Announcement

Collapse
No announcement yet.

الخطاط مصطفى عبد الحليم أوزيازيجى (1315- 1384 )

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الخطاط مصطفى عبد الحليم أوزيازيجى (1315- 1384 )

    الخطاط مصطفى حليم و بعض من اعماله
    المحررة : أ . نبيهة الرفاعي
    ـــــــــــــــــــــــــــــــ
    مصطفى عبد الحليم أوزيازيجى
    (1315-1898) ووفاته ( 1384 -1964)

    اسمه :
    مصطفى حليم بن حجى جميل
    ولادته :
    لقد كان من نتيجة الزيجات العجيبة بين رعايا دولة ذات أراض شاسعة مثل الدولة العثمانية، أن ظهرت الى الوجود مواهب متباينة ، الى حد يثير الدهشة، فها هو حليم أفندى ابن لاب قدم الى استانبول من منطقة القرم الواقعة الان داخل روسيا ، و أم سمراء قدمت ايضا الى استانبول من السودان فى أفريقيا ، و قد ولد حليم لهذين الأبوين فى استانبول فى ال 20 من شعبان عام 1315 – 14 يناير 1898 ميلادية.
    دراسته و أساتذته :
    و شعر منذ حداثة سنه برغبته فى تعلم فن الخط ، و قد تعلم خط الرقعة أثناء دراسته المتوسطة على يدى معلم الخط .. حامد الآمدى ... والذى كان يتلقى دروسا خصوصية منه أيام الجمع
    ، و لما فتحت ( مدرسة الخطاطين ) فى استانبول عام 1332 هـ - 1914 م كان الشاب حليم أول الطلاب المنتسبين اليها ، فمكث فيها 4 أعوام تعلم خلالها على أكمل وجه شتى أنواع الخطوط على أيدى أساتذتها من أمثال حسن رضا أفندى ، و الحاج احمد الكامل أفندى ، و خلوصى أفندى ... الذى مشق خط التعليق على يديه ، و كاتب الطغراء اسماعيل حقى بك ، و فريد بك .
    كما عنى أيضا بفن الزخرفة و التذهيب ، فقد كان قبل انتسابه الى ( مدرسة الخطاطين) يواصل الدراسة فى شعبة النقش والرسم ( مدرسة الصنايع النفيسة ) .
    و عقب انتهاء حليم أفندى من الدراسة فى ( مدرسة الخطاطين) التحق الشاب الفنان للعمل ( بقلم الديوان الهمايونى ) ، ثم عمل بعده فى المطابع العسكرية و الحكومية .
    أما فى عام 1343 هـ - 1942 م فقد تفرغ لكتابة الخطوط و اللوحات ، و لما صدر قانون بتغيير الحروف العربية الى الحروف اللاتينية انقطع حليم أفندى عن هذا الفن و راح يمضى أيامه فى الاشتغال باعمال البساتين ، ثم لم يلبث مع مرور الوقت أن زاد حنينه الى الفن فعاد ينشغل به .
    و فى عام 1366 هـ - 1946 م عين معلما للخط فى ( أكاديمية الفنون الجميلة ) ، ثم أحيل الى التقاعد فى عام 1382 هـ - 1963 م .
    وفاته :
    و قد توفى مصطفى عبد الحليم أوزيازيجى فى ال 27 من جمادى الأولى عام 1384هـ - 30 سبتمبر 1964 م ، بعد اصابته فى حادثة مرور وقعت له قبل 10 أيام من ذلك التاريخ ، و دفن فى مقبرة ( قوزلو ) باستانبول .
    مميزات خطه :
    و لقد كان حليم أفندى معروفا بقدرته على كتابة جميع أنواع الخطوط بالسرعة و الرشاقة ، و الخطوط التى كتبها داخل المجوعات الخاصة الآن ، و السطور التى كتبها على قباب و جدران المساجد فى استانبول و الاناضول ( أنقرة و ريزه و دكزلى ) هى من التحف الفنية الجديرة بالمشاهدة .
    من الخطاطين المبدعين من ذوى القابليات المتميزة و يمكن اجمال حالة الابداع لديه بما يلى:
    قدرته العالية فى أداء التكوينات الصعبة
    يمتاز بأسلوب متفرد بخط النسخ
    أعماله :
    له آثار تعليمية باقية منها :
    كراسة فى خط النسخ - كراسة فى خط الديوانى
    نمونة الخطوط ، التى نشرها تلميذه صائم
    و العديد من اللوحات المشهورة
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    المصادر
    http://www.angelfire.com/ca5/Hat/turkiye.htm
    كتاب :
    تاريخ الخط العربى و أعلام الخطاطين....لاحمد صبرى محمود زايد ، دار الفضيلة
Working...
X