Announcement

Collapse
No announcement yet.

حمورابي المشرّع و القائد العربي السوري العظيم ح5 - شريعة حمورابي ج3 -د.أحمد_داوود -

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • حمورابي المشرّع و القائد العربي السوري العظيم ح5 - شريعة حمورابي ج3 -د.أحمد_داوود -

    حسن يونس‏ و‏توفيق اسكندر‏ في ‏صورة‏ ‏سوريا و عودة الزمن العربي. الأستاذ الدكتور أحمد داوود



    حمورابي المشرّع و القائد العربي السوري العظيم
    ** الحلقة الخامسة **
    شريعة حمورابي :
    ** الجزء الثالث **
    على الصعيد الاقتصادي :
    لقد كسر حمورابي جميع الدوائر المغلقة على الشعب , و دفعه إلى الخروج من سجونه المتنوعة . و ألغى عبودية الأملاك الأميرية و الإقطاعية و الكهنوتية , و حرّر الفلاح نهائياً , و أصبح قادراً على أن يترك الأرض التي أُلصق بها مرغماً مئات السنين , و حرّاً في أن يمتلك ما يريد .
    و بما أن حالته المادية و النفسية كانت تمنعه من ممارسة حقه بالمساواة مع الأحرار , فقد كانت له في القوانين الجديدة امتيازات تشجعه على الوصول مادياً و نفسياً إلى مستوى الأحرار , فهي تخوّله أن يتزوج دون أن يدفع مهراً , و أن يدفع نصف أتعاب الأطباء و المهندسين و الأطباء البيطريين و غيرهم من أصحاب المهن الحرة .
    يقول أسد الأشقر عن استراتيجية حمورابي :
    (( إن مشاريع الدولة التجارية كانت ذات غايتين : الواحدة سياسية و الأخرى اقتصادية . لقد رأى حمورابي بنظره البعيد أن كل ثروة ضخمة ستصبح في أيدي التجار و الرأسمالين إذا ما تُرك هذا المجال العالمي لهم وحدهم , و قد تؤدي إلى نشوء خطر على الدولة . فأراد أن يجنّب الشعب , بعد أن أنقذه من يد الإقطاعيين و الأمراء و الكهنة , الوقوع في يد الأوليغارشيين الذين كانوا يحكمون بنفوذهم المدن السومرية )) (الخطوط الكبرى في تاريخ سوريا و نشوء العالم العربي , الجزء 1 , القسم 1 , ص 140 – 141 .)
    لذلك ...
    (( سعى للحد من قوة التجار و الرأسماليين الاقتصادية بممارسة نوع من اشتراكية الدولة , حيث لم تلغَ التجارة الخاصة و لكنها خضعت لرخص خاصة تسمح بالملاحة في مياه دجلة و الفرات , و لضرائب ملكية )) (جاك بيران , حضارات قديمة , ص 119)

    لقد تجلّت في ذلك كله عبقرية حمورابي الاستراتجية ليس في المجال السياسي و العسكري فحسب , بل و في المجالين الاقتصادي و الاجتماعي أيضاً . إنه لم يرفع مجالات التطور إلى مرحلة جديدة متقدمة هي مرحلة التطور الرأسمالي و ثورته الإنتاجية فحسب , بل و سبق هذه المرحلة بعبقرية مذهلة في تصوّره لكل النتائج التي سوف تفضي إليها بعد مرحلة من الزمن ... و هذا ما سنتحدث عنه في الحلقة القادمة ...


    لمزيد من التفاصيل :
    المصدر : تاريخ سوريا القديم – تصحيح و تحرير – الدكتور #أحمد_داوود
    - دار نينورتا :
Working...
X