Announcement

Collapse
No announcement yet.

تأهل منتخب كوت ديفوار.. ونيجيريا ... ممثلا القارة السمراء في البرازيل

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • تأهل منتخب كوت ديفوار.. ونيجيريا ... ممثلا القارة السمراء في البرازيل

    كوت ديفوار ونيجيريا ... ممثلا القارة السمراء في البرازيل



    وكالات - تأهل منتخب كوت ديفوار الى نهائيات كأس العالم البرازيل 2014 FIFA بتعادله مع مضيفه نظيره السنغالي 1-1 امس السبت في اياب الدور الحاسم من تصفيات افريقيا. وسجل سالومون كالو (90+4) هدف كوت ديفوار، وموسى سو (77 من ركلة جزاء) هدف السنغال.
    وكان المنتخب الإيفواري تقدم ذهابا 3-1، فتأهل للمرة الثالثة على التوالي وفي تاريخه حيث خرج من الدور الاول عامي 2006 في المانيا و2010 في جنوب افريقيا، فيما فشلت السنغال في التأهل للمرة الثانية بعد 2002 حيث بلغت ربع النهائي.
    على ملعب مركب محمد الخامس في الدار البيضاء، حيث اقيمت المباراة بسبب عقوبة بحق السنغال، تجدد اللقاء بقيادة الحكم الدولي الجزائري جمال حيمودي بين المدربين الفرنسيين آلان جيريس (السنغال) وصبري لموشي (كوت ديفوار) وانتهى بالتعادل الذي صب في مصلحة الإيفواريين الذين لحقوا بنيجيريا، اول المتأهلين، بفوزها على اثيوبيا اليوم في الاياب 2-0 (الذهاب 2-1).
    وشن منتخب كوت ديفوار عدة هجمات في بداية اللقاء وصل في بعضها الى منطقة الحارس بونا كوندول وهدده خصوصا من قبل جرفينيو قبل ان يلتقط السنغاليون انفاسهم في هجمة معاكسة سريعة رفع منها ستيفان بادجي الكرة من اقصى الجهة اليمنى على رأس داميه ندوي ابعدها احد المدافعين من فوق خط المرمى بلقطة مقصية اكروباتية عادت الى إدريسا جانا جييه الذي اطلقها قوية قطعت انفاس الجميع لكنها انحرفت عن القائم الايسر (13).
    وتعددت الهجمات من قبل الجانبين لكنها كانت ناقصة لم تكتمل وقطع بعضها عند حدود المنطقتين، فيما انتهى البعض الاخر بدون عنوان. وامتد السنغاليون باتجاه منطقة الضيوف، ومرت تسديدة بابيس ديمبا سيسيه بجانب القائم الايسر لمرمى بوبكر باري (33)، ولم يحالفهم الحظ من ركنية نفذها باب ىندياي سواريه سقطت على الرؤوس واحدثت ارباكا في صفوف كوت ديفوار قبل ان ينهيها ساديو مانيه في المدرجات (40)، ونجح بوبكر باري في السيطرة على كرة خطرة (43).
    وفي الشوط الثاني، ضغط المنتخب السنغالي بكل امكاناته وعناصره محاولا الاستفادة من الضعف الواضح في دفاعات كوت ديفوار، وكاد في ربع الساعة الاول ينجح اكثر من مرة لكن النهايات لم تكن موفقة. وحصل ندوي على ركلة حرة عند خط المنطقة الإيفواري نفذها بنفسه ووضع الكرة بجانب القائم الايسر (64)،
    واثمر الضغط السنغالي ركلة جزاء اثر خطأ ارتكبه قائد كوت ديفوار، ديدييه دروجبا الذي امسك ساديو مانيه واسقطه في المنطقة المحرمة، انبرى لها البديل موسى سو ووضع الكرة على يسار بوبكر باري (77) وأحيا الآمال.
    وضغطت السنغال في ما تبقى من وقت بغية تسجيل هدف ثان يأتي ببطاقة العبور الى البرازيل فلم ينجح، فيما كانت الدقائق الاخيرة حرجة ومرت بطيئة بالنسبة الى دروجبا وزملائه.
