Announcement

Collapse
No announcement yet.

تفوز ( ملالا يوسف زاي ) الفتاة الباكستانية بجائزة ساخاروف ..

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • تفوز ( ملالا يوسف زاي ) الفتاة الباكستانية بجائزة ساخاروف ..

    الفتاة الباكستانية
    ملالا يوسف زاي
    تفوز بجائزة ساخاروف




    أعلن البرلمان الأوروبي أن الفائز بجائزة اندريه ساخاروف لـ"حرية الفكر"، هي الفتاة الناجية من محاولة اغتيال نفذتها حركة طالبان الباكستانية، ملالا يوسف زاي، التي تقاتل من أجل حصول المرأة على التعليم في جميع أنحاء العالم .
    ولدت ملالا يوسف زاي في شمال باكستان في عائلة الشاعر و المعلم زياد الدين يوسف زاي. وعاشت العائلة في منطقة وادي نهر سوات، التي تقع تحت تأثير كبير من أنصار مسلمين متطرفين .
    وفي الأسرة تلقت ملالا التعليم والمهارات الأولية لاستخدام الإنترنت. بعد ذلك، بدأت حضور مدرسة البنات، وقامت بكتابة مدونة على النسخة الأفغانية لموقع "بي بي سي". وصفت فيها "ترويع" حكم حركة طالبان في وادي سوات .
    وأسفرت مشاركات الفتاة، عن استياء حركة "طالبان ". التي حظرت على جميع الفتيات في الوادي الذهاب إلى المدرسة. لكن ملالا يوسف زاي لم تتفق مع رأي المتطرفين و كتبت عن هذا في مدونتها. ونتيجة لذلك، تم نقل الأطفال إلى المدرسة تحت الحراسة .
    وفي 9 تشرين الأول/أكتوبر 2012، دخل ناشط من حركة "طالبان" الحافلة المدرسية وأطلق النار على الفتاة. وأصابها بجروح خطيرة، لكنها نجت، بعد أن أرسلها الأطباء إلى مستشفى بريطاني، حيث شفيت من الإصابات .
    والآن ملالا يوسف زاي (16 سنة)، تعيش في المملكة المتحدة. وتنوي طباعة كتابها، المكرس عن الأحداث في باكستان .
    ويتم منح جائزة ساخاروف منذ عام 1988، من أجل تحقيق إنجازات في مجال حماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية والديمقراطية وإعلاء سيادة القانون، واحترام القانون الدولي و حماية حقوق الأقليات .
    وتبلغ القيمة النقدية للجائزة 50000 يورو


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
    بريهان‏ بواسطة ‏‎Awatef Rasheed‎‏



    ملالا يوسفزاي ، الفتاة الباكستانية التي تعرضت الى اطلاق الرصاص بسبب اصرارها على الذهاب الى المدرسة تحوز على جائزة ساخاروف لحقوق الأنسان



    Malala Yousafzai wins Sakharov prize

Working...
X