Announcement

Collapse
No announcement yet.

بين زرقة السماء جبل السيدة العذراء.. وخضرة الأرض في مدينة صافيتا ..

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • بين زرقة السماء جبل السيدة العذراء.. وخضرة الأرض في مدينة صافيتا ..

    جبل السيدة العذراء.. بين زرقة السماء وخضرة الأرض


    طرطوس-سانا
    في إطلالة ساحرة تجمع ما بين زرقة السماء وخضرة الأرض يطل جبل السيدة العذراء في مدينة صافيتا مشرفا على أغلب القرى والمناطق الجميلة كالكفرون ومشتى الحلو وغيرها ومتربعا على أجمل القمم الخضراء.
    ويعتبر الجبل من أعرق الأماكن التاريخية والسياحية والأثرية في مدينة صافيتا ويقصده الزوار من مختلف الأماكن سواء من داخل سورية أو خارجها على حد تعبير عمار قطيش من زوار الجبل.
    ويضيف.. يتمتع الجبل بالعديد من المقومات المختلفة التي جعلت منه مقصدا هاما للسياح والمستثمرين الذين استغلوا موقعه وغناه بالمياه التي تجري من الينابيع المحيطة به وتتدفق ضمن شلالات رائعة وأشادوا فيه المطاعم والمصايف.
    ويطل جبل السيدة العذراء من جهة الغرب على بلدة الكفرون المتميزة بلوحات طبيعة خلابة ويقابله جبل السايح والسن غير أن لجبل السيدة شهرة كبيرة على امتداد الجغرافيا السورية على حد تعبير فادي وسوف من سكان الكفرون.
    ويضيف.. يعتبر من أهم الجبال نظرا لأهميته الأثرية حيث ماتزال هناك آثار تعود للعصور الفينيقية والبيزنطية وغيرها كالكنيسة التي تعود للعهد البيزنطي ولم يبق منها إلا القليل وباتت تشكل مزارا يقصده السياح في عيد انتقال السيدة العذراء في شهر آب.
    ويشهد الجبل ازدحاما ملحوظا خلال فترة الصيف نظرا لهدوء الطقس وإمكانية القيام بحفلات وسهرات على قمة الجبل كما يقول ماهر بطرس من سكان مشتى الحلو.
    ويضيف.. صحيح أن الجبل يشهد ازدحاما العام لكن في الصيف يكون الازدحام شديدا إذ يتمتع الزوار بجمال الطبيعة الآخاذ في هذا الفصل.
    ويتابع بطرس" بينما يمرح الناس تتراكض النظرات إلى دير السيدة العذراء الذي لا يبعد امتار عن قمة الجبل الذي يأخذ الشكل البركاني المخروطي ذا القاعدة الكلسية المميزة".
    وكل ما يحيط بجبل السيدة العذراء مثير للإعجاب وأنواره تنعكس على المناطق المحيطة به إذ أن ضوء القمر يمتزج مع لون قمته البيضاء ولون الخضار المحيط بالبلدات والقرى القريبة منه لتشكل منظرا فريدا يمنح الناس شعورا بالسعادة والأمل على حد تعبير هيفاء البيطار من المصطافين.
    وتضيف.. يشهد الجبل تنوعا بيئيا وطبيعيا وحضاريا جعل منه معلما هاما نظرا لقدسية المكان وسعي الناس إلى المحافظة على ألقه باستمرار فهو نموذج الجمال والرقي والحياة المفعمة بالحب والخير.
    عفراء محمد
Working...
X