Announcement

Collapse
No announcement yet.

عزالدين شلح - فيلم: نفـــــق المــــــــــــوت للمخرج السينمائي الفلسطيني محمد حرب

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • عزالدين شلح - فيلم: نفـــــق المــــــــــــوت للمخرج السينمائي الفلسطيني محمد حرب

    فيلم: نفـــــق المــــــــــــوت

    عزالدين شلح

    اختار المخرج السينمائي الفلسطيني محمد حرب في تجربته الأولى لفيلمه عنوان: "نفق الموت"، والذي يتنافس بالتصويت على الجائزة الثانية في مهرجان كان السينمائي من خلال الموقع الموضح أدناه.
    عنوان الفيلم واضح ويعبر بشكل مباشر عن أحداث فيلمه الوثائقي الذي استمر في إعداده ما يقرب من الثلاثة سنوات، تابع خلالها مع طاقمه حفر الأنفاق الواصلة بين مصر وفلسطين، والأحداث والتطورات التي أسهمت في تخفيف ومحاولة كسر الحصار المفروض والمستمر من إسرائيل والمجتمع الدولي منذ أكثر من ستة سنوات على قطاع غزة.
    يعالج الفيلم قضية إنسانية يعيشها سكان قطاع غزة المحاصرين منذ نحو ستة سنوات، اضطروا خلالها إلى حفر الأنفاق لإدخال البضائع والأدوية والمواد الغذائية، حتى أصبحت الأنفاق مصدر رزق مهم للشباب العاطلين ولخرجي الجامعات...
    لم تكن تعلم أم خالد أن أبنها المعيل للأسرة والمتزوج حديثاً بأنه سيكون أحد ضحايا "نفق الموت" وكأنه يحفر قبره بيده فقد قتل ما يقرب من ثلاثة مائة شاب بأشكال مختلفة تحت باطن الأرض، ومع ذلك لم يثني باقي العاطلين عن العمل من التراجع عن المخاطرة بحياتهم من أجل قوت أطفالهم، وأصبحت رسالتهم بأن الموت تحت الأرض أهون من الموت فوق الأرض أحياء.
    حالة من التناقض ما بين الشباب العاملين في الأنفاق والذين يسهمون بدورهم في إدخال المواد الغذائية لخلق الحياة للمواطنين وبين الموت الذي يدفعونه ثمناً لتلك الحياة، بين أصحاب الأنفاق الذين أصبحوا أثرياء، يمتلكون مع عائلاتهم الفيلات والسيارات الفخمة وبين من ابتلعهم النفق وأصبحوا تحته بعمق أربعة وعشرون متراً وفقدت عائلتهم معيلهم الوحيد للأسرة.
    لقد شارك فيلم "نفق الموت" مع أفلام أربعة مخرجين من جنوب حوض المتوسط، بطرح مشاريعهم الوثائقية في منتدى "ميت ماركت" الذي يقام ضمن مهرجان شيفيلد دوك، في بريطانيا 2012 عبر برنامج غرينهاوس الممول من قبل الأوروميد السمعي البصري، وندعو الجهور الفلسطيني والعربي للتصويت عبر موقع الانترنت للمنافسة على الجائزة الثانية كأفضل فيلم عام 2012 ووصول الفيلم إلى المرحلة النهائية فى مهرجان كان السينمائي الدولي 2013
Working...
X