Announcement

Collapse
No announcement yet.

أوباما: اختلفنا مع موسكو في الملف السوري لكن هناك إعادة تقييم للعلاقة

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • أوباما: اختلفنا مع موسكو في الملف السوري لكن هناك إعادة تقييم للعلاقة

    قال الرئيس الأمريكي باراك اوباما, يوم الجمعة, إن "واشنطن اختلفت مع روسيا فيما يتعلق بالملف السوري, إلا أن هناك إعادة تقييم للعلاقة".


    وأشار اوباما, في مؤتمر صحفي, نشرته وسائل إعلامية, إلى أن "هناك علاقات متشنجة بين روسيا وأميركا واختلفنا مع روسيا حول الشأن السوري إلا أن هناك إعادة تقييم للعلاقة, وعلاقاتنا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ليست سيئة".
    وعقدت, يوم الجمعة, محادثات في مدينة واشنطن, بين وزراء الخارجية والدفاع الروس والأمريكيان حول عدة ملفات من بينها الملف السوري , حيث قال وزير الخارجية الروسي, خلال اللقاء, إن هدف موسكو المشترك مع الولايات المتحدة الأمريكية "نقل الأزمة في سورية مجرى سياسي وعقد مؤتمر جنيف-2", لافتا إلى أن المسؤولين الروس والأمريكيان اتفقوا على عقد مباحثات نهاية الشهر الجاري للاتفاق على عقد مؤتمر جنيف2 في اقرب وقت.
    وسبق أن دعا وزير الخارجية الأمريكي جون كيري, خلال اللقاء, إلى إنهاء الخلافات بين روسيا والولايات المتحدة والتوصل لاتفاق مشترك بخصوص حل الأزمة السورية, مشيرا إلى أن بلاده ترى أن "الحل في سورية يجب أن يكون سياسيا، ويجب تسوية الأزمة عبر الحوار من أجل تفادي انهيار سورية وغرقها في الفوضى".
    واتفقت روسيا والولايات المتحدة, في أيار الماضي, على عقد مؤتمر جنيف 2 بشان سورية, بناءً على جنيف1 الذي يدعو إلى وقف العنف وتشكيل حكومة انتقالية، كما جرت في وقت سابق مشاورات تهدف إلى التحضير للمؤتمر.
    ويشهد المجتمع الدولي اتصالات دبلوماسية مكثفة حول سبل عقد مؤتمر جنيف2 , وسط خلافات حول دور الرئيس بشار الأسد في المرحة الانتقالية، ومشاركة إيران، ما يحول دون تحديد موعد انعقاده.
    وتعثرت المبادرات السياسية لحل الأزمة السورية, التي دخلت شهرها الـ 28، وسط احتدام المواجهات والعمليات العسكرية بين الجيش ومسلحين معارضين، في وقت قدرت تقارير أممية عدد الضحايا منذ بدء الأزمة بأكثر من 100 ألف شخص، في حين اضطر ما يزيد عن 1.8 شخص للنزوح خارج البلاد هربا من العنف الدائر في مناطقهم.
    أريج
Working...
X