Announcement

Collapse
No announcement yet.

على ميلاد ( ميخائل بولغاكوف ) الكاتب الروسي مرور 120 عاما

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • على ميلاد ( ميخائل بولغاكوف ) الكاتب الروسي مرور 120 عاما

    الكاتب ميخائل بولغاكوف

    120 عاما على ميلاد احد ابرز الكتاب الروس



    ميخائل بولغاكوف.. 120 عاما على ميلاد احد ابرز الكتاب الروس
    بتاريخ 15 أيار/مايو من عام 1891 ولد في مدينة كييف أحد أبرز الكتاب الروس الذين خلفوا إرثا أدبيا اصبح جزءا من الارث الانساني ألا وهو ميخائيل بولغاكوف.
    عاش بولغاكوف صباه في كييف ودرس في كلية الطب بجامعة كييف، وفي عام 1921 انتقل للعيش في موسكو وقام بنشر مقالاته الأدبية في عدة صحف ومجلات. أعمال بولغاكوف غنية عن التعريف فهو كتب العديد من الرويات والمسرحيات الشهيرة من أمثال "الحرس الأبيض" و"قلب كلب" و"أيام آل توربين". رويات بولغاكوف محبوبة لدى الروس لأنها تلامس روحهم الداخلية، فهي قصص مستوحاة من واقع الحياة وممزوجة بغرائب وعجائب الخيال. فالشعب يحس بواقع القصص ويقارنها بواقع حياته كما يعيش الخيال ويؤمن بتحقق المعجزات.
    وفي حديث لـ"روسيا اليوم" قال الكاتب الدرامي والمخرج السينمائي والمسرحي الدكتور محمد قارصلي ان بولغاكوف هو "حامل حقيقي للارث الثقافي الادبي الروسي، لكن في نفس الوقت هو طرح كلمة جديدة بالادب وبالتأليف الدرامي، وهي جديدة ليس على صعيد روسيا والادب الروسي فقط وانما على الصعيد العالمي".
    ولم يهمل الفن السابع مؤلفات بولغاكوف بكل ما فيها من السحر والمواضيع الابدية، غير ان مصيرها على شاشة السينما ليس سهلا. أعمال هذا الكاتب الذي يعد من اكثر الادباء غموضا تتسم بسخرية وعمق معنوي يصعب تجسيدهما في شكل بصري سينمائي. للمرة الاولى تم تمثيل أحد مؤلفات بولغاكوف في السينما بعد 30 عاما من وفاته في عام 1940، وذلك في فيلم "الركض" الذي يعالج موضوع الحرب الاهلية وحياة المهاجرين الروس في الخارج. مصور الفيلم ليفان بآتاشفيلي اعترف فيما بعد بأنه حينذاك عثر للمرة الاولى على عمل مشحون بقوة فلسفية ضخمة. ومن اشهر الافلام التي تسربت الاقوال منها الى الحياة اليومية فلم "قلب كلب" الذي نال العديد من الجوائز العالمية.

  • #2
    رد: على ميلاد ( ميخائل بولغاكوف ) الكاتب الروسي مرور 120 عاما

    لست أخاف من الموت وحمأته.وقد قطعت حبل خلاص ولادته‏↳‏
    .هزارة بنا الدنيا فتجملي يا حلوتي٠‏↳
وأنا عريسك المخملي رغم نزوته
    كــــازانــــوفا

    Comment

    Working...
    X