Announcement

Collapse
No announcement yet.

صدور العدد الجديد من مجلة ( الباحثون ) فلسطين 25 أيار 1948

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • صدور العدد الجديد من مجلة ( الباحثون ) فلسطين 25 أيار 1948

    صدور العدد الجديد من مجلة "الباحثون"

    دمشق-سانا
    صدر العدد الجديد من مجلة الباحثون متضمنا مواضيع متنوعة وبحوثا تاريخية ونفسية وعلمية إضافة إلى بحوث في علوم الطبيعة والحيوان والأماكن.
    أما افتتاحية العدد فهي مقال بعنوان "تغير المستقبل" للدكتور نبيل طعمة الذي أوضح فيه أن الحياة الإنسانية لا تبرر للمتمتع بها استمراره بطريقة خاطئة فالهدف الانساني حلم اجتماعي خص الوجود البشري اينما كان بصفته طموحا ساميا يتجول حتى في داخل اعين المخطئين.
    وأشار الى أن أي حلم يتجول في عقل الانسان قابل للتحقق ان قام بامتلاك مكونات الايمان به حيث يتحول الفعل الى عملية البحث عن وسائل من أجل تحقيقه بغية العمل على تغيير المستقبل.
    وفي العدد بحث بعنوان العمارة العربية الاسلامية يظهر فيها الدكتور عبد القادر الريحاوي أن أهم خصائص العمارة الاسلامية هي الاصالة والتطور وصولا إلى الابتكار حيث بدا ذلك في التصماميم والعناصر المعمارية التي وصلت الينا مشيرا الى ان المباني الايوبية تميزت بالمتانة والقوة واتقان التصميم والاعتماد على مادة الحجر واتقان نحته بمقاييس كبيرة.
    ويوجد في العدد بحث بعنوان الموسيقا منها ماكان شافيا ومنها ماكان قاتلا للدكتور علي القيم حيث يدور البحث في فلك فلسفي ونفسي يبين الدور الفعال والمؤثر الذي تلعبه الموسيقا في علاج مشكلات الجهاز العصبي ومرض القلب وانتظام ضرباته حيث تعمل الموسيقا أيضا على تحسين أداء العمليات الفيزيزلوجية كالتنفس والتفكير.
    ومن الأبحاث التي يحتويها العدد بحث بعنوان الغبار بين المنافع والاضرار للدكتور سائر بصمجي يوضح فيه انواع الغبار ومكوناته وما يحتويه من أضرار وصولا الى كيفية انتشاره والتعامل معه.
    يرافق العدد ملحق بعنوان الباحثون الصغار يحتوي مواضيع علمية مبسطة فيها فائدة في تنمية الوعي الثقافي عند الطفل تحت عناوين عديدة مثل السمك غذاء العقل وغرائب البحار ومثلث برمودا ولمحة عن حياة الرسامة الايطالي كارافاجيو.
Working...
X