Announcement

Collapse
No announcement yet.

أبو الشامات وسكر على مسرح القباني في حفل تأبيني للفنانين الراحلين

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • أبو الشامات وسكر على مسرح القباني في حفل تأبيني للفنانين الراحلين

    حفل تأبيني للفنانين الراحلين
    أبو الشامات وسكر على مسرح القباني



    دمشق - سانا
    أقامت نقابة الفنانين مساء اليوم حفلا تأبينيا للفنانين الراحلين الموسيقار عدنان أبو الشامات والفنانة أمل سكر وذلك على مسرح القبانى بدمشق.
    وتحدثت نقيب الفنانين فاديا خطاب عن إسهامات الراحلين في مجال الفن فأشارت إلى انهما علمان في سارية الفن وكانا يحملان كل الأخلاق والشيم النبيلة التي تليق بالفنان السوري .
    وأضافت خطاب ان الراحلين سخرا كل ادواتهما الفنية لبناء صرح فني أصيل بعطاءاتهما الكثيرة التي أسعدت الناس وزادت من ثقافتهم الفنية مشيرة الى ان الراحلين آمنا برسالة الفن في بناء الاجيال.
    كما تحدثت الكلمات التي تناوب على إلقائها زملاء الفقيدين وأصدقاؤءهما عن خصال الراحلين ومناقبهما وتفانيهما وإخلاصهما في العمل وسيرتهما وحرصهما على الفن وإسهاماتهما في هذا المجال.
    كما ألقيت كلمة ذوي الفقيدين الذين شكروا فيها كل من واساهم بفقيديهما ووقف معهم في مصابهم.‏
    كما عرض خلال الحفل فيلم بعنوان "لحن الحياة" للموسيقار الراحل أبو الشامات وفيلم ثان بعنوان "رحلة عطاء" تحية الى روح أمل سكر وهما من انتاج التلفزيون العربى السورى وسيناريو واخراج الفنان الياس الحاج.
    يذكر ان الفنانة امل سكر من مواليد 1941 استطاعت خلال اعوام بسيطة ان تثبت نفسها كفنانة مميزة وقفت على خشبة المسرح في وقت كان الوقوف على هذه الخشبة مهمة صعبة جدا وقدمت ادوارا متنوعة وعديدة في التلفزيون بدءا من دورها في اسعد الوراق والاجنحة وحصاد السنين وقلوب تحترق وصولا الى الاميرة الشماء اما في السينما فقد لعبت الفنانة الراحلة العديد من الادوار المهمة كما في افلام الاتجاه المعاكس والشمس في يوم غائم وغيرها.
    أما الفنان الموسيقي الراحل أبو الشامات فهو من مواليد دمشق 1934 ملحن وعازف على العود والكونترباص درس الموسيقا في المعهد الموسيقي الشرقي بدمشق وتخرج منه عام 1954 وفي عام 1958 عمل عازفاً على الكونترباص في إذاعة حلب وهناك بدأ أولى محاولات التلحين وفي عام 1964 عاد إلى دمشق حيث تولى قيادة الفرقة الموسيقية لفرقة أمية وفي أواخر السبعينيات شكل وقاد فرقة الأنغام العربية التي قدمت الأعمال التراثية العربية.‏
    وخاض الراحل أبو الشامات غمار التلحين فلحن لكبار المطربين السوريين أمثال صباح فخري و مها الجابري و محمد خيري و مصطفى نصري.
    كما قام الراحل بتأليف العديد من الكتب الموسيقية ونال العديد من أشكال التكريم على جهوده لخدمة الموسيقا العربية.
Working...
X