Announcement

Collapse
No announcement yet.

الفنان إحسان الحلبي.. راسم الوجوه المحترف - ولاء عربي

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الفنان إحسان الحلبي.. راسم الوجوه المحترف - ولاء عربي


    "إحسان الحلبي".. راسم الوجوه المحترف

    ولاء عربي


    تميز في رسم البورتريه والوجوه، لدرجة أن أصدقاءه والناس من محيطه الاجتماعي يقصدونه لرسم صورهم وصور أبنائهم، فهو فنان بالفطرة ومتمكن من أدواته، فمنحته دراسته في معهد الفن التشكيلي جواز السفر للانطلاق نحو عالم أشمل وأوسع.

    الفنان "إحسان الحلبي" فنان موهوب كما وصفه الفنان "عصام الشاطر" وقد حدثنا عن أعماله قائلاً: «أنا متابع للفنان إحسان منذ بداياته، الموهبة هي أساس نجاح الفنان وإحسان لديه موهبة حقيقية وإن كانت الظروف لم تساعده على متابعة دراسته كما يشاء، ولكن هذا الأمر ليس مقياساً، فليس كل خريج جامعي يستطيع اثبات نفسه، فالمهم المثابرة والاجتهاد، وإحسان لديه ميل جميل للرسم الكلاسيكي أو دراسة الوجوه ونجح بهذا الأمر ووصل لدرجة الاحتراف، وبالمجمل يملك لوناً مميزاً وجميلاً، ويملك خطاً فنياً واضحاً.

    في الوقت الحالي هو يحاول التركيز على الواقعية وعلى النمط التعبيري ولا أستطيع تحديد أين وصل، هو مثابر ويعمل بجد ويملك المقومات الحسية والروح الجميلة وهذه الأشياء هي زاد الفنان، ولكن ألقي اللوم عليه بأمر واحد وهو أنه يبتعد فترات طويلة نسبياً عن الرسم وهو بذلك يحجب لوحات كثيرة عن الولادة، وأتمنى عليه المواظبة والمتابعة».

    مدونة وطن eSyria التقت الفنان "أحسان الحلبي" وكان الحوارالتالي:

    * ما علاقتك ببيئة "السويداء"، وهل وقفت عندها؟

    ** استوقفتني محطات عديدة من بيئة السويداء، وبشكل خاص من قريتي الفنان "احسان الحلبي""المجدل" ومن قرى المحافظة، ورسمت البيوت الحجرية والآثار وكل ما هو قديم من أدوات فلاحة وحصاد وغيرها، جميعها حاضرة في أعمالي، انطلاقة الفنان الأولى تكون دائماً من بيئته، ولكن بالطبع لم تقتصر أعمالي على بيئة السويداء، لدي العديد من الأعمال بمواضيع مختلفة.

    * في منزلك لوحة جدارية موجودة في المضافة، هي تحكي قصة معركة قديمة، فهل تحدثنا عنها؟

    ** اللوحة تتحدث عن معركة "المسيفرة" التاريخية التي وقعت بين الجبل ودرعا ضد الاحتلال الفرنسي، فقد رأيت صورة للمعركة شدت انتباهي فأحببت تجسيدها بأسلوبي الخاص، واخترت لها أحد جدران مضافتنا وذلك لكي تبقى ذكرى هذه المعارك ماثلة أمام أعيننا، وبدأت برسم اللوحة الجدارية في عام 1992م وذلك قبل تخرجي بأواخر فصل الصيف، وعملت بها لمدة شهرين.

    * ترسم الوجوه باحتراف، وفي العديد من أعمالك نشعر بانفعالات تلك الوجوه وكأنها على وشك النطق، هل ترسم نقلاً عن صورة أم بشكل مباشر؟ وما الفرق بين
Working...
X