Announcement

Collapse
No announcement yet.

بالصور :في مدينة النخيل. مراكش ( جامع لفنا ) ـ محمد الكيحل..

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • بالصور :في مدينة النخيل. مراكش ( جامع لفنا ) ـ محمد الكيحل..


    مراكش الحمراء
    فاتن عاشور




    مراكش الحمراء أو مدينة النخيل أو كما يحب أن يطلق عليها أصحابها «البهجة» هي رابع أكبر مدينة مغربية تقع في جنوب وسط المملكة، ويسكنها أكثر من مليون ساكنا. يقال أنها سميت بهذا الاسم لأنه حينما أراد يوسف بن تاشفين تأسيس عاصمة لدولته خرج للمكان الحالي التي تقع به مدينة مراكش فأعجبه لانبساطه، لكنه احتار بخصوص الاسم وبينما هو محتار إذا به يسمع رجلا يسأل ابنه هل حقا سقيت هذا الحقل؟ فيجيب الابن: نعم قد فعلت مرة وكش. بمعنى سقيته مرة وقد نشف فأعجب بالكلمة المنحوثة من هاتين الكلمتين «مرة» و«كش» فاتخذها عاصمة لدولته دولة المرابطين الصنهاجية"







    جامع لفنا يستيقظ باكرا، للفطور، لاستقبال وتوديع الزوار، حضنه رحب، غرائبه كثيرة، وتبقى ابتسامة أهله من قلبهم... ويبدأ تحضير صواني الببوش والشوا بعد الساعة الثانية زوالا...
    ومن موقع مباشر نت ـ محمد الكيحل نقرأ
    وما أن يصل الزائر الى ساحة جامع الفنا حتى يذوب وسط حشود من الجماهير من مختلف الجنسيات منهم من التف حول جماعات موسيقية, فرقة تغني التراث الشعبي المغربي وفرق "الحلايقية" منهم الحكواتيين وقارئي الكف ومروضي الثعابين على أنغام المزامير ومنهم من يراقص القردة..., الكل, في جو ممزوج برائحة الأطعمة المغربية كالكسكس والحريرة وشربة الحلزون, والطنجية والكرعين و..., يعطي لهذه الساحة العالمية رونقا وتميزا .
    أما في منتدى النخيل ـ ألماسة
    ساحة جامع الفنا تشكل ساحة جامع الفنا فضاء شعبيا للفرجة والترفيه، وبناء على ذلك تعتبر القلب النابض لمدينة مراكش حيث كانت وما زالت نقطة التقاء بين المدينة والقصبة المخزنية والملاح، و محجا للزوار من كل أنحاء العالم للاستمتاع بمشاهدة عروض مشوقة لمروضي الأفاعي ورواة الأحاجي والقصص، والموسيقيين الى غير ذلك من مظاهر الفرجة الشعبية التي تختزل تراثا غنيا وفريدا كان من وراء ترتيب هذه الساحة تراثا شفويا إنسانيا من طرف منظمة اليونيسكو سنة 1997.



    Mes sincères condoléances pour les familles des victimes du jeudi 28 avril 2011 , Marocains, Francais et de toute nationalités.
    أحر التعازي لأسر الضحايا الذين سقطو في التفجير المجرم في مراكش يوم 28 أبريل/ نيسان 2011 من مغاربة وفرنسيين ومن جميع الجنسيات. أحر التعازي

    ألبوم الصور:





























































Working...
X