Announcement

Collapse
No announcement yet.

في العقبة يقدمان حفلاً ثانياً Nederlands Blazers Ensemble

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • في العقبة يقدمان حفلاً ثانياً Nederlands Blazers Ensemble

    يقدمان حفلاً ثانياً الليلة في العقبة


    (رم) و ( نيدرلاندز) تحاورا بالموسيقى في قصر الثقافة







    العرب اليوم
    تجلت مجموعة رم طارق الناصر وفرقة نيدرلاندز بليزرز انسامبل إن بي إي - Nederlands Blazers Ensemble في الأمسية التي قدمت مساء أمس الأول على مسرح قصر الثقافة في حالة من لقاء الحضارات وتحاورها من خلال الموسيقى.
    وشارك في العرض الذي جاء ضمن فعاليات مهرجان الأيام الهولندية بحضور السفيرة الهولندية 16 موسيقيا من إن بي إي التي تعدّ أحد أهم الفرق الهولندية التي جالت العالم بعروضها, و14 موسيقيا من مجموعة رم طارق الناصر التي تعتبر أكبر مجموعة موسيقية مستقلة في الأردن ومثلت الأردن في أكثر 40 دولة في العالم.
    بداية الأمسية كانت مع نوارة من تأليف طارق الناصر وتوزيع خاص قام به الناصر وتوم تراب من إن بي إي, لتبدأ مع الساكسفون ويبدأ العازفون بالدخول الى المسرح. مقطوعة أخرى ل¯ رم كانت أبواب وهي مقطوعة جديدة قُدّمت لأول مرة للجمهور, وظهر فيها عازف الكلارينيت المنفرد غسان أبو حلتم, فضلا عن توظيف آلة المزمار فيها عزف عليها حسن ميناوي.
    الفرقتان تناوبتا على تقديم المقطوعات التي جاء بعضها من تأليف الناصر وأخرى من مختارات إن بي إي من الموسيقى العالمية, حيث قدمت جميعها بتوزيع موسيقي يتناسب وآلات الفرقتين; إن بي إي التي تتميز بآلاتها النفخية ورم التي تتنوع الآلات فيها من شرقية وغربية وشعبية.
    ومن المقطوعات التي قدمتها إن بي إي مقطوعة Low and Hif للمؤلف الهولندي المعاصر Martin Fondse تحمل في طياتها ايقاعات الروك, اضافة الى مقطوعة Popovna s Dream للمؤلف الروسي Dmitri Shostakovich.
    وفي مقطوعة Maenades للمؤلف John Psathas من اليونان تحاور حسن ميناوي على المزمار وأحد عازفي الساكسفون من إن بي إي.
    وقدمت الفرقة الهولندية مقطوعتين للمؤلف Astor Paizzolla, أولها كان مقطوعة Chiquelin de Bachin والتي قدمها عازفان فقط هما Willem Van Merwijik على الساكسفون وBart Sheneemann على الأوبو, اضافة الى مقطوعة Tango Apassionada قدمتها الفرقتان معا.
    ومن مقطوعات رم جاءت مقطوعة ليل ذات المزاج الخاص فضلا عن مقطوعة جرش التي تحاكي تاريخ المدينة القديمة عبر تيم الناصر وقدمتا بشكل مشترك بين الفرقتين. ومن مؤلفات الناصر أيضا قدمت رم مقطوعة الجوارح وآخر أيام توت المعروفتين من خلال المسلسلات الدرامية التي وضع موسيقاها الناصر.
    مقطوعة أخرى قدمتها إن بي إي Beat the TreatgglMgt Steve Martland, وجاء بعدها مقطوعة نار لمجموعة رم بأداء وتوزيع موسيقي مشترك من الفرقتين.
    ختام الأمسية كان مع موسيقى بكتب اسمك يا بلادي التي اعيدت مرة أخرى بناء على طلب الجمهور.
    هذا وتقدم الفرقتان أمسية مشتركة أخرى في السابعة من مساء اليوم على مدرج ساحة الثورة العربية الكبرى في العقبة.
    ويأتي هذان العرضان ليكونا التجربة الخامسة لمجموعة رم- طارق الناصر في العروض المشتركة التي كان أولها عرض مشترك مع فرقة بكا الموسيقية السويدية في حفل افتتاح أيام عمان المسرحية عام ,1999 وعرض مشترك مع المغني الهولندي هيرمان فان فين وفرقته الموسيقية في أمستردام عام ,2004 وعرض موسيقي مشترك آخر مع فرقة شبلي الألمانية ضمن فعاليات مهرجان جرش الرابع والعشرين عام ,2005 وعرض مع فرقة بريباخ الاسكتلندية عام .2010

  • #2
    رد: في العقبة يقدمان حفلاً ثانياً Nederlands Blazers Ensemble

    هي من جد من أجمل ما يمكن أن يختم هكذا احتفالية,,,

    شكرا لك غاليتي...


    بكتب اسمك يا بلادي
    على الشمس ألما بتغيب لامالي ولا أولادي
    على حبك ما فى حبيب
    ***
    يا دار الأوفى دار
    تلبق لك الأشعار
    تبقى على الدايم مضويه
    ومزروعة بمجد وغار
    على البرج العالي
    ودخول خياله
    وسيوف تلالي
    وشمسك ما تغيب
    على حبك ما فى حبيب
    ***
    لا لف الدنيا ودور
    واقطع السبع بحور
    وانده أيامك يا بلدي
    ترجع على ارض النور
    ونعيد عيدك ..كل مواعيدك
    بالخير تزيدك..مواسم طيب
    على حبك ما فى حبيب

    Comment

    Working...
    X