئاستها إلى الفنان عز العرب العلوي لاختيار 26 فيلما من بين الأفلام المتوصل بها لخوض غمار المنافسة في فئات الفيلم الطويل والفيلم القصير والفيلم الوثائقي.
    وتدور أغلب مواضيع الأفلام التي وقع عليها الاختيار حول موضوع قضايا الهجرة التي أرقت المجتمعات العربية، وخصوصا التي مسها «الربيع العربي»، بعد الأحداث التي شهدتها تونس واليمن ومصر وليبيا وما تعانيه اليوم سوريا. وتعالج الأفلام النتائج الكارثية التي تتسبب فيها الهجرات غير الشرعية والتي تنتهي أغلبها بمآس وكوارث.
    وأسندت إدارة المهرجان لجنة تحكيم الفيلم الطويل إلى إدريس خروز مدير المكتبة الوطنية، أما مسابقة الفيلم القصير فسترأس لجنة تحكيمها الفنانة المغربية لطيفة أحرار. واسندت رئاسة لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي إلى الحقوقية أمينة بوعياش، نائبة رئيس الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان ورئيسة المنظمة المغربية لحقوق الإنسان سابقا. وتم اختيار أعضاء ورئيس لجنة تحكيم «جائزة الإعلام والجمهور» إلى الصحفيين المغربيين من مراسلي الجرائد الوطنية ومديري المواقع الإلكترونية المحلية الجادة والمسؤولة.
    ورشات سينمائية على هامش المهرجان
    على هامش الدورة الثانية للمهرجان ستنظم ورشتان: الأولى حول الإخراج السينمائي، ينشطها المخرج السينمائي المغربي عز العرب العلوي الذي أخرج للسينما خمسة أفلام سينمائية قصيرة وهي»بيدوزا» و»جزيرة يوم ما» و»موعد في وليلي» و»حبات الأرز» و»إزوران».
    أما الورشة الثانية فتنشطها المخرجة وكاتبة السيناريو جيهان البحار حول كتابة السيناريو.
    وتعتبر جيهان البحار واحدة من المخرجات وكتاب السيناريو الشباب الذين برزوا بشكل ملفت في الآونة الأخيرة، خصوصا بعد النجاح الكبير الذي عرفه فيلمها الأخير «حمرا وخضرا» وتحقيقه لأكبر نسبة مشاهدة.
    وتأتي هاتان الورشتان، بمشاركة كتاب سيناريو شباب من جل أنحاء دول البحر الأبيض المتوسط، في ظل أزمة كتابة تعيشها السينما العربية، وأمام تفاقم ظاهرة الأفلام التي يصنفها النقاد ضمن خانة الأفلام التجارية التي غايتها الربح المادي بقطع النظر عن المواضيع الجادّة والهادفة.
    عادل إمام ضيف الناظور
    الدورة الجديدة سيشارك فيها سينمائيون من كل دول البحر الأبيض المتوسط، كما سيتم تكريم شخصيات مغربية وأخرى دولية كبرى مرتبطة بعالم السينما وقد أكدت كثير من المصادر حضور النجم المصري الممثل عادل إمام ليكون ضيف شرف الافتتاح. كما ستخصص جوائز هامة للفائزين في الأصناف السينمائية الثلاثة وهي: الفيلم الوثائقي والفيلم الطويل والفيلم القصير.
Working...
X