    واضاف حيمودي 4 دقائق على الوقت الاصلي اضاع خلالها سيريني مودو مبودجي هدف التعزيز من مسافة قريبة (90+2) كان كافيا لو نجح لاغتيال منتخب الفيلة الذي قاد هجمة مرتدة وعكس يايا توريه كرة عرضية الى سالومون كالو غير المراقب فلم يتردد في التسجيل، فقضى بالتالي على احلام السنغاليين (90+4).
    تأهل بطل أفريقيا
    تأهل المنتخب النيجيري بطل أفريقيا، إلى نهائيات كأس العالم البرازيل 2014 FIFA إثر فوزه على نظيره الإثيوبي (2-0) امس السبت في إياب الدور الحاسم من تصفيات أفريقيا. وسجل فيكتور موزيس (20 من ركلة جزاء) وفيكتور اوبينا (82) الهدفين.وبات نسور نيجيريا أول ممثل لأفريقيا في البرازيل، وكانوا قطعوا نصف الطريق نحو نهائيات كأس العالم للمرة الخامسة في تاريخهم بعدما عادوا من أديس أبابا بفوز ثمين (2-1) في مباراة الذهاب قبل أكثر من شهر.
    وكما في الذهاب، احترمت التوقعات في هذه المواجهة رجال المدرب ستيفن كيشي الأكثر خبرة فتبخرت بالتالي أحلام ضيوفهم بمشاركة أولى في المونديال بعد أن تأهلوا إلى الدور الحاسم عن مجموعة ضمت جنوب أفريقيا التي أصبحت أول بلد تغيب عن كأس العالم بعد استضافتها النسخة السابقة.
    وجاء أول إنذار من جانب نيجيريا عن طريق إيفي أمبروز إثر ركنية (3)، ورد صلاح الدين سعيد بتسديدة منحرفة مالت قليلاً عن القائم الأيمن لمرمى فنسنت إنيياما (13)، واحتسب الحكم الغامبي بكاري غاساما ركلة جزاء إثر لمسة يد من المدافع ايناليم هايلو انبرى لها فيكتور موزيس ووضع الكرة على يسار الحارس سيساي بانتشا (20). وكان ايناليم هايلو تسبب بركلة جزاء في نهاية مباراة الذهاب بارتكابه خطأ ضد إيمانويل إيمينيكي.
    ونجح بانتشا في التصدي لتسديدة قوية أطلقها موزس من خارج المنطقة (29)، وأرسل أوجنيي أونازي كرة من الجهة اليمنى بالمقاس على رأس براون أدييي أسقطها بجانب القائم الأيمن مفوتاً فرصة هدف ثان (31).
    وضاعت فرصة جديدة على أبطال أفريقيا حين أطلق أونازي قذيفة بعيدة المدى تصدى لها بانتشا فارتدت إلى الهداف إيمينيكي صاحب الهدفين في الذهاب تابعها بغرابة وهو منفرد وغير مراقب فذهبت بعيداً (43)، وسدد سعيد ثاني كرة على مرمى إنيياما في هذا الشوط مرت بجانب القائم الأيمن (45+1).
    وفي الشوط الثاني، حرم بانتشا النيجيريين من هدف ثان عندما خطف الكرة من أمام موزيس بعد عدة تمريرات قصيرة داخل المنطقة (53)، واختبر إنيياما جدياً لأول مرة بتسديدة من القائد الإثيوبي جيرما اداني سيطر عليها على دفعتين (54)
    وتحسن أداء إثيوبيا بشكل لافت وحصلت على ركلة حرة على خط المنطقة في الجهة اليسرى لم تستغل (65)، وتدخل إنيياما مرة جديدة وحال دون التعادل (71)، وجرب صلاح الدين سعيد حظه مرة أخرى بجانب القائم الأيمن (74).
    وتبادل الطرفان الهجمات، وفوت البديل الإثيوبي أديس هنتسا فرصة التعادل بعد كرة عرضية من سعيد حاول متابعتها بقوة وهو في انفراد تام بيد انه لم يصبها (76).
    وارتكب صلاح الدين بارغيزو خطأ ضد إيمينيكي واحتسبت ركلة حرة نفذها البديل فيكتور اوبينا بعد قليل من نزوله أرض الملعب في قلب المرمى لم يرها الحارس إلا في الشباك (82).
Working...
X