Announcement

Collapse
No announcement yet.

بيتر بروك في ناي سحري في مهرجان مراكش المسرحي

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • بيتر بروك في ناي سحري في مهرجان مراكش المسرحي

    ناي سحري لبيتر بروك في مهرجان مراكش المسرحي





    بروك يعود بأوبرا «ناي سحري»
    العرب- مدينة مراكش المغربية تعيش هذه الأيام وإلى غاية 18 مايو على وقع فعاليات مهرجانها الدولي للمسرح، الذي بلغ دورته التاسعة، وينظمه فرع النقابة المغربية لمحترفي المسرح بجهة مراكش، وقد عرفت هذه الدورة مشاركة واسعة من قبل فرق مغربية وأخرى عربية وعالمية، كما ستُكرم هذه الدورة الفنان عزيز موهوب.
    لمدينة مراكش سحر خاص تتجلى ملامحه في تعالي نخيلها ورحابة بواباتها وثراء موروثها الحكائي الشعبي. هذه المدينة تحتضن هذه الايام الدورة التاسعة من المهرجان الدولي للمسرح، حيث مكّنت جمهور الفن الرابع، على مدى أسبوع كامل (من 13 مايو إلى غاية 18 من الشهر ذاته)، من حضور عروض مسرحية وطنية ودولية بكل من مسرح دار الثقافة والمسرح الملكي وقصر المؤتمرات.
    كما كانت هذه التظاهرة المسرحية مناسبة لتبادل التجارب الفنية والتحاور الثقافي والانفتاح على منجزات الآخر، لا بل مثّلت فضاء للتلاقي وتعزيز قيم المواطنة الخادمة للسلام والتسامح.
    أعمال مسرحية عالمية
    أحيت فرقة مسرح المدينة، حفل الافتتاح، بعرض مسرحيتها الكوميدية «الدق والسكات» للمؤلف عبد الكبير شداتي والمقتبس عن فكرة للكاتب ألبير كامو وإخراج هشام الجباري. وتتميز هذه الدورة ببرمجة أعمال مسرحية عالمية، وعلى رأسها أوبرا « ناي سحري» للكاتب والمخرج العالمي الكبير «بيتر بروك» بشراكة مع المركز الثقافي الفرنسي بمراكش، ومسرحية « شوكولاتة» لفرقة «كوستلازيوني» الإيطالية.
    وتتمثل المشاركة العربية في عرض مسرحية «مايا» لفرقة سيدي بلعباس من الجزائر، أما العروض المغربية فتشمل كلا من فرقة المسرح الوطني بمسرحية «الرجل الذي» والتي ستحيي حفل الاختتام بقصر المؤتمرات و»مولات الخال» لمسرح أكاديما ومسرحية «من أخبار عازف الليل» لفرقة الأراجوز، و»أش داني» لمسرح أرلوكان، و»حمار الليل ف الحلقة» لورشة الإبداع دراما، و»امرأة وحيدة تؤنسها الصراصير» لمسرح المدينة الصغيرة بالإضافة إلى مسرحية «مهرجان الزفاط» لفرقة الجيل الصاعد.
    سيحظى الفنان عزيز موهوب، بالتكريم خلال حفل خاص سيجري تنظيمه من قبل الفرع الجهوي للنقابة المغربية لمحترفي المسرح بجهة مراكش تانسيفت الحوز، بقصر المؤتمرات، اعترافا برقيّ أعماله ومكافأة للخدمات التي قدمها في حياته الفنية للعمل المسرحي المغربي.
    ويعدّ عزيز موهوب، من أشهر الأسماء التي خدمت المسرح المغربي وهو واحد من الذين ساهموا في تأسيس النقابة الوطنية لمحترفي المسرح، وغرفة الممثلين، ويعتبر من الروّاد الذين ظلوا يدافعون عن وضعية الفنان الاجتماعية. نشأ في المسرح منذ بداية الستينات، وتألق في العديد من الأدوار بالتلفزة والسينما.
    المسرح مدرسة المواطنة
    المهرجان الدولي للمسرح بمراكش أصبح نقطة مضيئة في سماء الفن الرابع، عندما صار ملتقى للإبداع وفرصة لعرض أحدث المسرحيات، التي تشكل وجها آخر من وجوه الاحتفال بالثقافة في بعدها الإنساني. فالمهرجان خرج من النطاق المحلي إلى العالمية وأضحى ناقلا للملامح الثقافية المغربية والحضارية. وتشكل الدورة التاسعة منعرجا في مسيرة المهرجان، نظرا إلى نضج التجربة التي اكتسبها في التنظيم وفي الاختيارات، وهو ما جعل الرقي بالقيم الإنسانية والتعريف بالمسرح المغربي الذي بدأ يحقق النجاح تلو النجاح هدفا تسعى جميع فعاليات المهرجان إلى تحقيقه.
    يقول عمر الجدلي، الكاتب الجهوي للنقابة المغربية لمحترفي المسرح بجهة مراكش: «إن مهرجان مراكش الدولي للمسرح أصبح مكسبا للمدينة وفنانيها ومثقفيها، وملمحا مشرقا من ملامحها الثقافية والحضارية، ومناسبة للم الشمل المسرحي من أجل الاحتفال باليوم الوطني للمسرح وتكريم الرموز الثقافية المغربية». وسيكون المهرجان مناسبة حقيقية للتكوين والتأطير والاطلاع على أعمال مواهب صاعدة، بالإضافة إلى تنظيم ندوات وورشات ومحاضرات.
    وسيكون المهرجان أيضا فرصة للاحتفاء برموز الدراما المغربية التي ساهمت في مسيرة الفن المغربي وفي الإشعاع الثقافي بصفة عامة.
    هذا وشهدت هذه الدورة تنظيم مائدة مستديرة بالقاعة الشرفية بالمجلس الجماعي لمدينة مراكش بمناسبة اليوم الوطني للمسرح يوم 14 مايو تحت عنوان «المسرح المغربي بين أسئلة الإبداع وإكراهات المؤسسة» بمشاركة إبراهيم الهنائي وعبد المجيد شاكر ومحمد زهير وعبد الله المعوي وتوفيق ناديري وسالم كويندي ومحمد دافيري.
    وسيرا على نهج الدورة السابقة سيقدم المهرجان الإصدار الثاني من منشورات الفرع الجهوي للنقابة المغربية لمحترفي المسرح، والذي يضم أعمال ندوة الدورة الثامنة بعنوان «المسرح المغربي: تجارب نسائية». يذكر أن المجال المسرحي يحظى بعناية كبيرة من سلطة الإشراف بالمغرب، حيث أسفرت أشغال لجنة دعم إنتاج وترويج الأعمال المسرحية المغربية برسم موسم 2012/2013 عن منح الدعم لـ 25 فرقة مسرحية٬ بمبلغ إجمالي ناهز ستة ملايين درهم. وكانت اللجنة توصلت بـ 155 ملف ترشيح داخل الآجال المحددة٬ وخلصت إلى الاحتفاظ بـ 47 مشروعا مسرحيا لأجل المعاينة٬ ليتم في الأخير اختيار 25 عملا مسرحيا للاستفادة من دعم وزارة الثقافة المغربية.
Working...
X