Announcement

Collapse
No announcement yet.

فاز سعود السنعوسي الروائي الكويتي بـ البوكر العربية

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • فاز سعود السنعوسي الروائي الكويتي بـ البوكر العربية

    "ساق البامبو" للسنعوسي

    تحظى بـ"البوكر العربية"

    عن روايته «ساق البامبو» فاز الروائي الكويتي سعود السنعوسي بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر العربية" في دورتها السادسة لعام 2013 التي نظمتها هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة على هامش فعاليات معرض أبوظبي للكتاب.



    "أنباء موسكو"
    ونافس السنعوسي على الجائزة البالغة قيمتها 50 ألف دولار كل من السعودي محمد حسن علوان عن رواية القندس واللبنانية جنى فواز الحسن عن رواية «أنا وهي والأخريات»، والمصري ابراهيم عيسى برواية «مولانا»، والتونسي حسين الواد، والعراقي سنان أنطون، اضافة الى الكويتي سعود السنعوسي.
    وترأس لجنة التحكيم المفكر المصري الدكتور جلال أمين، وضمت الجزائرية زاهية الصالحي واللبناني صبحي البستان والسوري علي فرزات والبولندية بربارا ميخالك.
    وتدور رواية «ساق البامبو» حول شاب ولد لأب كويتي، ينتمي لعائلة معروفة، ومن أم فيليبينية، وقد تخلى عنه والده وأرسله الى بلاد أمه قبل أن يبلغ شهره الثاني من عمره، وفي الفيليبين، يكابد الطفل الفقر وصعوبة الحياة، ويمني نفسه بالعودة الى بلاد أبيه، الجنّة، كما صورتها له والدته منذ كان طفلاً.
    حين بلغ الثامنة عشرة يبدأ مشوار البحث عن نفسه بين بلاد أمه وبلاد أبيه، الذي اختار له اسم «عيسى» والذي همس وقت الآذان للصلاة في أذنه اليمنى بعد ولادته في الكويت، وأمه التي أسمته «هوزيه» وقامت بتعميده مسيحياً كاثوليكياً في الكنيسة في الفلبين.
    وكانت قد صدرت للسنعوسي رواية "سجين المرايا" (2010)، وهو عضو رابطة الأدباء في الكويت، وعضو جمعية الصحافيين الكويتية، وحائز على جائزة الروائية ليلى العثمان لابداع الشباب في القصة، والرواية في دورتها الرابعة، وذلك عن رواية "سجين المرايا".
    وفاز أيضاً بالمركز الأول في مسابقة "قصص على الهواء" التي تنظمها مجلة "العربي" بالتعاون مع إذاعة "بي بي سي" العربية، عن قصة "البونساي والرجل العجوز"، في تموز/يوليو 2011.
    والجائزة العالمية للرواية العربية جائزة سنوية تختص بمجال النثر الروائي في اللغة العربية وتُدار بدعم من مؤسسة جائزة البوكر في لندن ويتم رعايتها من قبل هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
Working...
X