Announcement

Collapse
No announcement yet.

"هالة" فنانة على الطريقة المولوية ..فى الأصل من الخشب والكرتون.. كتبت :إسراء حامد..

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • "هالة" فنانة على الطريقة المولوية ..فى الأصل من الخشب والكرتون.. كتبت :إسراء حامد..

    فى الأصل من الخشب والكرتون.. "هالة" فنانة على الطريقة المولوية




    الراقص المولوى
    كتبت إسراء حامد

    على رأسه عمامة ويرتدى جلبابا طويلا لا ينزع بياضه سوى تلك الشريطة العريضة والمربوطة حول وسطه، فهو مولوى لكن "مش لحم ودم" لأنه دُمية مصنوعة من الخشب والفوم والعجينة والكرتون.

    الراقص المولوى من إنتاج هالة أنور "24 سنة" التى عشقت هذا النوع من الفن فقررت أن تجسده على عروسة يدوية.

    السنوات تمر تباعا وهالة داخل غرفة صغيرة ممسكة بقطعة خشبية وأمامها قطع من القماش الملونة تشكل بها ما يحلو لها من الشخصيات التى شاهدتها وعشقتها وهى صغيرة، متذكرة أول دُمية صنعتها وهى فى الصف الأول الإعدادى لشخصية "بكار" الشهيرة.

    "هالة" تقول إنها تخرجت من كلية التجارة، وقررت الاستفادة من موهبتها، فشاركت فى العديد من المعارض غير الدائمة والبيوت الفنية والثقافية، وهنا جاءتها فكرة تصميم عروسة للراقص المولوى لتجذب العاشقين لهذا الفن.

    تشرح هالة سر حبها لهذا النوع من الرقصات قائلة: "أنا حبيت المولوية بسبب والدى لأنه كان دايما بياخدنى وأنا صغيرة معاه حفلاتها فى مصر وكبرت واستغليت موهبتى فى الرسم لتجسيد هذا الفن".

    هالة تؤكد أن الرقصة المولوية ليست حديثة بل معروفة منذ مئات السنين ولكنها ظهرت بشكل كبير مؤخرا وانتشرت فى الدول العربية نتيجة ترحيب بلدان الشام والمغرب بها، وبذلك أصبحت تستقطب كل المراحل العمرية وتعبر عن الطقوس الشرقية الأصيلة تتسم بالجو الروحانى وتتضمن ابتهالات وآيات من الذكر الحكيم، وتعتمد بشكل كبير على إيماءات الجسد تعكسها خلفية من الموسيقى الصاخبة وآيات الذكر والتواشيح.





Working...
X